الإفراج عن 14 معتقلاً من قطاع غزة ونقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى عبر الصليب الأحمر "اتفاق لبنان" يتضمن بندا يمنح جيش الاحتلال التحقق ميدانيا من تفكيك بنى حزب الله مقتل 14 شخصا في السعودية إثر تحطم مروحية تابعة لشركة أرامكو النفطية وثيقة مسربة: مجلس إدارة غزة بقيادة ترامب يدرس منح نفسه حصانة قانونية واسعة وصلاحيات للحصول على ممتلكات عامة داخل القطاع شبكة المنظمات الأهلية تدعو لتكثيف الضغوط للإفراج عن الأطباء المعتقلين ووقف استهداف القطاع الصحي يائير غولان يهاجم نتنياهو: إسرائيل باتت معزولة وضعيفة دبلوماسياً الصحة بغزة: نحو 50٪ من أجهزة غسيل الكلى توقفت عن العمل بسبب نقص مستلزم طبي 4 قتلى في جرائم منفصلة بقلنسوة ويافا وحولون خلال ساعات إصابات في قصف للاحتلال استهدف خيمة تؤوي نازحين في خان يونس بعد عام ونصف من الإخفاء القسري.. الاحتلال يقرّ باستشهاد واحتجاز جثمان مجدي أبو عرّة "الصحة العالمية": 1300 وفاة بسبب موجة الحر في أوروبا عشرات الآلاف يشاركون في ختام بطولة "روابي فلسطين لجمال الخيل العربية الأصيلة" في مدينة روابي أكثر من 1300 حالة وفاة جراء موجة الحر في أوروبا الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من القدس نتنياهو: اسرائيل تأخذ دعوات أردوغان لتدمير إسرائيل على محمل الجد استشهاد طفلة بشظية قذيفة أطلقها الاحتلال شرق خان يونس الاحتلال يقتحم بلدة الرام تحقيق للجيش الإسرائيلي: مسيرة لحزب الله قتلت قائد الكتيبة 52 و3 من الجنود الاحتلال يتوغل في ريف درعا الغربي بسوريا ادعاءات بإيقاف المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران

"يديعوت": أمريكا تُخطط لإقامة قاعدة عسكرية بغلاف غزة

كشف موقع "واي نت" الإلكتروني التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، النقاب عن مخطط أمريكي لإقامة قاعدة عسكرية في منطقة "غلاف غزة"، بتكلفة نحو نصف مليار دولار.

وقال "واي نت" إن الولايات المتحدة الأمريكية تُخطط لإقامة قاعدة عسكرية كبيرة في منطقة "غلاف غزة"، لاستخدامها من قبل القوات الدولية التي ستعمل داخل القطاع للحفاظ على وقف إطلاق النار.

ونقل موقع "شومريم" العبري عن مصادر إسرائيلية، اطلعت على الخطط الأولية، أن واشنطن تُخطط بالفعل لإنشاء القاعدة العسكرية.

 

وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن القاعدة ستكون قادرة على استيعاب عدة آلاف من الجنود، وأن تكلفة إنشائها تُقدّر بنحو نصف مليار دولار.

وذكرت أن الأمريكيين عملوا خلال الأسابيع الأخيرة على دفع المشروع قدماً بالتنسيق مع حكومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وبدأوا بالفعل في دراسة مواقع محتملة لإقامة القاعدة في منطقة الغلاف.

بلغ عدد القوات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط في صيف 2023 نحو 30 ألف جندي (بحسب أرقام وزارة الدفاع الأميركية)، ثم عززت واشنطن هذا العدد دعمًا لـ "إسرائيل" في أعقاب معركة "طوفان الأقصى" التي وقعت في مستوطنات غلاف غزة يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتنتشر القوات الأميركية في أكثر من 15 دولة في الشرق الأوسط، وذلك وفقا لمعاهدات وتفاهمات ثنائية، أو بناء على طلب من الدولة المضيفة. ويختلف حجم القوات من بلد إلى آخر.

لا تصرح السلطات الأميركية بعدد قواتها الموجودة في "إسرائيل"، وتنفي وجود قواعد عسكرية فيها.

وكشفت تقارير أميركية عن وجود قاعدة عسكرية أميركية واحدة على الأقل في "إسرائيل"، تحمل الاسم الرمزي "الموقع 512، وتحتوي على نظام مراقبة بالرادار يمكنه اكتشاف وتتبع تهديدات الصواريخ الباليستية، وتضم "إسرائيل" كذلك مخازن طوارئ عسكرية أميركية.