مصطفى يبحث مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سبل تكثيف الإغاثة في قطاع غزة ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 62,966 شهيدا و159,266 إصابة "التربية" تدين اقتحام الاحتلال لمدارس في الخليل واحتجاز معلمين وزيرة الخارجية تُسلّم رئيس جمهورية لاتفيا رسالة من الرئيس خبراء أمميون: إسرائيل تسخدم المساعدات لإخفاءات قسرية فردية وجماعية رئيس الوزراء القطري: مصممون على الوصول لوقف إطلاق نار بغزة الصحة العالمية: الهجوم الإسرائيلي لاحتلال غزة ستكون له عواقب مروعة القناة 14: غارات إسرائيلية واسعة النطاق داخل اليمن تستهدف قادة بارزين 8 شهداء إثر قصف الاحتلال محيط مدرسة تؤوي نازحين ومنزلا بقطاع غزة خبراء أمميون: قلقون من حالات "اختفاء قسري" في مواقع "مراكز المساعدات" الصحة العالمية: الهجوم الإسرائيلي لاحتلال غزة ستكون له عواقب مروعة استشهاد ضابط وعسكري لبنانيين بانفجار مسيّرة إسرائيلية في الناقورة حيفا: الشرطة الإسرائيلية تعتقل 6 متظاهرين في وقفة منددة بالحرب على غزة اللجنة التنسيقية لمشروع إصلاح النظام الصحي الفلسطيني تعقد اجتماعها الأول الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في بلدة العيسوية

"التربية" تفتتح مؤتمراً إرشادياً حول آثار انتهاكات الاحتلال على طلبة فلسطين

افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، المؤتمر الإرشادي الخامس تحت عنوان: "مؤتمر الآثار النفسية والاجتماعية لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على الطلبة في فلسطين"، وذلك في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، نافع عساف، في كلمة الوزارة: "نستحضر ما يعانيه الطلبة وما يتعرضون له في غزة والقدس والمحافظات كافة، من حرمان من التعليم ومن حقهم في الوصول الآمن، ونحن بحاجة إلى أن نقف مع أبنائنا الطلبة وندعمهم".

وأضاف أن الوزارة تحاول التوسع في مراكز التعليم في غزة لإنقاذ الطلبة وإعادتهم إلى مقاعد الدراسة، ويهدف المؤتمر إلى رفع صوت الطالب، وإبراز جهود الباحثين، ودور المرشدين، موجهاً نداءً إلى كل المؤسسات الوطنية والدولية لتحمل مسؤولياتها تجاه الطلبة.

وفي كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، قال محمد شاهين، إن الصحة النفسية جزء أساسي من حياة الفرد، ولا سيما في أوقات الحرب التي تهدد السلامة النفسية للفرد نتيجة فقدان متطلبات الحياة الأساسية.

وأضاف أن الحرب استهدفت المدارس، وحوّلت ما تبقى منها إلى مراكز إيواء، واستُشهد مئات الأطفال، وجُرح واعتُقل عشرات الآلاف، كما فقد الآلاف تواصلهم مع معلميهم وبيئتهم المدرسية. وقد عايش بعضهم صدمة خمس حروب متتالية دون أن يُنهوا بعدُ مرحلتهم المدرسية.

وأشار إلى أن الحرب وضعت أطفال فلسطين أمام سيل من المشاهدات الصادمة والأحداث العنيفة، فأفقدتهم الشعور بالأمن، الذي يُعد من أهم مقومات الصحة النفسية.

ولفت إلى أن طلبتنا بحاجة إلى توفير مستلزمات الصحة النفسية والدعم النفسي، وأن الحالة الفلسطينية تستدعي أن تكون أدوات التقييم والتشخيص وأساليب العلاج والإرشاد متناسبة مع ما يعيشه الفلسطينيون، ما يفرض أهمية إعطاء الاعتبار الكامل للآثار النفسية والاجتماعية على أطفالنا.

وتحدث طالبان من القدس وغزة عن صعوبة التعليم في القدس بسبب الحواجز والاعتقالات والإغلاقات والتفتيش، مشيرين إلى أن ممارسات الاحتلال طالت التدخل في المناهج الدراسية، إذ يعيش الطالب المقدسي في معركة دائمة للحفاظ على ذاكرته وهويته، بينما يتعرض الطلبة في غزة يومياً للقتل والإصابة ويُحرمون من التعليم.

وقدّمت خديجة زهران من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مقاربة حقوقية حول انتهاكات الاحتلال بحق أطفال فلسطين.

وتخلل المؤتمر عرض فيديو يوثق معاناة الطلبة في قطاع غزة.

كما تضمّن المؤتمر عرض 34 بحثاً باللغتين العربية والإنجليزية.