مستعمرون يعتدون على مواطن في المغير ويطردونه وعائلته من مسكنهم الاحتلال يشن عشرات الغارات على عدة بلدات جنوب لبنان فتوح يدين قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في غزة المعتقل محمود العارضة من عرابة يدخل عامه الـ29 في سجون الاحتلال أربعة شهداء بقصف الاحتلال رفح توزيع مساعدات تموينية على أهالي غزة الحكم الفلسطيني براء أبو عيشة يحصل على الرخصة الدولية في تحكيم "VAR" الجيش الإسرائيلي يعد خططا لمنع تعزيز حماس قدراتها بالضفة الحوثي: تفخيخ الاحتلال الأجهزة في لبنان وقاحة وجرأة وعدوانية قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله الشرطة تقبض على شخص مطلوب للعدالة منذ 4 سنوات في بيت لحم الشرطة تقبض على شخص أقدم على حرق منزل عائلته في الخليل قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله ناشطة المناخ ثونبرغ: الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مروعة والصمت عليها يعني التواطؤ الاحتلال يشن عشرات الغارات على عدة بلدات جنوب لبنان والبقاع

أخصائي نفسي للحرية: "التوهم" يجعلك تشعر بأعراض كورونا دون أن تكون مصابا

قد يشعر بعض المخالطين لمرضى كورونا، ببعض الأعراض للمرض، مثل التعب العام، أو ارتفاع درجة الحرارة، و الإعياء، لكنهم  يستعيدوا حيويتهم فورا، بعد معرفة أن نتيجة فحصهم سلبية.

مثل هذه الحالة، تعامل معها المعالج النفسي مهدي الحافظ، الذي أكد أن أول نصيحة موجهة لهم هي: قم بعمل فحص كورونا، لتتأكد من أنك معافى.

يجب العناية بمرضى كورونا و أهلهم نفسيا بنفس القدر من الاهتماما بالعلاج الجسدي 

ويقول الحافظ في لقاء له عبر إذاعة منبر الحرية، أن التوهم من أكبر المشاكل النفسية التي يمر بها المخالطون .

أما عن الحالة النفسية للمصابين، قال الحافظ أن الوضع النفسي يلعب دور كبير في قوة جهاز المناعة وافرازات بعض الهرمونات التي تزيد من مناعة جسم الانسان.

وأضاف في مقابلة خلال برنامج بعد العصر :" اذا كانت النفسية جيدة تكون الافرازات التي تزيد مناعة الجسم أعلى واذا كانت النفسية محطمة تفرز بشكل أقل".

كيف نساهم بتعزيز الحالة النفسية لمريض كورونا؟

وأضاف الحافظ حول أهم النصائح للحفاظ على صحة نفسية جيدة للمريض:

  •  الابتعاد عن الأخبار السيئة حول المرض، من أعداد وفيات و أعداد اصابات وخاصة ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي
  • الكلام الإيجابي للمريض، حيث يوضح الحافظ أن جملة "أنت اليوم أفضل"، "صوتك أفضل من أمس" له تأثير كبير على حالة المريض النفسية ، حتى لو لم يكن ذلك صحيح.
  • نقل الأخبار السارة عن المرضى الذين تم شفاؤهم، والتأكيد له بانه سيصبح أفضل و سيعود لصحته مثل السابق.

وفي نهاية حديثه أكد الحافظ أنه يجب توفير طاقم أخصائيين للصحة النفسية لمرضى كورونا بالتزامن مع الطاقم الطبي

المقابلة كالمة خلال برنامج بعد العصر عبر منبر الحرية كل اثنين و خميس الرابعة عصرا اعداد و تقديم الاء الزرو: