ابداع المعلم يعقد تحكيم مركزي لمشاريع توثّق انتهاكات التعليم
وكالة الحرية الاخبارية - رام الله - حكّم مركز ابداع المعلم اليوم الاربعاء مشاريع 20 تقرير و شكوى موجهّة الى اللجان المختصة في الأمم المتحدة، وذلك في لقاء مركزي لـ 20 مدارسة موزعة على محافظات الضفة الغربية، ويأتي هذا التحكيم ضمن مشروع تعزيز قانون حقوق الانسان و القانون الدولي الانساني في الدفاع عن حق التعليم في فلسطين، الممول من المفوضية السامية لحقوق الانسان.
وينفذ المشروع مركز إبداع المعلم بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، حيث يستهدف المشروع طلاب الصف الحادي عشر ادبي، من 20 مدرسة، تقوم هذه المدارس بتحديد الانتهاكات الخاصة بحقوق التعليم في فلسطين، وفي الوقت نفسه ينفذ الجزء الاخر من المشروع في قطاع غزة، حيث يستهدف ايضا 10 مدارس مما تعرضت لانتهاكات بحقوق التعليم هناك.
وبعد يوم طويل، تم خلاله عرض كافة التقارير والشكاوى التي توثّق انتهاكات جنود الاحتلال في اطار الحق في التعليم، أعلن طاقم التحكيم النتائج، حيث تميّزت في تنفيذ المشروع مدارس بنات الخضر الثانوية - بيت لحم، ومدرسة ذكور مراح رباح الثانوية – بيت لحم، وبنات وبيت أمر الثانوية – الخليل، ومدرسة ذكور بورين المختطلة من نابلس.
كما حصلت مدرسة بنات تقوع الثانوية – بيت لحم على افضل شكوى تم تقديمها، ومدرسة ذكور بتير الثانوية – بيت لحم على افضل فريق عمل، وحصدت مدرسة ذكور طارق بن زياد في الخليل على افضل عرض.
وقالت مديرة برنامج حقوق الانسان في المركز انتصار حمدان، ان المدارس المشاركة في المشروع اجتمعت اليوم في رام الله لاجراء تحكيم مركزي، وفحص كافة الشكاوى والتقارير التي كتبها الطلاب ومطابقتها لمعايير تقديم الشكاوى للأمم المتحدة قبل رفعها للجهات المختصة.
وأضافت حمدان أن البرنامج يهدف الى تعزيز القوانين من أجل الدفاع عن حق التعليم في فلسطين، وشمل البرنامج تنفيذ تدريب للمعلمين الذين بدورهم درّبوا الطلاب على القيام بعمليات الرصد والتوثيق لجرائم الاحتلال والانتهاكات في اطار التعليم ومجالات اخرى تؤثر على المجال التعليمي.
وتابعت: المركز سيعمل على التأكد من جاهزية الشكاوى ورفعها للجهات المختصة داخل الامم المتحدة"، مشيرة الى ان هناك تفاوتاً في كفاءة الاداء بين المدارس في اعداد الشكاوى والتقارير، اذ أن بعض الشكاوى متكاملة العناصر وجاهزة للرفع مباشرة للأمم المتحدة، وهناك بعض الشكاوى بحاجة لمراجعة واعادة صياغة.