نيويورك: أنصار فلسطين يحققون نتائج قوية في الانتخابات التمهيدية السفير عواد يشارك في المنتدى الرابع للدول النامية والقانون الدولي في بكين عراقجي لـ حماس: سنثير القضية الفلسطينية في المفاوضات مع الولايات المتحدة مستوطنون يشقّون طريقين استيطانيين في محافظة رام الله والبيرة الخليلي: الدبلوماسية النسوية الفلسطينية تعزز حضور القضية الفلسطينية في المحافل الدولية استشهاد طفل وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مواصي خان يونس "زامير" يتحدى تهديدات الحاخامات: دمج النساء في الوحدات القتالية مستمر دون تنازلات انتهاء مرحلة الاستماع إلى شهادة نتنياهو في محاكمته بعد عام ونصف العام بيانات ملاحة: 35 سفينة تستعد لعبور مضيق هرمز مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس نادي الأسير: صورة الصحفي مجاهد بني مفلح تختزل حقيقة السجن الإبادي الإسرائيلي الاحتلال يخطر بوقف البناء في 15 منزلا بالولجة بمحافظة بيت لحم ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران استشهاد محمد زايد بعد محاصرة الاحتلال منزلا في اليامون كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك وزير المالية والتخطيط: إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين في قمة رؤساء البلديات بالمغرب.. الجعبري: التحديات غير المسبوقة التي تواجه الخليل تتطلب تعزيز التضامن الدولي بيان عربي إفريقي إسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان في الأراضي الفلسطينية الشيخ يُطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين على آخر المستجدات السياسية والإنسانية شهيدان في عدوان بمسيّرة "إسرائيلية" استهدف سيارة في محيط بلدة كفررمان جنوبي لبنان

وزارة التربية والهلال الأحمر يعقدان ورشة حول برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني

وكالة الحرية الاخبارية -  عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم، ورشة عمل حول برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني، وذلك في مقر الجمعية في البيرة، للمشرفين التربويين المنسقين للبرنامج في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية؛ لبحث آليات العمل والمتابعة في البرنامج وتطويرها لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة.

وأوضح مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي  ثروت زيد أهمية هذه اللقاءات التربوية في تعزيز لغة الحوار وتعميق التواصل بين المشرفين التربويين لتطوير العمل في البرامج والمشاريع التربوية التي تُنفذها الوزارة ومديريات التربية والتعليم، وبحث المستجدات المتعلقة بقضايا بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني على الصعيدين الوطني والدولي.

ولفت زيد إلى إمكانية بلورة مادة حقوقية متخصصة تُشكل انعكاساً لمادة القضايا المعاصرة للصفين الحادي عشر والثاني عشر- فرع العلوم الإنسانية، إضافة إلى ضرورة مراجعة آليات المتابعة والتقييم المتبعة في البرنامج والعمل بآلية التحكيم الإلكتروني للملفات والأبحاث التي يقدمها الطلبة حيث يشارك بها مجموعة من المشرفين التربويين أو المختصين في المجال نفسه.
وبين أن هدف البرنامج يتمثل في رفع الوعي الحقوقي والقانوني لدى الطالب الفلسطيني على قضايا مجتمعية ووطنية في ظل اللوائح والمواثيق والمنظمات الدولية ومدى الإفادة منها بما يعزز الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة أسوة بشعوب العالم.

وأشاد زيد بدور كل من مدير المدرسة والمعلم والمشرف التربوي في تعميم الفكرة على طلبة المدرسة وعمل مشاريع طلابية وأبحاث إجرائية بما يُعزز وعيهم على الانتهاكات التي يتعرضون إليها في حياتهم اليومية وربطها بالمواثيق والاتفاقيات الدولية.
وبحث المشاركون سبل تطوير البرنامج إضافة إلى العمل على الإصدارين الرابع والخامس من مجلة استكشاف القانون الدولي الإنساني، ودليل البرنامج الذي اشتمل على النشاطات الطلابية، والرحلات التعليمية وآليات الرصد والتوثيق والإفادة منها في رصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال في فلسطين، وقام فريق من المشرفين بتدقيق دليل المصطلحات القانونية والحقوقية تمهيداً لطباعته وتوزيعه على المدارس والطلبة.

وحضر فعاليات الورشة من الوزارة مدير دائرة تدريب المعلمين د. سهير قاسم، ومدير دائرة الإشراف التربوي د. عمر عطوان، وقد أدار أعمال الورشة كل من أ. مجدي معمر و أ. جمال سالم من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة.