مركزية “فتح” تجتمع غدا برئاسة الرئيس خمسة شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بمخيم النصيرات الاحتلال يحتجز 8 شبان شمال رام الله بريطانيا تعرب عن قلها العميق بشأن مقتل الناشطة الأميركية برصاص إسرائيلي بالضفة قوى ومؤسسات رام الله تدعو إلى فتح تحقيق دولي بجريمة استشهاد المتضامنة الأميركية اللجنة الأولمبية تهنئ الفريق الرجوب بحصول اتحاد الكرة على عضوية المستوى الفضي مستعمرون يهاجمون بلدة بيتا جنوب نابلس ثلاثة شهداء في غارة للاحتلال على مركبة إطفاء جنوب لبنان إصابة شابين برصاص الاحتلال في قلقيلية الأونروا: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي الاحتلال يشل الحركة في البلدة القديمة من مدينة الخليل محدث: نصف مليون إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو مستعمرون يكسرون 12 شجرة زيتون في دير استيا الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله ذاتيا في القدس مخرجة أميركية يهودية تندد في مهرجان البندقية بالإبادة الإسرائيلية في غزة

الفلبين: 1200 قتيل على الاقل جراء اعصار "هايان"

وكالة الحرية الاخبارية -  قدر الصليب الأحمر الفلبيني عدد القتلى الذين سقطوا جراء إعصار هايان الذي ضرب مدينة تاكلوبان الساحلية الجمعة بأكثر من ألف قتيل.

وأضاف الصليب الأحمر أن ما لا يقل عن 200 شخص لقوا حتفهم عندما ضرب الإعصار إقليم سمار.

وأوضحت الأمينة العامة للصليب الأحمر الفليبني، غويندولين بانغ، إن الأرقام التي أدلت بها استمدت من تقارير أولية قدمتها فرق الصليب الأحمر في مدينة تاكلوبان وإقليم سمار وهما من المناطق الأكثر تضررا جراء الإعصار.


وأضافت قائلة إن " أكثر من ألف جثة شوهدت وهي تطفو في شوارع تاكلوبان، بينما شوهدت نحو 200 جثة في سمار. نحن الآن بصدد توثيق هذه الأرقام".


وتابعت قائلة إنها تتوقع إصدار رقم أدق بعد الانتهاء من إجراءات عد الجثث الملقاة على الطريق في هاتين المنطقتين.
وأدى الإعصار الى تهديم المباني والى انهيارات ارضية. وشرع الجيش الفلبيني في حملة اغاثة لمساعدة المتضررين.
ويتوجه الاعصار الآن الى فيتنام، حيث يجري اجلاء عشرات الآلاف من السكان من مساكنهم الى اماكن اكثر امانا.


ويقول مركز الانواء الجوية التابع لبي بي سي إن الاعصار سيصل الى البر الفيتنامي عصر الأحد بالتوقيت المحلي (بين الثالثة فجرا والتاسعة صباحا غرينتش)، ولكنه سيفقد الكثير من شدته.
يذكر ان إعصار هايان يعتبر من اعتى الاعاصير التي تضرب اليابسة على الإطلاق.


وقال سيباستيان رودس ستامبا، مدير فريق متابعة وتقييم الكوارث التابع للأمم المتحدة إن تاكلوبان شهدت "دمارا على مستوى كارثي."
واضاف المسؤول الأممي "تبعثرت السيارات كالدمى، وامتلأت الشوارع بالانقاض. كانت آخر مرة شاهدت فيها دمارا بهذا الحجم في اعقاب تسونامي المحيط الهندي عام 2014."