الأمم المتحدة: الأمراض المنقولة عبر المياه في غزة تتفشى مع ارتفاع درجات الحرارة بولندا تحذر من السفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على "أبو عبيدة" 10 شهداء على الأقل في قصف إسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة الطقس: أجواء صافية ودرجات الحرارة حول معدلها السنوي العام الاحتلال ينفذ اعتقالات وتجدد اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية الداخل المحتل : ثلاثة قتلى في جريمتين منفصلتين بكفر ياسيف وعسفيا سرايا القدس وقوات عمر القاسم تقصف "سديروت" ومستوطنات غلاف غزة الاحتلال يعتقل 50 فلسطينيا من محافظات الضفة خلال أيام عيد الفطر مستعمرون يغلقون مدخلي سلواد وترمسعيا ويهاجمون المركبات إندونيسيا تؤكد موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية الاحتلال يستولي على منزلين ويحولهما لمراكز تحقيق في دوما قوى رام الله والبيرة تدعو للتصدي لاعتداءات المستعمرين وتفعيل لجان الحراسة الشعبية 190 يوما من الحرب: شهداء بالعشرات والاحتلال يكمل تدمير مدينتي الزهراء والاسرى محافظ نابلس يدعو لتفعيل لجان الحراسة في ظل تصاعد هجمات المستعمرين
Post

المركز الفلسطيني: 400 حالة عنف ضد النساء منهم 15سيدة قتلن منذ بداية العام

وكالة الحرية الاخبارية - قال مدير المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، سعد الشلالدة، إن المركز سجل وقوع نحو 400 حالة عنف بحق النساء في فلسطين منذ بداية العام الجاري (2013)، مقدرا أن هناك 15 سيدة قتلن منذ بداية العام الجاري.

وأوضح الشلالدة في لقاء نظمه المركز في مدينة الخليل، اليوم الثلاثاء، حول" دور الإعلام في قضايا قتل النساء"، أن المركز تعامل مع 400 حالة عنف ضد النساء في مختلف المحافظات، مشيرا إلى أن هذه الحالات تشمل العنف الجسدي واللفظي.

وأضاف أن "هذا العنف تجاه المرأة لم يأت من فراغ، حيث أن هناك نقصا في التشريعات الرادعة، ونحن بحاجة إلى مزيد من القوانين في مجال حماية الأسرة".

وتحدثت المستشارة القانونية في وزارة العدل، بيان القواسمي، عن صلاحيات الإعلام في القانون، مبينة أن الإعلام الفلسطيني اجتهادي ولا يوجد قانون يحدد صلاحياته في هذه القضايا، مشيرة إلى أن ميثاق الشرف الإعلامي، هو قاعدة عامة دولية في ظل غياب القوانين والتشريعات.

ونوهت إلى كيفية تعامل الإعلام الفلسطيني مع قضايا قتل النساء، وإلى إحجام الصحفيين عن تناول هذه القضية ومعالجتها بطريقة إعلامية ومهنية سليمة، بسبب حساسيتها المتعلقة بالشرف والفضيلة.

وتناولت الصحفية نائلة خليل، معيقات العمل الصحفي في الوصول إلى المؤسسات القضائية لمتابعة القضايا، مشيرة إلى أن الوصول إلى هذه المؤسسات يعمتد على العلاقات الشخصية للصحفي.

وأضافت أنه لا يوجد قانون لحرية العمل الصحفي، وإنما يوجد مشاريع قوانين تحكم أداء وعمل الصحفيين، ولا يوجد قانون خاص لحمايتهم في التعامل مع كافة القضايا الخاصة بالمرأة.