أمام مؤتمر "الألكسو": أبو زهري يدعو المنظمات لدعم القطاعات التربوية والثقافية والعلمية بفلسطين الاحتلال يستولي على مضخة باطون في قراوة بني حسان سفارة دولة فلسطين لدى الأرجنتين تحيي الذكرى السادسة والسبعين للنكبة 4 شهداء في قصف للاحتلال شرق خان يونس الأورومتوسطي: إسرائيل قتلت 270 رياضياً فلسطينياً ويجب محاسبتها سلوفينيا تؤكد اعترافها بالدولة الفلسطينية في منتصف يونيو خمسة شهداء في استهداف الاحتلال مخيم النصيرات جماهير غفيرة تُشيع جثمان الشهيد إسلام خمايسة في اليامون تجدد غارات الاحتلال الإسرائيلي على عدة بلدات لبنانية النيران تأتي على عشرات الدونمات الرعوية في الأغوار الشمالية الهباش يطلع رئيس جمهورية تتارستان على الأوضاع في فلسطين تحت العدوان الإسرائيلي قناة عبرية: يصعب على إسرائيل مواجهة المسيّرات الانتحارية لحزب الله عائلات الأسرى الإسرائيليين: "نتنياهو فاشل وعليه الاستقالة والأهداف لن تتحقق" إصابة شاب برصاص مستعمرين في عزموط شرق نابلس أبو عبيدة: نتنياهو يفضل مقتل جنوده على تبادل الأسرى

البرتغالي جوزيه مورينيو يعود إلى تدريب تشيلسي

وكالة الحرية الاخبارية - أعلن نادي تشيلسي الانجليزي لكرة القدم رسميا تعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مدربا للفريق الأول بالنادي .

ووقع المدرب مع تشيلسي عقدا مدته أربع سنوات بعد يومين فقط من انهاء ارتباطه مع نادي ريال مدريد الاسباني الذي استمر ثلاثة اعوام.

 

وقال رون غورلاي المدير التنفيذي لتشيلسي" يسعدني وأرحب بعودة جوزيه إلى تشيلسي، سعيه المستمر للنجاح وطموحه جعلاه مرشحا بامتياز للمنصب".

وأضاف "هدفنا هو الحفاظ على مضي النادي قدما نحو تحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل وجوزيه هو خيارنا الأول لأننا نعتقد أنه المدير الفني المناسب لتحقيق
ذلك".


يشار إلى ان مورينيو البالغ من العمر خمسين عاما بدأ عمله الإداري مترجما لبوبي روبسون في فريق سبورتينغ لشبونة في 1992 وأصبح مساعدا للمدرب بين عامي 1994 و1996.
وفي عام 1996 انتقل مع روبسون إلى برشلونة وساعد في فوز الفريق بكأس ملك اسبانيا وكأس السوبر المحلية وكأس الاندية الاوروبية أبطال الكؤوس.


وفي عام 2000 أصبح مدربا لبنفيكا لكنه دخل في خلاف مع رئيس النادي ليرحل عن الفريق.
وبدأ نجاحاته عام 2003 حين فاز بكأس الاتحاد الأوروبي ولقبي الدوري والكأس في موسمه الأول الكامل مع بورتو البرتغالي.
وفي 2004 فاز بلقب الدوري للعام الثاني على التوالي وقاد بورتو للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا بعد التغلب على موناكو الفرنسي 3-صفر في المباراة النهائية.


وأعلن مورينيو رغبته في الرحيل عن النادي بعد المباراة ليتولى تدريب تشيلسي الانجليزي في تعاقد يستمر لمدة ثلاث سنوات.
ومع تشيلسي استمرت النجاحات فقد فاز بلقبين متتاليين للدوري الانجليزي الممتاز في 2005 و2006 قبل أن يرحل في سبتمبر/ ايلول 2007 بعد أن أنهى تشيلسي الدوري الانجليزي في المركز الثاني خلف مانشستر يونايتد وخسر في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا أمام ليفربول.


لكنه فاز في هذه السنة بكأس الاتحاد الانجليزي وكأس رابطة الأندية الانجليزية للمحترفين.
وقاد المدرب البرتغالي نادي إنتر ميلان الإيطالي للجمع بين بطولتي الدوري الممتاز وكأس إيطاليا عامي 2009 و2010، وتوج معه بدوري أبطال أوروبا عام 2010.

 

ومع ريال مدريد فاز مورينيو بكأس اسبانيا عام 2011 ثم الدوري الاسباني الممتاز وكأس السوبر الاسباني عام 2012.