رئيس الوزراء يلتقي نائب المدير التنفيذي لليونيسف سلسلة غارات للاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنان حماس تردّ على مقترح "الممرّ الآمن" لإخراج السنوار من غزّة الاحتلال يفرج عن 7 شبان من مخيم الفوار بعد التنكيل بهم حزب الله: إذا أقامت إسرائيل شريطًا أمنيًا فسيصبح فخًا وحلاً وكمينًا قوات الاحتلال تنكل بجثامين الشهداء الثلاثة في قباطية غالنت: فرص كثيرة ومخاطر كبيرة في مرحلة الحرب الجديدة شهيدان وإصابات بينها خطيرة بالرصاص وبقصف طائرة مسيرة في بلدة قباطية (محدث) شهيدان وإصابات بينها خطيرة بالرصاص وبقصف طائرة مسيرة في بلدة قباطية وينسلاند: التوسع الاستيطاني في الأرض الفلسطينية المحتلة يغير المشهد ويزيد تعميق الاحتلال الاحتلال يحاصر عشرات المواطنين بينهم أطفال داخل مبنى بلدية قباطية أكثر من 70 غارة للاحتلال تستهدف جنوب لبنان والبقاع اتحاد كرة القدم: مباراة منتخبنا البيتية مع نظيره الكويتي ستقام في الدوحة لبنان: أجهزة الاتصالات تم تفجيرها عبر رسائل إلكترونية 7 شهداء و10 جرحى واستهداف للصحفيين في قباطية

مقتل 15 سجيناً في اشتباكات بسجن حلب وباريس تحلّل عيّنات للاشتباه في الكيميائي

وكالة الحرية الاخبارية - أكد مسؤول فرنسي رفيع ان باريس تحلل عينات من آثار مواد يشتبه أنها أسلحة كيميائية استخدمت ضد مقاتلي المعارضة السورية وهربها مراسلون من صحيفة "الموند" وأنها ستكشف نتائج التحليل في الأيام القريبة.

وأوضح ان باريس أجرت في الآونة الأخيرة اختبارات على عينات أخرى كانت قد حصلت عليها وهي تشير إلى استخدام غازات سامة في ميدان المعارك. واضاف: "سلم مراسلو الموند العينات إلى اجهزة الاستخبارات. وستجرى اختبارات على هذه العينات وتعلن النتائج في الأيام المقبلة".
وفي تقرير أورده موقعها على الإنترنت الاثنين أفادت صحيفة "الموند" أن أحد مصوريها عانى تشوشا في الرؤية وصعوبة في التنفس أربعة ايام بعد هجوم في 13 نيسان على جبهة جوبر بوسط دمشق.
وقال صحافي ومصور من الصحيفة رافقا مقاتلي المعارضة داخل دمشق وحولها مدة شهرين إنهما شهدا هجمات بأسلحة كيميائية اثناء القتال وتحدثا مع اطباء وشهود آخرين عن آثارها.
وصرح المسؤول الفرنسي الرفيع الذي كان يتحدث بعد لقاء لوزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيريه الروسي سيرغي لافروف والفرنسي لوران فابيوس بان الوزراء الثلاثة اتفقوا على أن أي استخدام لأسلحة كيميائية سيكون عاملا جديدا يغير الوضع تغييرا جوهريا. واضاف: "مسألة الأسلحة الكيميائية قد توجد وضعا مختلفا لأن الانقسامات في ذلك الأمر ليست مثل الانقسامات حيال الصراع السوري... إذا تجمعت لدينا عناصر كافية تقول ان اسلحة كيميائية استخدمت فسوف يتعين علينا ان نتخذ قرارا مع شركائنا بدرس العواقب المحتملة".

سجن حلب
على صعيد آخر، قتل 15 سجينا على الاقل في سجن حلب المركزي بشمال سوريا، والذي يحاصره مقاتلو المعارضة منذ ايام ويشتبكون مع القوات النظامية في محيطه.
وقال "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقرا له في بريد الكتروني: "أكدت مصادر متطابقة في اتصالات هاتفية من داخل سجن حلب المركزي استشهاد ما لا يقل عن 15 سجينا، في قصف للسجن الذي تحاصره الكتائب المقاتلة، والذي يشهد محيطه اشتباكات عنيفة ومستمرة منذ أيام".
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي ان السجناء "قتلوا بسبب قصف السجن يومي السبت والاحد".
واقتحم المقاتلون المعارضون حرم السجن للمرة الاولى منتصف أيار بعد تفجير سيارتين مفخختين قرب مدخله، واشتبكوا مع القوات النظامية في داخله، وسيطروا على مبنى قيد الانشاء من غير ان يتمكنوا من التقدم الى مباني السجناء.
وتمكنت القوات النظامية في وقت لاحق من دفع المقاتلين الى خارج اسوار السجن، بينما تستمر الاشتباكات في محيطه، استنادا الى المرصد الذي اشار الى تعرض محيط السجن لغارات جوية.
وبث التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل ان "قواتنا المسلحة قضت على اعداد من ارهابيي جبهة النصرة (الاسلامية المتطرفة) في محيط سجن حلب المركزي ودمرت سيارتين مفخختين وجرافة مفخخة قبل وصولها الى سور السجن".
ويقع السجن عند المدخل الشمالي لحلب كبرى مدن الشمال السوري، ويضم نحو اربعة آلاف سجين بينهم اسلاميون ومحكومون للحق العام.
في غضون ذلك، استمر القصف العنيف لمدينة القصير الاستراتيجية ومحيطها في محافظة حمص، والتي تحاول القوات النظامية يدعمها مقاتلون من "حزب الله" السيطرة عليها منذ بدء عملية اقتحامها الاحد الماضي.
وقال المرصد السوري ان القصف يتركز على مطار الضبعة شمال القصير، الذي يعد منفذا اساسيا لمقاتلي المعارضة المتحصنين في الاحياء الشمالية للمدينة، وتحاول القوات النظامية استعادته.

زيارة ماكين
وفي واشنطن صرح الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني بأن الرئيس باراك اوباما كان على علم مسبق بأن السناتور الجمهوري جون ماكين سيزور سوريا وإنه يتطلع الى التحدث معه لدى عودته.

مساعدات روسية
وقدمت روسيا حليفة نظام الرئيس السوري بشار الاسد، 30 طنا من المساعدات الانسانية الى سوريا.
وقالت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا": "وصلت الى مطار الباسل في اللاذقية طائرتا مساعدات روسية تحملان على متنيهما 30 طنا من المساعدات الانسانية الى الشعب السوري".

عودة لاجئين

في عمان، صرح الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن انمار الحمود ان "58 الفا و641 لاجئا سوريا عادوا طواعية الى بلادهم منذ افتتاح مخيم الزعتري للاجئين السوريين في تموز الماضي". واوضح أن "اجمالي عدد اللاجئين السوريين في المملكة بلغ حتى اليوم 537 الف و230 لاجئا منهم اكثر من 150 الفا في مخيم الزعتري"، الذي يقع في محافظة المفرق، شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية. واضاف انه "سيجرى قريبا تعداد للاجئين من خلال اخذ بصمة قزحية العين وسيتم كذلك منحهم بطاقات خدمة مماثلة للسوريين المقيمين في باقي محافظات المملكة".