الخارجية الإيرانية: تقدم جيد في محادثات سويسرا والفرق الفنية تواصل أعمالها
قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إن محادثات سويسرا أحرزت تقدمًا جيدًا فيما يتعلق بتنفيذ التزامات الطرف الآخر، مؤكدة انتهاء أعمال الوفد التفاوضي، مع استمرار الفرق الفنية في متابعة المناقشات.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم إعداد وثيقة تتضمن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال نحو 18 ساعة من المحادثات، فيما سيتولى الوسطاء من قطر وباكستان إصدار نص يتضمن النقاط العامة التي جرى الاتفاق عليها.
وأضافت أن المباحثات تناولت الأسس اللازمة لبدء التفاوض بشأن اتفاق نهائي، مشيرة إلى الاتفاق على آلية لتنظيم المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز.
وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن الوساطة المكثفة التي قادتها قطر وباكستان أسهمت في تحقيق تقدم كبير على مسار إنهاء الحرب في لبنان.
وقال عراقجي، في منشور عبر منصة إكس، إن التفاهمات شملت إعفاء صادرات النفط والبتروكيماويات من العقوبات، ورفع الحصار، والإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، إضافة إلى إطلاق خطة واسعة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وأشار إلى أن الجهود الدبلوماسية الجارية تمهد لمرحلة جديدة من المفاوضات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق شامل خلال الفترة المقبلة.