الاحتلال يُصدر ويجدد أوامر الاعتقال الإداري بحق 39 معتقلا مستوطنون يقتحمون برك سليمان جنوبي بيت لحم الصليب الأحمر يسهّل نقل ثلاثة معتقلين أُفرج عنهم إلى مستشفى شهداء الأقصى شرطة الاحتلال توقف مديرة مدرسة بالقدس بسبب علم فلسطين والكوفية الاحتلال يقتحم مدينة قلقيلية مصطفى يبحث مع اتحاد الشباب الفلسطيني تعزيز الشراكة وبرامج التشغيل والتنمية الزراعية جيش الاحتلال يعلن إصابة 5 جنود في جنوب لبنان إثر انفجار طائرتين مسيّرتين الاحتلال يعتقل مواطنا من سنجل ومستوطنون يقتحمون شرق رام الله 73,016 شهيدا حصيلة عدوان الاحتلال على غزة "أميركا ما كانت لتوجد لولا إسرائيل".. تصريحات سفير أمريكا لدى الاحتلال تشعل عاصفة سياسية ودعوات لإقالته مصطفى يبحث مع وزير بريطاني سبل تجاوز الواقع السياسي والاقتصادي الصعب لشعبنا الاحتلال يقتحم مدرسة في القدس ويستدعي مديرتها للتحقيق شهداء وجرحى إثر قصف الاحتلال مواصي خان يونس الاحتلال يصادق على بناء 576 وحدة استعمارية بالضفة ومبنى كبير في الخليل إصابة مواطن جراء اعتداء للمستعمرين في بيت امرين بمحافظة نابلس ترامب يشن هجوما حادا على إسرائيل: شريك صغير جدا ولا تقوم بعمل جيد في لبنان التعاون الإسلامي تحذر من مخططات الاحتلال ضد الخليل ومقدساتها السلطات الإسرائيلية تصدر أوامر بهدم وإخلاء لـ17 منشأة زراعية في سهل الطيبة إطلاق نتائج مسح التجمعات البدوية في الضفة: تهجير أكثر من 50 تجمعا بدويا منذ أواخر 2023 مؤسسات الأسرى تطالب بالتدخل لمنع تفشي "السكابيوس" بين الأسرى

المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية: واشنطن تعلن تمديد "وقف النار" وبيروت تتحدث عن "تقدم ملموس"

أعلن الوفد اللبناني بواشنطن، الجمعة، أن المفاوضات الثلاثية مع الولايات المتحدة وإسرائيل أسفرت عن "تقدم دبلوماسي ملموس" لصالح لبنان، وفي الأثناء أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن تمديد "وقف إطلاق النار" لمدة 45 يوما.

وأكد الوفد اللبناني في بيان اتفاق الأطراف "على تمديد وقف إطلاق النار لمدة 45 يوما إضافية".

وأعلنت الولايات المتحدة ليل الجمعة – السبت تمديد "وقف إطلاق النار" الهش لمدة 45 يوما اعتبارا من 17 أيار/ مايو الجاري، رغم انتهاكه بشكل يومي من الجيش الإسرائيلي، في ظل صمت أميركي، باعتبار واشنطن راعي التفاوض بين تل أبيب وبيروت.

وقال الوفد اللبناني إنه "اختتم يومين من المفاوضات في وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن العاصمة، أسفرت عن تقدم دبلوماسي ملموس لصالح لبنان".

وأضاف أن "الأطراف اتفقت على تمديد وقف إطلاق النار الحالي لمدة 45 يوما إضافية، للسماح ببدء المسار الأمني برعاية الولايات المتحدة في 29 مايو (أيار)، ولتعزيز الزخم السياسي الذي تحقق في الأيام الأخيرة".

ولفت الوفد إلى أنه "تم إطلاق مسار سياسي رسمي، يعكس انخراط لبنان البنّاء، ويعزز فرص التوصل إلى حل سلمي دائم، وسيعقد الاجتماع القادم يومي 2 و3 حزيران/ يونيو المقبل، في مبنى الخارجية الأميركية بواشنطن".

وأضاف أن "الولايات المتحدة ستعمل بشكل استباقي على تعزيز التواصل والتنسيق العسكري بين لبنان وإسرائيل، عبر مسار أمني من المقرر إطلاقه في 29 مايو (أيار) في البنتاغون (مقر وزارة الحرب) بواشنطن".

كما شدّد الوفد على أن "لبنان سيواصل المشاركة البناءة في المفاوضات مع الحفاظ على سيادته وحماية سلامة شعبه". وبيّن أن هدفهم "تحويل زخم وقف إطلاق النار الحالي إلى اتفاق شامل ودائم يصون كرامة الشعب اللبناني وأمنه ومستقبله".

ورغم سريان وقف إطلاق النار منذ 17 نيسان/ أبريل الماضي، تواصل إسرائيل بوتيرة متصاعدة هجماتها على لبنان، عبر قصف وتدمير بشكل يومي يسفر عن شهداء وجرحى، فيما يرد حزب الله بهجمات تستهدف الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان وبلدات في الشمال وقرب الحدود.

ولفت وفد التفاوض، إلى أن "الركائز الأساسية للبنان هي استعادة السيادة على كامل أراضيه وضمان أمن شعبه، وعودة النازحين وإعادة الإعمار، والإفراج عن المعتقلين واستعادة رفات الضحايا".

ومن جانبها، وصفت واشنطن المفاوضات التي استضافتها على مدى يومين بـ"المثمرة للغاية"، وقال متحدث وزارة الخارجية الأميركية تومي بيغوت، في منشور عبر منصة شركة "إكس"، إن التمديد يهدف إلى "إتاحة المجال لتحقيق مزيد من التقدم".

وكان الجانبان اللبناني والإسرائيلي عقدا جولتي محادثات في العاصمة الأميركية يومي 14 و23 نيسان/ أبريل، تمهيدا لمفاوضات سلام.

وتشن إسرائيل منذ 2 آذار/ مارس 2026 حربا على لبنان أسفرت عن استشهاد 2951 شخصا وإصابة 8 آلاف و988، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وفق معطيات رسمية؛ وذلك في أعقاب انضمام حزب الله إلى جانب إيران.