الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم طابقين من منزله ذاتيا "الهلال الأحمر": خروج عيادتي معن وبني سهيلا شرق خان يونس عن الخدمة الإعلامي الحكومي: خلال 10 ساعات الاحتلال يوقع 57 شهيداً في خان يونس الكنيست تصادق بالقراءة الأولى على تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية" سلسلة غارات إسرائيلية على عدة بلدات جنوب لبنان الشيخ: قرار الكنيست تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية" استهتار إسرائيلي بالمجتمع الدولي ومنظماته الأممية الاعلام العبري: أسيران قتلا بعملية للجيش في خان يونس مطلع هذا العام الخليلي: نقف إلى جانب النساء الصامدات في الخليل ومسافر يطا المصالحة: الاتفاق في الصين على ضم كافة الفصائل للمنظمة وتشكيل حكومة الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية الرئيس يصدر قرارا بقانون بشأن الموازنة العامة للسنة المالية 2024 القسام نشرت فيديوهات لعمليات في المحافطة.. جيش الاحتلال يبدأ عملا عسكريا في طولكرم منظمة التحرير: تصنيف الأونروا استهتار إسرائيلي بالمجتمع الدولي حريق بعد استهداف منزلين في المطلة بإصبع الجليل إصابة شاب برصاص الاحتلال في طولكرم

تراكم النفايات.. تهديد صامت بعيد المدى يفتك بصحة آلاف الغزيين

تحت الركام.. قنابل وصواريخ قابلة للانفجار في أي وقت

محامٍ دولي لـ"مصدر صحفي": جرائم الاحتلال ضد البيئة تستهدف إلحاق أكبر ضرر بالمدنيين

"أونروا": تل أبيب حظرت دخول مكبات النفايات واستهدفت آليات التخلص منها

تكدس النفايات الصلبة بمقربة أماكن النزوح ووجود صواريخ وقذائف لم تنفجر تحت ركام منازل في غزة، يفاقمان معاناة أهل القطاع المنكوب، وسط تحذيرات أممية من تهديد صامت ينذر بكارثة بيئية تلقي بظلالها على صحة أهل غزة.

 

ورغم تباين الإحصائيات الصادرة عن عدة جهات، حول مخلفات النفايات والتلوث البيئي بغزة، وثقت سلطة جودة البيئة الفلسطينية في رام الله، تراكم 330 ألف طن من النفايات في مناطق النزوح، وتدمير ممنهج لـ 87% من مواقع وآليات التعامل مع النفايات الصلبة، بما في ذلك قصف محطات ترحيل النفايات وتجميعها وتدمير 180 آلية نقل وضاغطة وجرافة.

فاتورة بيئية يدفع ثمنها النازحون

البيئة التي يعيشها فيها قرابة مليوني نازح داخل المخيمات ومراكز الإيواء في قطاع غزة، لا تختلف كثيرًا عن تلك القريبة من المباني المدمرة التي تشهد انتشارا للأمراض المعدية نتيجة تحلل جثامين نحو 15 ألف مفقود تحت الأنقاض. وتؤكد سلطة جودة البيئة في رام الله أن التعامل مع الجثامين يتطلب آليات ومعدّات غير متاحة.

 

مدير دائرة الرقابة والتفتيش في سلطة جودة البيئة في فلسطين بهجت جبارين، أكد خلال جلسة حوارية في عمان ، أن القطاع بات منكوباً بكل المقاييس.

 

من جانبه يرى المحامي الدولي إبراهيم الحنيطي أن تل أبيب تنفّذ "سياسة الأرض المحروقة" وتدمّر الأراضي الزراعية والبنية التحتية بشكل كامل، ما يشكل خرقًا للمادة 54 من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف لعام 1977