شهيدان وجريح بنيران جيش الاحتلال جنوب لبنان مغادرة 83 مريضاً ومرافقاً عبر معبر رفح الشيخ يستعرض مع وفد أوروبي تطورات الأوضاع الفلسطينية وجهود إحياء المسار السياسي إعلام الأسرى: الاحتلال يستخدم التجويع لانتزاع الاعترافات من الأسرى خلال التحقيق تقليص الحراس وتعطيل التوثيق.. الاحتلال يوسع التعتيم على انتهاكات الأقصى إعلام إيراني: طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميا لمضيق هرمز رئيس الوزراء: الحصار المالي والاقتصادي يُشكل تهديدًا خطيرًا لقدرة المؤسسات الفلسطينية على الاستمرار لجنة أممية: "إسرائيل" تستهدف الأطفال عمدا بإطار الإبادة في غزة وترتكب جرائم حرب بالضفة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة الأوقاف الفلسطينية: إسرائيل تزيل مظلة صحن المسجد الإبراهيمي تمهيدا لتسقيفه مبادرة قطرية لرعاية مفاوضات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحزب الله المالية: رواتب الموظفين يوم الخميس المقبل مجلس الوزراء يوجّه بتنفيذ مزيد من الخطوات الإصلاحية لضبط الإنفاق وحوكمة وإدارة المال العام غوتيريش: أزمة طاقة بالدول النامية تفاقمت إلى ديون وغذاء وتنمية نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الانسحاب من لبنان بن غفير: الأمريكيون ساذجون جدا وإسرائيل قد تتحرك منفردة ضد إيران 4192 شهيدًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي لبنان رونالدو يقود البرتغال للفوز بخماسية على أوزبكستان الرئيس الإيراني: ملف الصواريخ غير مطروح ولن يكون محل تفاوض

تراجع حاد في الشيقل و"المركزي" الإسرائيلي يتدخل لدعمه

 تراجعت العملة الإسرائيلية بحدة، اليوم الإثنين، في أول يوم تداول لها أمام العملات الأجنبية بعد العدوان الذي تشنه لليوم الثالث على قطاع غزة.

وأعلن البنك المركزي الإسرائيلي ضخ 45 مليار دولار في الأسواق، في مسعى إلى وقف تدهور قيمة الشيقل.

وبحلول الساعة 13:57 بالتوقيت المحلي، صُرف الدولار الأميركي بحوالي 3.91 شيقل مرتفعا بأكثر من 2%، بعدما وصل خلال التعاملات إلى أكثر من 3.94 شيقل، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية منذ أوائل 2016.

وظهر اليوم، صرف اليورو الأوروبي بأكثر من 4.1 شيقل، مرتفعا بنسبة 1.45%، فيما صُرف الدينار الأردني بنحو 5.52 شيقل، مرتفعا بنسبة 1.63%.

وقال البنك المركزي الإسرائيلي، في بيان، إنه سيبيع حوالي 30 مليار دولار، إضافة إلى 15 مليار دولار سيضخها في الأسواق عبر آليات أخرى، كمبادلة العملات مع البنوك.

وهذا أول تدخل للبنك المركزي الإسرائيلي في سوق الصرف منذ نحو 3 سنوات، عندما تدخل في سوق الصرف بشراء كميات كبيرة من الدولار، للحد من ارتفاع الشيقل في خضم جائحة كورونا، لكن هذه أول مرة على الإطلاق يقوم فيها البنك ببيع الدولار في الأسواق.

وألمح البنك إلى أنه قد يتخذ خطوات أخرى لدعم الشيقل بقوله، "إن هدف العملية خلال الفترة المقبلة هو الحد من تقلبات سعر صرف الشيقل وتوفير السيولة النقدية اللازمة".

وبعد إعلان البنك المركزي الإسرائيلي، قلّص الشيقل خسائره ليصرف الدولار عند حوالي 3.9 شيقل، لكنه عاود التراجع بعد فترة قصيرة.

وبذلك، فإن خسائر العملة الإسرائيلية تجاوزت 11% منذ بداية العام الحالي.

وأمس الأحد، سجلت المؤشر الرئيس في بورصة تل أبيب (TA-35) أكبر خسارة يومية في ثلاث سنوات، عندما هبط بنحو 7%، لكنه استعاد جزءا بسيطا من هذه الخسائر اليوم الإثنين، مسجلا ارتفاعا بنحو 0.5%.

وتأتي تطورات الأحداث الأخيرة في وقت يواجه فيه الاقتصاد الإسرائيلي تداعيات سلبية لخطة حكومة نتنياهو لإضعاف القضاء، والتي دفعت عشرات آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع احتجاجا، فيما نقلت العديد من الشركات، خاصة في قطاع التكنولوجيا، أنشطتها واستثماراتها إلى دول أخرى.

وقال صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولية، أمس الأحد، إنهما يتابعان الموقف في إسرائيل عن كثب، وإن من السابق لأوانه تقييم التداعيات المحتملة للتطورات الأخيرة.