وسائل اعلام اسرائيبة: تكليف الموساد بقيادة خطة تهجير الفلسطينيين من غزة مدينة روابي تشهد انطلاق أضخم بطولات جمال الخيل العربية في فلسطين اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه

تراجع حاد في الشيقل و"المركزي" الإسرائيلي يتدخل لدعمه

 تراجعت العملة الإسرائيلية بحدة، اليوم الإثنين، في أول يوم تداول لها أمام العملات الأجنبية بعد العدوان الذي تشنه لليوم الثالث على قطاع غزة.

وأعلن البنك المركزي الإسرائيلي ضخ 45 مليار دولار في الأسواق، في مسعى إلى وقف تدهور قيمة الشيقل.

وبحلول الساعة 13:57 بالتوقيت المحلي، صُرف الدولار الأميركي بحوالي 3.91 شيقل مرتفعا بأكثر من 2%، بعدما وصل خلال التعاملات إلى أكثر من 3.94 شيقل، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية منذ أوائل 2016.

وظهر اليوم، صرف اليورو الأوروبي بأكثر من 4.1 شيقل، مرتفعا بنسبة 1.45%، فيما صُرف الدينار الأردني بنحو 5.52 شيقل، مرتفعا بنسبة 1.63%.

وقال البنك المركزي الإسرائيلي، في بيان، إنه سيبيع حوالي 30 مليار دولار، إضافة إلى 15 مليار دولار سيضخها في الأسواق عبر آليات أخرى، كمبادلة العملات مع البنوك.

وهذا أول تدخل للبنك المركزي الإسرائيلي في سوق الصرف منذ نحو 3 سنوات، عندما تدخل في سوق الصرف بشراء كميات كبيرة من الدولار، للحد من ارتفاع الشيقل في خضم جائحة كورونا، لكن هذه أول مرة على الإطلاق يقوم فيها البنك ببيع الدولار في الأسواق.

وألمح البنك إلى أنه قد يتخذ خطوات أخرى لدعم الشيقل بقوله، "إن هدف العملية خلال الفترة المقبلة هو الحد من تقلبات سعر صرف الشيقل وتوفير السيولة النقدية اللازمة".

وبعد إعلان البنك المركزي الإسرائيلي، قلّص الشيقل خسائره ليصرف الدولار عند حوالي 3.9 شيقل، لكنه عاود التراجع بعد فترة قصيرة.

وبذلك، فإن خسائر العملة الإسرائيلية تجاوزت 11% منذ بداية العام الحالي.

وأمس الأحد، سجلت المؤشر الرئيس في بورصة تل أبيب (TA-35) أكبر خسارة يومية في ثلاث سنوات، عندما هبط بنحو 7%، لكنه استعاد جزءا بسيطا من هذه الخسائر اليوم الإثنين، مسجلا ارتفاعا بنحو 0.5%.

وتأتي تطورات الأحداث الأخيرة في وقت يواجه فيه الاقتصاد الإسرائيلي تداعيات سلبية لخطة حكومة نتنياهو لإضعاف القضاء، والتي دفعت عشرات آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع احتجاجا، فيما نقلت العديد من الشركات، خاصة في قطاع التكنولوجيا، أنشطتها واستثماراتها إلى دول أخرى.

وقال صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولية، أمس الأحد، إنهما يتابعان الموقف في إسرائيل عن كثب، وإن من السابق لأوانه تقييم التداعيات المحتملة للتطورات الأخيرة.