استهداف بيروت: حزب الله ينعي 16 عنصرا له بينهم عقيل ووهبي الشرطة تقبض على 11 مروجاً ومتعاطياً للمخدرات في أريحا. الصباغ: التضامن النرويجي مع القضية الفلسطينية وصل إلى مرحلة غير مسبوقة إسرائيل تغلق مجالها الجوي بالشمال الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من الضفة شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مدرسة تؤوي نازحين في حي الزيتون الاحتلال يقتحم قرية المزرعة الشرقية شرق رام الله ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41,391 شهيدا و95,760 مصابا الهباش في المنتدى الإسلامي العالمي: لن يكون سلام في العالم ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال فلسطين وتونس توقعان اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي مستعمرون يعتدون على مواطن في المغير ويطردونه وعائلته من مسكنهم الاحتلال يشن عشرات الغارات على عدة بلدات جنوب لبنان فتوح يدين قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في غزة المعتقل محمود العارضة من عرابة يدخل عامه الـ29 في سجون الاحتلال أربعة شهداء بقصف الاحتلال رفح

شبكة المنظمات البيئية تطلق مشروع مناصرة الحقوق البيئية في غزة

أطلقت شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية وبتمويل من مؤسسة هينرش بل الألمانية – مكتب فلسطين والأردن  مشروع " مناصرة الحقوق البيئية في غزة خلال جائحة كوفيد- 19" والذي يهدف الى الدفاع عن الحقوق البيئية في غزة وإبراز القضايا البيئية التي تشكل خطراً مباشراً على حياة الإنسان في غزة أثناء الوباء مع التركيز على النوع الاجتماعي والخروج بتوصيات للاستجابة الفورية مع الجهات ذات العلاقة.

حرصت شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية منذ تأسيسها على حشد وتوحيد الجهود من أجل الدفاع عن الحقوق البيئية والتصدي للانتهاكات ضد البيئة الفلسطينية من خلال حملات الضغط والمناصرة في قضايا بيئية مختلفة، كما عملت على رفع الصوت الفلسطيني المطالب بتحقيق العدالة البيئية، وستعمل خلال هذا المشروع على تسليط الضوء على قضيتين رئيسيتيين وهما: آثار التلوث البيئي في غزة على الصحة وعلاقتها بوباء كورونا حيث سيتناول المشروع ضعف المجتمع في هذه الظروف والخروج بتوصيات لإيجاد حلول حول كيفية مساعدة المجتمعات على أن تعيش في ظروف صحية افضل. أما القضية الاخرى وهي ضرورة النضال من أجل السيادة على الغذاء واستكشاف البدائل والحلول الممكنة قصيرة الأجل.

وأضافت م. عبير البطمة- منسقة الشبكة أن البيئة في قطاع غزة تواجه تحديات هائلة جراء استنزاف الموارد المحدودة، والتلوث الشديد في عناصرها، ويحول الحصار المستمر منذ ثلاث عشر عاماً، فضلا عن الحروب، دون منح سكان قطاع غزة الحق في الحياة والغذاء والصحة ومستوى معيشي لائق .

وأكد نضال عطاالله – منسق برنامج العدالة البيئية في مؤسسة هينرش بل على أهمية تسليط الضوء على القضايا البيئية في غزة من منظور حقوقي وضرورة بناء خطط مناصرة محلية، إقليمية ودولية لهذه القضايا العادلة. كما وركّز على أهمية تكاثف الجهود بين الجهات المختلفة لإيجاد حلول محلية مستدامة للحد من تدهور حالة البيئة والصحة في القطاع في ظل الحصار طويل الأمد والذي إزداد سوءاً في ظل إنتشارجائحة كوفيد-19.