4 إصابات برصاص الاحتلال في محيط مخيم الأمعري الاحتلال يعتدي على مواطن في الأغوار بعد احتجازه وزيرة التنمية الاجتماعية تؤكد مواصلة دعم المواطنين وتعزيز صمودهم في ظل الظروف الصعبة مستوطنون يقطعون 80 شجرة زيتون في "واد سعير" شمال شرق الخليل الاحتلال يواصل إغلاق مدخل ديراستيا ويعتدي على المواطنين الاحتلال يحرق منزلا بمخيم نور شمس وسط حصار متواصل على طولكرم قوات الاحتلال تقتحم قرية كفر مالك استشهاد شاب برصاص الاحتلال جنوب الخليل 213 مريضا يغادرون قطاع غزة للعلاج في الخارج إصابة شاب برصاص الاحتلال في بلدة الرام ملك الأردن: سنبقى إلى جانب أهالي غزة بكل إمكانياتنا ولن نقبل باستمرار الانتهاكات في الضفة حركة "فتح" تنفي ما نُسب إليها من تصريحات أو مواقف تتعلق بالموافقة على رئاسة اللجنة الإدارية في قطاع غزة الاحتلال يقتحم بلدة حزما الاحتلال يستولي على 73 دونما من أراضي محافظة رام الله والبيرة قوات الاحتلال تقتحم قفين شمال طولكرم

هل تُنمي شاشات اللمس مهارات الطفل الحركية؟

وكالة الحرية الاخبارية -  أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن الشاشات التي تعمل باللمس -مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية-تُنمي المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال الصغار.

ولكشف العلاقة بين تنمية المهارات الحركية للأطفال واستخدام شاشات اللمس، رصد الباحثون بجامعة لندن حالة 715 أسرة لتقييم تطور الأطفال، ونشروا نتائجها أمس الثلاثاء في دورية "حدود علم النفس".

وأظهرت الدراسة أن الغالبية العظمى من الصغار يتعرضون لأجهزة تعمل باللمس يوميًا، وتبين أن 51% من الأطفال الذين أجريت عليهم الدراسة استخدموا تلك الشاشات في سن ستة شهور إلى 11 شهرًا، وارتفعت النسبة إلى 92% بين الأطفال في سن 19 إلى 36 شهرًا.

ووجد الباحثون أن استخدام الشاشات التي تعمل باللمس في سن 19 إلى 36 شهرا ارتبط بشكل إيجابي مع المهارات الحركية الدقيقة لديهم.

والمهارات الحركية الدقيقة تنمي عمل العضلات الصغيرة لكي تؤدي عملًا دقيقًا وحركة محددة، وتتطور تلك المهارات ضمن تسلسل زمني ونمط متوقع في سنوات الطفولة الأولى، وذلك من سن الولادة إلى منتصف المرحلة الابتدائية.

وتبدأ المهارات بالتطور فعليًا من عمر الشهرين بحيث تتطور من المسك والإفلات، ونقل الأدوات والألعاب من يد إلى أخرى، ويلي ذلك القدرة على استخدام الأصابع وتحريكها بشكل مستقل عن باقي اليد، مما يسمح لهم باستكشاف الأشياء ووضع المكعبات فوق بعضها البعض.

وتستمر تلك المهارات بالتطور حتى يصبح الطفل قادرًا على الاعتماد على نفسه في أداء بعض المهارات الاستقلالية كاللبس وتناول الطعام.

بالمقابل، تشكل الآثار السلبية المحتملة لاستخدام شاشات اللمس على الأطفال الصغار مصدر قلق بالنسبة لبعض الآباء وصناع القرار، حيث يرى غالبية أولياء الأمور أن استخدام الأطفال لتلك الشاشات في سن مبكرة من المرجح أن يؤخر التطور المعرفي للمواليد.

وتنصح الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بأنه يفضل ألا يستخدم الأطفال أي شاشات -بما في ذلك الشاشات التي تعمل باللمس- قبل سن الثانية من أعمارهم.

المصدر : وكالة الأناضول