الأونروا: لم تدخل أي مساعدات إنسانية إلى غزة منذ أكثر من 3 أسابيع نتنياهو: سنواصل فرض وقف إطلاق النار بالقوة مقتل 144 شخصا جراء الزلزال المزدوج في ميانمار الأمم المتحدة: ما تقوم به إسرائيل استخفاف قاس بالحياة البشرية في قطاع غزة الاحتلال يبعد صحفيين وشابا عن المسجد الأقصى "الخارجية" تطالب بتحرك دولي فاعل لوقف جرائم المستعمرين واعتداءاتهم مستوطنون يصيبون مواطنين بجراح بعد الاعتداء عليهما بالضرب جنوب الخليل حماس: محادثات مكثفة مع الوسطاء ونأمل حدوث انفراجة في الأيام المقبلة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعبر عن قلقها حيال سياسة التهجير القسري في غزة مستوطنون يهاجمون مصلين داخل مسجد بخربة طانا النتشة: يجب الالتفاف حول القيادة الشرعية وتعزيز الوحدة لمواجهة مخطط التصفية 70% من الإسرائيليين لا يثقون بحكومة نتنياهو 100 ألف مصل يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة الأمم المتحدة: إسرائيل تنتهك القانون الدولي بالإجلاء القسري لسكان غزة قوات الاحتلال تغلق عددا من مداخل بيت لحم

بكلفة ملياري دولار.. الاحتلال يقيم خط قطار سريع لربط تل أبيب بالقدس

وكالة الحرية الاخبارية -  تبعد تل أبيب والقدس 60 كيلومترا فقط عن بعضهما، لكن غالبا ما تبدوان مثل كوكبين مختلفين ليس فقط فيما يخص نمط التفكير السائد لكن لأن الانتقال من تل أبيب على شاطيء البحر المتوسط إلى تلال القدس يمكن أن يستغرق أحيانا ساعتين.

لكن هذا سيتغير في غضون 18 شهرا مع الانتهاء من خط سريع للسكك الحديدية بقيمة ملياري دولار سيقلص وقت الرحلة بين تل أبيب والقدس القديمة إلى 30 دقيقة فقط.

وبعد تخطيط استغرق أكثر من عشر سنوات سينفذ المشروع الذى يتضمن حفر أنفاق عبر الجبال ومد جسور في الوديان العميقة في التقريب بين المدينتين.

وقال وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء "نقوم في إسرائيل بما أنجز قبل 200 عام في الولايات المتحدة، وعقب الحرب العالمية الثانية في أوروبا وفي العقود الأخيرة بآسيا."

يوجد بالفعل قطار بين القدس والساحل - بُني خلال العهد العثماني وأضيف إليه من قبل الفرنسيين والبريطانيين- لكنه يتسم بالبطء، حيث يستغرق ساعة و40 دقيقة مما يجعله غير مثالى للتنقل المنتظم. ورغم ذلك فإن نحو 7500 شخص يرتادونه في أغلب الأيام.

ويتخذ الخط الجديد طريقا أكثر مباشرة عبر قطع التلال المنحدرة بين البحر المتوسط والقدس التى تقع على ارتفاع 800 متر فوق سطح البحر.

ويسير الخط الذى تعمل فيه عشر شركات أجنبية فوق عشرة جسور وعبر خمسة أنفاق. وبدأ العمل في تشييده عام 2010 ومن المقرر أن ينتهي في مارس/ آذار 2018.

ومن المقرر أن تسير قطارات ذات طابقين تحمل ما يقرب من 1700 راكب، بسرعة تبلغ 160 كيلومترا في الساعة.

وقال بواز زفرير الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الإسرائيلية، إن الخطة تقضي بتسيير أربع رحلات كل ساعة، وخدمة 50 ألف مسافر يوميا أو عشرة ملايين سنويا.

ويعتقد كاتس أن "القطار سينشط اقتصاد القدس، ويشجع المزيد من الأشخاص بمدن الساحل على فتح مشاريع في المدينة التى تتسم بالتدين والمحافظة مقارنة بتل أبيب. وقد يقرر بعض سكان تل أبيب الذين سئموا الإيجارات المرتفعة والرطوبة العالية الانتقال إلى القدس".

وسيحل الخط الجديد مشكلة الدبلوماسيين الأجانب وموظفي الحكومة الإسرائيلية وأعضاء الكنيست الاسرائيلي، الذين يعيش الكثير منهم على ساحل المتوسط لكنهم يتنقلون إلى القدس بشكل شبه يومي وعادة ما يشتكون من زحام المرور.