إيران تؤكد أن نهج نصر الله سيتواصل رغم اغتياله الاحتلال يقتحم قرية تل جنوب غرب نابلس وسط مواجهات وزير الصحة اللبناني: 1640 شهيدا بينهم 104 أطفال و194 امرأة منذ الثامن من أكتوبر الرئيس يعزي باستشهاد أمين عام حزب الله حسن نصر الله تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس "فتح" تنعى الأمين العام لحزب الله الشهيد حسن نصر الله إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس قوات الاحتلال تقتحم بلدة الخضر جنوب بيت لحم سفارتنا في مصر تعلن البدء بحملة تطعيم للأطفال وطلبة المدارس القادمين من غزة إصابة شاب برصاص الاحتلال شمال طولكرم الشرطة تقبض على شخص دعس مواطن بشكل متعمد وأصابه بجروح خطيرة في الخليل إصابة مواطنة برصاص الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل مقتل شابة وثلاث إصابات في جريمتين منفصلتين داخل أراضي الـ48 صافرات الانذار تدوي في نهاريا شمالا

افتتاح مؤتمر الاعلام الثقافي في جامعة بيرزيت

وكالة الحرية الاخبارية - كرم سويد - كشف رئيس قسم  الاعلام في جامعة  بيت لحم  د.سعيد عياد عن مدى خطورة فلسفة الخطاب التلفزيوني المهيمن على عقول الناس والتلاعب بعقولهم .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته صباح اليوم دائرة الاعلام بالتعاون مع وزارة الثقافة في جامعة بيرزيت و بالشراكة مع وزارة الاعلام  تحت عنوان 'مؤتمر الاعلام الثقافي'.

وقال د.سعيد عماد ان فلسفة الخطاب الثقافي التلفزيوني المهيمن هو عتبة الاعلام اي الاساس في كل اشي. مبينا ان هناك ضرورة للتفريق بين (التمشهد والاستعراض ) و الواقع , مبينا ان التمشهد لا يمثل الواقع بتاتا  حيث ان المتلقي لا يرى الاشخاص الحقيقيون  .
وأضاف انه الاعلام خرج عن مفهوم هدفه الذي يمثل صناعة الخبر الى التلاعب بعقول البشر, حيث انها تؤدي الى تغيير في الاتجاهات و القيم والعادات والتقاليد و الافكار السياسية والاجتماعية والاخلاقية  .

و بين  د.عماد ان فلسفة الخطاب التلفزيوني  من اخطر الخطابات المقدمة عالميا , حيث تفرض على الفرد الاجندة و فرض طريقة التفكير , بالتالي العقل لا يفكر ,يعمل كمنتج فقط  فلا نفكر خارج رؤيتهم.

بدوره , أكد  استاذ الاعلام في جامعة النجاح الوطنية  الدكتور عبدالكريم أبو سرحان , ان وسائل الاعلام تلعب دورا مؤثرا في كيان الفرد و تنشئته الاجتماعية  , مضيفا الى ذلك ان الاعلام يلعب دورا في تغيير صياغة و توجهات الرأي العام و قولبته .

وقال د.أبو سرحان , ان تأثير الخطاب العربي ضعيف جدا , وهذا يفسر تبعية الاعلام الى انظمة و احزاب سياسية مختلفة ويجب الاقرار بذلك .

واشار د.وليد ابو سرحان , ان عدم الاتزان و عدم الاقناع  و عدم موضوعية الاعلام بالاضافة الى استخدام مصطلحات في غير سياقها  أدى الى عزوف الشعوب العربية عن متابعة الاخبار .

تابع يقول أنه ينبغي اعادة عمل فحص شامل و العمل بكافة المؤسسات الاعلامية والاستفادة من تكنولوجيا الاتصال لايجاد وعي و اقناع العقل العربي  ويتم ذلك عن طريق وضع استراتيجية موحدة لسائر وسائل الاعلام .

يذكر ان هذا المؤتمر تم   بحضور رئيس الجامعة د. عبد اللطيف ابو حجلة وعميد كلية اﻵداب د.مجدي المالكي ووزير الثقافة د. ايهاب بسيسو وعدد كبير من الاساتذة والباحثين والطلبة من جامعات النجاح وبيت لحم وبيرزيت.