"مساواة " يعقد دورة لتمكين المُدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني

وكالة الحرية الاخبارية -  الخليل- سامر عوض 

عقد المركز الفلسطيني لإستقلال المحاماة والقضاء "مساواة " ودورة تدريبية لتأهيل مدربين ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني
حيثُ تميّزت الدورة بنوعية الشخوص المشاركين فيها ما بين إعلاميين وحقوقيين ونقابيين ومحاميين فاعلين في المجتمع الفلسطيني
وأفاد حمدي حسين مُنسق المشروع في المركز الفلسطيني أن ّ المركز الذي تأسس عام ٢٠٠٢ والذي يُمثل جهة رقابية على منظومةِ العدالة والقضاء وآلية تطوير تطوير قدرات العاملين فيها .
وقال حسين أن المركز يَتركّز عملهُ في الأمور القانونية والحقوقيه ومتابعة الإنتهاكات الواقعة على منظومة العدالة ، ورفع مذكرات حوْل أي اختراقات لأي مادة قانونية في القوانين السارية وتقديم مقترحات لتعديل بعض النصوص من أجل أن تتوافق وقوانين المجتمع الدولي .
وأضافت المحامية صابرين زواهرة أن هذا التدريب يهدف إلى توسيع شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان حيثُ أن هذه الدورة والتي تضم ثلاثون مشاركاً هي ضمن سلسلة سابقة وتالية حيث سيتم عقد دورة في قطاع عزة الشهر القادم .
وأوضحت زواهرة أن هذه الشبكة إنبثقت عن المركز عام ٢٠١٤ وتضم حتى الآن ٦٥ عضواً ٢٠ منهم في غزة ، وتستهدف جميع الفئات التي تُساهم في حماية حقوق الإنسان الفلسطيني من خلال ورشات عمل حوْل الإنتهاكات وكيفية توثيقها ومتابعتها ورفعها لجهاتالإختصاص لمعالجتها .
وأشارت أن التشكيلة انبثق عنها عيادة قانونية مختصة تقوم بتقديم الإستشارات القانونية المجانية لأي قضية ويتم تحويلها إلى مركز "مساواة" ليقدم المركز بدوره ِ بتعيين محامي مختص لمتابعة القضية أو الشكاوى أمام جهات الإختصاص .
وتحدّثت المحامية شيرهان الجعبري الراصدة القانونية مع
UN أن موضوع الدورة مهم جداً حيثُ سيخلق مدربين قادرين على التواصل مع كافة فئات المجتمع من أجل نقل الخبرات ورفع مستوى الوعي لدى المواطن الفلسطيني بحقوقهِ القانونية وتوضيح الإنتهاكات التي تُمارس في حياة الأفراد.
وقال حسن سليمية مدير خدمات الجمهور ورئيس نقابة العاملين في بلدية اذنا أن مشاركته في الدورة لأهمية معرفة القوانين المُتعلقة بحقوق الإنسان وكيفية توجيه الناس نحو معرفة حقوقها والدفاع عنها

 

عدسة :شروق الشريف