التدريب على إعداد 30 شكوى حول قضايا حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني

وكالة الحرية الاخبارية -  جنين- عبد الله حمدان- افتتح مركز ابداع المعلم بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وبالتعاون مع قوات الامن الوطني والهيئة المستقلة لحقوق الانسان، يوم امس الاحد، الملتقى الطلابي التربوي الخاص بقضايا حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني في جنين (حرش السعادة).

وحضر الافتتاح قائد معسكر حرش السعادة الرائد رشاد جبارة، وممثل عن وزارة التربية والتعليم الاستاذ جمال سالم، ، ومديرة برنامج حقوق الانسان في مركز ابداع المعلم انتصار حمدان، وما يقارب 150 طالب وطالبة، بالإضافة الى معلمين ومشرفين من مختلف محافظات الضفة.
ويهدف الملتقى التربوي الى تعريف الطلبة والمعلمين والمشرفين التربويين بالمفهوم العام للشكاوى وكيفية كتابتها، وما المراحل التي تمر فيها الكتابة، والصياغة التي تتم بها مخاطبة الجهات المختصة، بالاضافة الى تعريفهم بالجهات التي يجب مخاطبتها بخصوص موضوع الشكوى.

ويأتي الملتقى كجزء من مشروع تعزيز دور التعليم في الدفاع عن حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني الذي ينفذه مركز إبداع المعلم، بدعم من سكرتاريا حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، حيث يركز هذا المشروع على الانتهاكات التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني.

ويذكر أن المشروع قد بدأ منذ ما يقارب السبعة شهور، تم في بدايتها تدريب المعلمين على كيفية رصد وتحديد الانتهاكات وتوثيقها، ليقوم المعلمين بعد ذلك بتدريب الطلبة على آليات الرصد والتوثيق، ومن ثم قام الطلبة بتحديد قضايا تشكل انتهاكات في محيط البيئة التي يعيشون فيها سواء كانت قضايا تخص حقوق الانسان أو القانون الدولي الانساني .

وجاء هذا الملتقى مكمل للمشروع، حيث يقوم الطلاب فيه بالتدرب على كيفية كتابة الشكاوي، ليقوم بتفريغ الانتهاكات التي تم توثيقها ورصدها على شكل شكاوي، لتصبح جاهزة للتقديم للجهات المختصة والمعنية لاحقاً.

وقامت ادارة الملتقى بتقسيم المشاركين الى 5 مجموعات، ليقوم على تدريبهم مختصين من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، ويستمر هذا الملتقى لمدة يومين متواصلين .
يذكر ان المشروع الذي تشارك فيه 30 مدرسة، موزعه على محافظات الضفة الغربية، سيتم فيه اعداد 30 شكوى، نصفها تركز على قضايا حقوق الانسان، والنصف الاخر على قضايا القانون الدولي الانساني، حيث يتم في هذا الشكاوي تسليط الضوء على الانتهاكات التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني.