وزارة التربية تختتم دورة مهارات بناء ومتابعة برامج الصحة المدرسية

وكالة الحرية الاخبارية -  اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للصحة المدرسية، وبالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي "WFP" ومن خلال الشركة العربية الاوروبية للتدريب، دورة مهارات بناء ومتابعة برامج الصحة المدرسية، استهدفت 19 موظف صحة ميدانياً ورؤساء أقسام.

وتضمنت الدورة، التي عقدت على مدار 5 أيام متتالية، آليات تطوير البرامج الصحية المرتبطة بأهداف الادارة العامة للصحة المدرسية والتخطيط الجيد بناءً على احتياجات المدارس ضمن آلية بناء البرامج والمبادرات الصحية الناجحة.

وفي هذا السياق، قام وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد، ومدير عام الصحة المدرسية د. محمد الريماوي، وسحر النتشة من برنامج الأغذية العالمي، ورئيس قسم التغذية والمقاصف سوزان طوطح، ومعاذ موقدي من الشركة العربية الاوروبية للتدريب بتسليم الشهادات للمتدربين.

وأكد أبو زيد، الذي تم تكريمه من قبل أسرة الصحة المدرسية على دعمه لمسيرة وبرامج الصحة المدرسية، دور الصحة المدرسية في الاهتمام بصحة الطلبة، معتبراً أن الصحة والحياة من الحقوق الأساسية للفرد وارتباطهما بالحق في التعليم وأهمية ذلك في تحسين نوعية التعليم وجودته.

وقدم أبو زيد شكره لممثلي برنامج الأغذية العالمي على الجهود التي بذلوها لتنفيذ وانجاح مشروع الغذاء من أجل التعليم لما له من آثار ايجابية تنعكس على الصحة والتعليم.

من جانبه، أعلن موقدي بأن الشركة العربية الاوروبية للتدريب ستقدم مساهمة للادارة العامة للصحة المدرسية ممثلة ببرنامج تدريبي لمدة خمسة أيام في عدد من مدارس التربية؛ لتعزيز أهمية الصحة عبر النشاطات الرياضية.

وشارك في هذه الدورة المدرب ناصر عبدالله، بالإضافة إلى المدرب وسام شويكي الذي قام بعرض نموذج (سكامبر) لتطوير مهارات التفكير والابداع وقدم بعض الأفكار الإبداعية لتعزيز السلوك الصحي والتغذوي والنشاط البدني في المدارس.

بدوره أشار مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. أسعد الرملاوي إلى كيفية تبني وتطوير البرامج الصحية في وزارة الصحة، في حين عرض مدير دائرة التغذية في وزارة الصحة علاء أبو الرب أبرز المؤشرات التغذوية المتعلقة بالطلبة في فلسطين وتم التدريب على آلية استخدام منحنيات النمو المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لقياس المؤشرات التغذوية.

كما عرض د. صبري الزغير من جامعة الخليل آلية تعزيز السلوكات التغذوية لدى طلبة المدارس وبعض البدائل التغذوية التي يمكن عرضها في المقصف وآلية دمج المجتمع المحلي وتعزيز عادة الافطار الصباحي.

وأشرف على الدورة التدريبية كل من رئيس قسم التغذية والمقاصف سوزان طوطح ومنسق مشروع الغذاء من أجل التعليم محمود عرجة.