توقيع اتفاقية تعاون بين صندوق تطوير واقراض البلديات وجامعة بيرزيت

وكالة الحرية الاخبارية -  وقع صندوق تطوير واقراض البلديات ممثل بمديره العام المهندس عبد المغني نوفل وجامعة بيرزيت ممثله في د. عادل الزاغة نائب الرئيس للشؤون الإدارية في جامعة بيرزيت  واتحاد البلديات الهولندية ممثله في السيد ناصر الشيخ علي مدير برنامج اتحاد البلديات الهولندية في فلسطين اليوم الأحد، اتفاقية تعاون تهدف الى تطوير مسار سياحي في مدينة بيرزت، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية المحلية الممول من وزارة الخارجية الهولندية وبالشراكه مع صندوق تطوير واقراض البلديات، وذلك بحضور عميد كلية الهندسة في جامعة بيرزيت د.إياد اباظة و خبيرة التطوير الحضري في جامعة بيرزيت د. منال بيشاوي، وجاء المشروع لتعزيز العلاقة بين الجامعة وذلك للمرة الأولى منذ أن انشأت الجامعة قبل 40 عاما.

وتهدف الاتفاقية الى خلق بيئة موائمة لتطوير الإقتصاد المحلي لمدينة بيرزيت، وعليه ستقوم الجامعة و بقيادة د. منال بيشاوي وفريق العمل التابع لها و بالتعاون مع صندوق تطوير واقراض البلديات لتحقيق هدف المشروع وعمل خارطة للمسار وخريطة سياحية للبلدة وكذلك الخروج بخطة ترويجية سياحية اقتصادية بهدف تحقيق رؤية بلدة بيرزيت كـ"مدينة جامعية خضراء ريادية في مجالات التعليم والثقافة والسياحة، وتشكل مركزا متميزا للوسط المحيط معتمدة على أصالة التراث والقيم الإنسانية".

وأكد مدير عام  الصندوق المهندس نوفل الذي أكد على أهمية دور الهيئات المحلية في التنمية الاقتصادية المحلية ،  وجذب الاستثمار الخارجي من خلال تطوير كفاءة البنى التحتية من مياه وكهرباء وطرق، وأهمية الشراكة ما بين القطاع العام والقطاع الخاص، وذلك لتهيئة البيئة المناسبة للنمو المحلي، مشيراً إلى الجهود المبذولة من قبل الصندوق للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

بدروه أكد  د. عادل الزاغة نائب الرئيس للشؤون الإدارية على أهمية مساهمة جامعة بيرزيت في تنمية وبناء مؤسسات الوطن، معبراً عن سعادته بتوقيع هذه الإتفاقية التي تعزز الشراكة بين الطرفين، وتساهم في تطوير الخدمات الاجتماعية، مشيراً الى ان  جامعة بيرزيت لطالما ركزت على العمل المجتمعي والتفاعل مع القطاع العام والخاص، لتتمكن من الإسهام بما لديها من خبرات وكفاءات لرفع مستويات العمل.

و أشار المهندس نوفل الى أهمية مشروع التطوير الاقتصادي المحلي ليس فقط كونه يقتصر على تقديم المنح والمساعدات والقروض لمؤسسات الحكم المحلي بل أيضاً لما يوفره هذا البرنامج من دعم وتطوير لقدرات أفضل لهذه المؤسسات في المجالات المالية والتخطيطية والتشغيلية وكذلك تطوير مقياس الآداء لها .

من جهته أكد ناصر الشيخ علي مدير برنامج اتحاد البلديات الهولندية ، أن هذا المشروع هو تغيير نوعي في طبيعة المشاريع التي تقوم بتنفيذها البلديات، بحيث تكون البلدية شريكا أساسيا في التنمية المحلية، حيث يهدف البرنامج الى مأسسة التنمية الاقتصادية المحلية في البلديات المستهدفة، بما يساهم في تطوير مجتمعاتها المحلية، وخفض البطالة ومستويات الفقر التي تهدد المجتمع الفلسطيني والمساهمة في توفير حياة كريمة للمواطن الفلسطيني