الشرطة الفلسطينية تختتم دورة تدريب مدربين حول المستجيب الأول لمسرح الجريمة

وكالة الحرية الاخبارية -  اختتمت الشرطة الفلسطينية في كلية فلسطين للعلوم الشرطية دورة تدريبية بعنوان المستجيب الأول لمسرح الجريمة إستمرت مدة يومين من تاريخ 8-9/06/2015، وذلك بدعم من مشروع دعم قطاع العدالة (جيساب III)، وبحضور مساعد مدير عام الشرطة للبحث الجنائي العميد عبد الجبار برقان، ومدير مشروع دعم قطاع العدالة( جيساب III) جون ماكيه، ومدير كلية فلسطين للعلوم الشرطية المقدم زاهر صباح وبمشاركة ثلاثة عشر ضابطاً وضابط صف من ضباط مسرح الجريمة والأدلة الجنائية ودائرة البصمات من مختلف المحافظات الفلسطينية.

افتتح الدورة التدريبية العميد برقان وركز على أهمية عقد مثل هذه الدورات ومتابعة التطور الحاصل في علوم مسرح الجريمة والأدلة الجنائية؛ وتسخيرها في تطوير قدرات الشرطة الفلسطينية في مكافحة الجريمة، كما ونوه إلى أن الشرطة الفلسطينية وبالتعاون مع مكتب النائب العام وبدعم من مشروع دعم قطاع العدالة بصدد الإنتهاء من إعداد دليل إدارة مسرح الجريمة والأدلة الجنائية والمستجيب الأول، وشرح وتوضيح جميع مكونات الدليل القانونية والإجرائية، متمنياً لجميع المشاركين الإستفادة من مثل هذه الدورات للإرتقاء بمستوى العمل المهني في خدمة العدالة والمواطن الفلسطيني. في حين أكد  جون ماكيه على ضرورة  مواصلة الدعم المقدم من قبل المشروع للشرطة الفلسطينية؛ بهدف تطوير وتنمية القدرات في مجال جمع الأدلة الجناية من مسرح الجريمة ومكافحة الجريمة، آملاً أن تكون هذه الدورة بداية لإستكمال العديد من الدورات التدريبية الأخرى.

أدار التدريب الخبير في مجال مسرح الجريمة والأدلة الجنائية السيد مايكل مالوني، حيث قدم مادة تدريبية حول المستجيب الأول لمسرح الجريمة وجمع الأدلة الجنائية، حيث تخلل التدريب تقديم للمادة التدريبية ومناقشتها وتطبيق وتدريب عملي على عدة سيناريوهات مقترحة لمسرح الجريمة والأدلة الجنائية. كما قام الضباط المشاركون في التدريب بتطبيق جميع أركان مسرح الجريمة وفريق المستجيب الأول وفريق الأدلة الجنائية ورفع البصمات. وستأهل هذه الدورة المشاركين ليتولوا بأنفسهم تدريب ضباط عناصر الشرطة الفلسطينية على مهارات التعامل مع مسرح الجريمة في حال كانوا المستجيب الأول؛ بما يكفل الحفاظ عليه وما يحتويه من أدلة على نحو يتيح للمختصين بضبط الأدلة بشكل دقيق.

يُذكر أن مشروع دعم قطاع العدالة (JSAP III)، المنفذ من قبل شركة (Tetra Teck –DPK)، والذي يعمل على تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة لرفع وتطوير قدرات الشرطة الفلسطينية والنيابة العامة والقضاء العسكري، ممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا (INL)، والتابع لوزارة الخارجية الأمريكية