مساواة تعقد دورة تدريبية بعنوان : "القانون الجنائي الدولي"

وكالة الحرية الاخبارية -  عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية في غزة بعنوان: "القانون الجنائي الدولي"  بدعم من وزارة الخارجية الهولندية.

واستهدفت الدورة 30 من أعضاء شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية ومجموعات محامون من أجل سيادة القانون، وحاضر فيها المحاضر القانوني في الجامعات الفلسطينية بغزة الدكتور علاء طه.

على ضوء قانون العقوبات الفلسطيني رقم 74 لسنة 1936، ناقش الدكتور طه التطور التاريخي للقانون الدولي، إشكالية العلاقة بين القانون الدولي والقانون الداخلي، مصادر القانون الجنائي الدولي، تعريف القانون الجنائي الدولي وخصائصه، المسؤولية الدولية ، أنواع المسؤولية الدولية والتركيز على المسئولية الجنائية الدولية للدولة، الجريمة الدولية وأنواعها، المحكمة الجنائية الدولية والقضاء الجنائي الدولي و المحاكم الدولية الخاصة.

وأوصى المشاركون في الدورة بملاءمة التشريع الفلسطيني مع نظام (روما) الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وتضمين الجرائم الدولية فيها، الاستعانة بالخبرات العالمية في إعداد الدعاوى والملفات، خاصة تلك التي تتضمن مسائل قانونية معقدة، بذل الجهد اللازم لجمع الأدلة وإعداد قوائم الشهود والبيانات الوثائقية والفنية و إنشاء مركز لتبادل المعلومات والتنسيق وخلق شبكات الاتصال.