يوم طبي مجاني بالبلدة القديمة بالخليل

وكالة الحرية الاخبارية -  نفذت لجنة إعمار الخليل  يوم طبي مجاني وبالشراكة مع حركة فتح المنطقة التنظيمية في البلدة القديمة بالخليل  ،ومركز هاي كلير ، ونقابة أطباء الأسنان ،وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ،وجمعية الإغاثة الطبية ،و بتمويل من بعثة التواجد الدولي المؤقت بالخليل  ،حيث شمل هذا اليوم العديد من الفحوصات الطبية الخاصة بطب الأسنان ، وعلاج طبيعي  وفحص فلات فوت القدم ،وبصريات ، وفحوصات للدم وللدهون ، والتي قام بإجرائها أطباء متخصصون .

وقام مدير لجنة إعمار الخليل عماد حمدان بجولة تفقدية للاطمئنان على سير إجراءات الفحوصات ومتمنياً الصحة والسلامة للمواطنين ، وقدم شكره لرئيس وأعضاء البعثة لتمويلهم لهذا اليوم الطبي ، والذي تزامن أيضاً مع زيارة أعضاء منهم للإطلاع على الخدمات الطبية والتي قدمتها المؤسسات الطبية للمرضى .

وفي جولة أجرتها الإعلامية إكرام التميمي مدير تحرير مركز الاستقلال للإعلام والتنمية ،وبهدف استطلاع بعض آراء  المشاركين ؛ ومن جانبه أشار أخصائي العلاج الفيزيائي  د.حمادة الشرباتي ، بأن هذا اليوم الطبي المجاني جاء لتقديم الخدمة الطبية المجانية للمواطنين الذين أثقلت عليهم الحياة والظروف والأوضاع الاقتصادية  الصعبة ، وأيضاً للتضامن مع الأسير المضرب عن الطعام أيمن الشرباتي والمحكوم أربع مؤبدات .

وأضاف :بأن أخصائية التغذية منال الشرباتي ، والمتطوعون بالحملة أجريا العديد من الفحوصات لأكثر من (200) حالة ومنها قياس نسبة السكر بالدم ، والضغط ، والوزن والطول ، ونسبة الدهون بالجسم ، ومؤكداً : على أهمية الحفاظ على الوزن المناسب ، والجلوس والعمل بشكل سليم لتفادي المشاكل الصحية المستقبلية ، وبأن الغذاء الصحي والسليم هو وقاية للعديد من الأمراض وبأن النصائح الطبية من شأنها تخفيف العديد من المضاعفات وتساهم في الاستجابة للعلاج .

ومن جانبه أشار د.حمزة عيسى سلهب أخصائي بصريات بأنه تم إجراء فحوصات لأكثر من (115 ) حالة أغلبهم  لديهم

ضعف نظر وسيما في فئة الصغار ما دون العشر سنوات ، وطالب الأهالي بضرورة الفحص المبكر لأبنائهم وبأن الاكتشاف كلما كان مبكراً كان العلاج أفضل وخاصة في بعض الحالات " قرنية مخروطية " ومضيفاً بان المركز الماسي  للبصريات لديه دائماً خصومات وخاصة لعائلات الشهداء والأسرى .

ومن جانبهم أعربا ممثلو نقابة أطباء الاسنان فرع الخليل د. طارق بالي ، و لؤي نوفل  ، وحيد صلاح عن أهمية هذه الأيام الطبية كونها تقدم العلاج والكشف المجاني على الأسنان ، ومؤكدين بضرورة الفحص الدوري للحفاظ على سلامة الفم والجسم بشكل عام ، وآملين بأن يتم تنفيذ العديد من هذه الخدمات الطبية المجانية .

وقد أعرب كل من د. فواز أبو خلف ، وأريج النتشة عن ضرورة تقديم الفحص والدواء المجاني وبشكل دوري ،وخاصة لأهلنا في البلدة القديمة .

وفي السياق ذاته ، أشاد فتحي الجبريني عضو منطقة البلدة القديمة بجهود حركة فتح والتي تبذلها دائماً بتقديم كل دعم وتوفير ما أمكن من خدمات طبية مجانية لأبناء محافظة الخليل ، ومن جانبهم أعرب المرضى عن شكرهم لبعثة التواجد الدولي ولكافة الشركاء والذين ساهموا في نجاح هذا اليوم ،وعبروا  عن سعادتهم  لهذه الجهود الخيرة من المتطوعين الشباب وسيما التي تقدم الخدمات المجانية والعلاج الطبي في منطقة البلدة القديمة والتي تعاني العديد من الانتهاكات لحقوق الانسان والمحاصرة بالعديد من حواجز الاحتلال التي تعيق حركة وسلامة الأهالي الفلسطينيين .