مدير الرقابة المصرفية في سلطة النقد للحرية: البنوك مطالبة بقبول الإيداعات النقدية بأي عملة والمواطن ليس مذنبًا الاحتلال يعتقل 40 مواطنا من الضّفة رام الله: الاحتلال يشرع بتجريف أراضٍ في سنجل تمهيدا لإقامة جدار شائك شهيد وإصابات في قصف الاحتلال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة "هيئة الأسرى": إدارة سجون الاحتلال تتعمد تجويع معتقلي "النقب" واهمال علاجهم بابيلي: جنوب إفريقيا تبذل جهودا لمحاسبة الاحتلال على جرائمه إسرائيل تزعم اغتيال مسؤول وحدة الأمن الوقائي في حزب الله محلل سياسي: حزب الله لن يضعف ولن يتراجع رغم اغتيال أمينه العام مستعمر ينصب خيمتين فوق أراضٍ في الخضر جنوب بيت لحم ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 41,595 الاحتلال يغلق حاجز الكونتينر العسكري شمال شرق بيت لحم عمال فلسطينيون: نتعرّض للاستغلال من أرباب العمل بسبب حجم البطالة 17 شهيدا من عائلة لبنانية واحدة إثر قصف الاحتلال البقاع الشرقي القوى الوطنية والإسلامية تنعى الشهيد حسن نصر الله إسرائيل تنفذ عملية اغتيال جديدة لقيادي في حزب الله بالضاحية الجنوبية

لأجل عيونكم.. إياكم والتقاط صور "السيلفي" غداً

وكالة الحرية الاخبارية - حذر مختصون بريطانيون في مجال طب العيون من محاولة التقاط صور "سيلفي" للذكرى، وقت ظاهرة كسوف الشمس التي ستشهدها أوروبا، ومجموعة من الدول الأخرى، يوم الجمعة المقبل، لأثرها شديد الضرر على العينين.

وقال الأطباء: "إن كاميرات الهواتف المحمولة لم تكن موجودة عندما حدث آخر كسوف للشمس عام 1999، لكن الآن من المتوقع أن يسعى الملايين إلى التقاط صور لأنفسهم في أثناء هذه الظاهرة الفلكية النادرة دون معرفة المشاكل التي قد يتعرضون لها من جراء ذلك".

وأكد الأطباء، وفقاً لصحيفة ديلي تلغراف البريطانية، "أن التقاط صور باستخدام الهواتف الذكية أو الكاميرا، يمكن أن يشكل خطورة تساوي النظر بشكل مباشر إلى الشمس، وهو الأمر الذي قد يتسبب في حرق شبكية العين والإصابة بالعمى".

وأوضح مختصو العيون "أن ارتداء النظارات الشمسية لن يحمي العيون من الأضرار المحتملة"، ناصحين أي شخص يفكر في التقاط صور سيلفي تزامناً مع الكسوف، بـ"ارتداء النظارات الواقية المخصصة لهذا الغرض".

ولفت الأطباء إلى "أن التقاط صور سيلفي في ذلك التوقيت يضع الإنسان في خطر النظر مباشرة إلى الشمس دون عمد"، موضحين "أنه بينما تعتبر ظاهرة كسوف الشمس رائعة وغير متكررة الحدوث كثيراً، يجب على الجميع أن يعي حتمية عدم النظر إلى الشمس في ذلك الوقت مباشرة، لا بالعين المجردة ولا مع ارتداء نظارات شمسية أو حتى عبر معدات مثل الكاميرات أو التلسكوب".

ومن المنتظر أن تكون ظاهرة كسوف الشمس، يوم غد الجمعة، الكبرى من نوعها في أوروبا منذ 16 عاماً، حيث ستحجب 90 بالمئة من أشعة الشمس عن الأرض.

وتسمى هذه الظاهرة فلكياً بـ "الحضيض"، وينتج عن ذلك أن يكون قرص القمر كبيراً، مما يزيد الفرصة لحدوث الكسوف الكلي، إضافة إلى ازدياد قوة جذب القمر التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجزر في البحر بشكل أكبر من المعتاد، وسيحدث الحضيض يوم الخميس في الساعة 07:38 مساء.

وسيكون هذا أول كسوف كامل للشمس في الجزر منذ عام 1954، ومن المتوقَّع حدوث الكسوف الكامل التالي عام 2245.

وكسوف الشمس هو ظاهرة كونية تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس في خط مستقيم تقريباً، ويكون القمر في المنتصف، فيحجب أشعة الشمس إما كلياً أو جزئياً عن الأرض.