تجمع بلديات شمال غزة: إسرائيل دمرت 90 بالمئة من آبار المياه و80 بالمئة من شبكات الصرف الصحي السودان: اعتراف إسرائيل بأرض الصومال "سابقة تقوض استقرار المنطقة" إيران تدين اعتراف "إسرائيل" بأرض الصومال: محاولة لزعزعة استقرار دول المنطقة اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية غدا للرد على اعتراف إسرائيل بـ"أرض الصومال" الدفاع المدني: 30 ألف مبنى في غزة معرض للانهيار مع حلول الشتاء مطالبات بالإفراج عن الطبيب حسام أبو صفية وعشرات العاملين الصحيين المعتقلين وسائل اعلام إسرائيلية: اعتراف إسرائيلي بـ"أرض الصومال" مقابل استيعاب سكان من غزة حماس تتجهز لانتخاب رئيس مكتبها السياسي الرئيس الإيراني: إيران في حالة حرب شاملة مع الولايات المتحدة و"إسرائيل" وأوروبا مقتل شخص بجريمة إطلاق نار في قلنسوة بأراضي الـ48 انتشال جثمان طفل سقط في بئر مياه شمال غزة نقابة الصحفيين: الاحتلال قتل 706 من عائلات الصحفيين في غزة باكستان: مستعدون للمشاركة في حفظ السلام بغزة ولا نسعى لنزع سلاح حماس بلديات غزة: نقص الوقود يعطل الصرف الصحي ويهدد بانتشار الأوبئة قوات الاحتلال تتوغل في ريف القنيطرة الشمالي بسوريا

وزارة التربية تعقد ورشة تدريبية في مجال الكتابة الإبداعية

وكالة الحرية الاخبارية - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، من خلال الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، دورة تدريبية حول الكتابة الإبداعية؛ بهدف إعداد مدربين في مجال الكتابة الإبداعية وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية التعلمية.

وأكد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد ضرورة توفير مناخات إبداعية داخل الفضاء المدرسي من أجل الارتقاء بأنماط التفكير لدى المتعلمين، وخلق توجهات إيجابية نحو الثقافة والإبداع والانتماء، ومنوها إلى ضرورة التكامل في العمل من أجل النهوض بالعملية التربوية وتحسين نوعية التعليم والتعلم وإكساب المعلمين المعارف والمهارات والكفايات والاتجاهات التي تمكنهم من تحقيق تعليم نوعي.

وأشار زيد إلى أهمية التنويع في البرامج والنشاطات التي تنفذها الوزارة لتحقيق غايتها في النهوض بأداء الطلبة من خلال توظيف استراتيجيات تسهم في تفعيلهم وتنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي لديهم ليكونوا قادرين على مواجهة تحديات العصر والتعبير عن أنفسهم.

وتضمنت الدورة العديد من المحاور التي ارتكزت على مفهوم التعبير وأهدافه وأنواعه من حيث المضمون والأداء ومجالاته وماهية العلاقة بين التعبير والإبداع والكتابة الإبداعية ومهاراتها ومصادر الكتابة وماذا يتعلم الطلبة من الكتابة.

كما تم عرض نماذج تطبيقية تناولت التعبير عن الصورة وبناء القصة وتحليلها وبناء الخاطرة ووصف الشخصيات والأمكنة بمستويات تعبيرية متفاوتة، وتحويل الأجناس الأدبية مثل تحويل القصيدة إلى خاطرة وتحويل القصيدة إلى قصة وغير ذلك.

يشار إلى أن هذه الدورة استهدفت (26) مشرفاً تربوياً من تخصص اللغة العربية من مديريات التربية في المحافظات الشمالية، وقد تولى التنسيق لعقد الورشة وتيسير فعالياتها كل من: سهام سلمة ومحمد أمين وحسان نزال ومجاهد ريان