الرئيس محمود عباس: اعتراف إسرائيل بأرض الصومال محاولة يائسة لتهجير الفلسطينيين مستوطنون يقتحمون منطقة المالح بالأغوار الشمالية ويعتدون على المواطنين تجمع بلديات شمال غزة: إسرائيل دمرت 90 بالمئة من آبار المياه و80 بالمئة من شبكات الصرف الصحي السودان: اعتراف إسرائيل بأرض الصومال "سابقة تقوض استقرار المنطقة" إيران تدين اعتراف "إسرائيل" بأرض الصومال: محاولة لزعزعة استقرار دول المنطقة اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية غدا للرد على اعتراف إسرائيل بـ"أرض الصومال" الدفاع المدني: 30 ألف مبنى في غزة معرض للانهيار مع حلول الشتاء مطالبات بالإفراج عن الطبيب حسام أبو صفية وعشرات العاملين الصحيين المعتقلين وسائل اعلام إسرائيلية: اعتراف إسرائيلي بـ"أرض الصومال" مقابل استيعاب سكان من غزة حماس تتجهز لانتخاب رئيس مكتبها السياسي الرئيس الإيراني: إيران في حالة حرب شاملة مع الولايات المتحدة و"إسرائيل" وأوروبا مقتل شخص بجريمة إطلاق نار في قلنسوة بأراضي الـ48 انتشال جثمان طفل سقط في بئر مياه شمال غزة نقابة الصحفيين: الاحتلال قتل 706 من عائلات الصحفيين في غزة باكستان: مستعدون للمشاركة في حفظ السلام بغزة ولا نسعى لنزع سلاح حماس

وزارة التربية والتعليم العالي وجمعية قطر الخيرية تعقدان ورشة تدريبية للمعلمين

وكالة الحرية الاخبارية - استكمالاً للعمل في سياق مشروع تحسين جودة التعليم في المدارس الحكومية، عقدت وزارة التربية والتعليم العالي وجمعية قطر الخيرية دورة تدريبية في قاعة بنات البيرة الثانوية، لرفع قدرات المعلمين في توظيف التكنولوجيا كجزء لا يتجزأ من العملية التعليمية التعلمية وربط المفاهيم ذات العلاقة في المنهاج ضمن سياقات حياتية تطبيقية يتفاعل فيها المعلّم ويشارك في عمليات التصميم الرامية إلى الوصول إلى جميع الطلبة ورفدهم بمهارات وخبرات تعزز التعلم الذاتي لديهم لديه وامتلاك قدرات التعبير وحل المشكلات وتوظيف التكنولوجيا في عصر المعرفة.

وشارك في الدورة التدريبية مشرفون تربويون وأكثر من (80) معلما ومعلمة من مديريتي ضواحي القدس وأريحا من تخصصات اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات، والعلوم، والمرحلة وتستمر الدورة التدريبية لغاية 15/1/2015.

افتتح اللقاء أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة الذي رحّب بالحضور مشيرًا إلى جهود المعلمين والمشرفين التربويين الحثيثة في تحسين نوعية التعليم والتعلم في عصر المعرفة والتّكنولوجيا، لمواجهة التحديات والعمل على تفعيل سياسات الوزارة وخططها الرامية إلى الجمع بين النظرية والتطبيق في التعليم بما يراعي خصائص الطلبة وحاجاتهم.

وأعرب زيد عن أهمية اللقاء الذي يجمع معلمين متخصصين على مستوى المدرسة والمدارس المستهدفة بغرض التفاعل والتناقش الإيجابي عبر مواقف تعلمية في مراحل التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم باعتبار أن المعلم هو الحلقة الرئيسة الذي  يوجّه ويرشد الطلبة بتوظيف فاعل لمهارات التفكير العليا ومصادر التعليم والتعلم بسلاسة باستراتيجيات تدريس تنسجم مع الموقف التعليمي التعلمي والعمل الجاد نحو تحقيق حصة صفية تفاعلية يكون المتعلم فيها مشاركًا وقادرًا على التعبير عن رأيه بحرية واقتدار وأن ذلك يتأتّي برفد المعلم بالخبرات والكفايات الضرورية التي تتفاعل مع التزامه بأخلاقيات المهنة وتحمله للمسؤولية بحمل الرسالة التي يضطلع بها.

وتطرّق زيد إلى ضرورة الإفادة من التّعلم بالمشروع باعتباره استراتيجية تدريس وتقويم فاعلة تُنفذ في الحصة الصفية مما ليكون الطالب قادرًا على تقديم نفسه وما يقوم به من عمل وربطه بتطبيقات عملية وحياتية ما يُسهم بتحقيق غايات التعليم والتعلّم كربط في بناء مجتمع حيوي وفاعل.

بدوره عبّر م. جودة جمل مدير مكتب قطر الخيرية في فلسطين " بالإنابة "  عن سعادته للبدء بمراحل العمل في المشروع بصورة عملية تطبيقية، وأثنى على العلاقة المتميزة بين قطر الخيرية ووزارة التربية والتعليم العالي، والتي تكرست واقعا ملموسا في تطبيق كافة مكونات المشروع، بدءا من بناء القدرات للكادر التربوي، وتطوير وضع المكتبات والقرائية، والتعليم المهني، والإهتمام بالجانب الرياضي لتطوير التعلم والقيم، والبنية التحتية في المدارس المستهدفة.

وأوضح جمل أن هذا المشروع يشكل محطة أولية لرؤيا متطورة عند قطر الخيرية تجاه قطاع مهم وهو قطاع التعليم، ولهذا شمل المشروع الحالي 15 مدرسة فقط، في مناطق مهمشة وفقيرة، وتعاني أوضاعا صعبة، ونحن على ثقة أن جهودنا وشراكاتنا في هذا المشروع ستقود إلى نجاح لافت، يمكننا من العمل مستقبلا في مئات المدارس.

وأثنى جمل على المعلمين، ودورهم التاريخي في عملية تطور المجتمعات ورفعتها، وأعرب عن ثقته بالمعلمين المنخرطين في التدريب، وقدرتهم إلى جانب المشرفين المدربين على إنتاج وحدات تعليمية تفاعلية جيدة، للمقررات المختارة، وأن تشكل هذه الوحدات مصدرا للتعلم من خلال تحميلها على البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.

شارك في اللقاء د. سهير قاسم مدير دائرة التدريب و د. عمر عطوان مدير دائرة الإشراف التربوي و أ. حذيفة جلامنة مدير مشروع تحسين جودة التعليم، وريم شرحه منسقة المشروع.

وتولى مهمة التدريب خبراء تربويين من المشرفين التربويين، الذين سيقومون أيضا بمتابعة المعلمين خلال الأشهر القادمة لإنتاج وحدات تعلمية، كما سيقومون أيضا بتحكيم هذه الوحدات قبل تحميلها على البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن مشروع تحسين جودة التعليم في 15 مدرسة حكومية ينفذ بتمويل مشترك بين قطر الخيرية، ومؤسسة روتا / أيادي الخير نحو آسيا العاملة تحت مظلة مؤسسة قطر، ويتضمن مكونات متعددة تهدف إلى التدخل بشكل شمولي في مختلف جوانب البيئة المدرسية، سعيا إلى تحسين جودة التعليم في هذه المدارس.