مسؤولون وخبراء يوصون بتبني استراتيجيات وطنية لترسيخ التربية الإعلامية في ظل الذكاء الاصطناعي الاحتلال يقتحم عدة أحياء ومناطق في محافظة رام الله والبيرة ويداهم متجرا شهيد ومصابون في قصف الاحتلال مناطق عدة جنوب لبنان مسؤول أميركي يكشف عن تطورات مشروع قرار القوة الدولية بشأن غزة: القوة الدولية ستحل محل الجيش الإسرائيلي الحكم المحلي و"الفرنسية للتنمية" يبحثان تمديد برنامج التنمية الريفية وزيادة المناطق المستفيدة مستوطنون يقتحمون شلال العوجا شمال أريحا إسرائيل تهدد بشن غارات في جميع أنحاء لبنان اذا لم يُنزع سلاح حزب الله إصابة طفل بجروح في اعتداء للمستوطنين في الخليل إسرائيل تهدد بشن غارات في جميع أنحاء لبنان اذا لم يُنزع سلاح حزب الله الاحتلال يقتحم بلدة عنبتا شرق طولكرم قوات الاحتلال تغلق "المطينة" في حوسان غرب بيت لحم بيت لحم: الاحتلال يخطر بوضع اليد على أراضي في الخضر وخربة زكريا مستعمرون يسرقون ثمار الزيتون ويحطمون عددا من الأشجار جنوب الخليل ضبط نصف طن حلويات وسكاكر منتهية الصلاحية في محافظة الخليل الرئيس يستقبل السفراء العرب المعتمدين لدى إيطاليا

وزارة التربية وإبداع المعلم يعقدان لقاء تربوياً ضمن مشروع التدقيق الاجتماعي

وكالة الحرية الاخبارية - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع مركز إبداع المعلم لقاءً تربوياً جمع المشرفين التربويين المنسقين لمشروع التدقيق الاجتماعي من المحافظات الشمالية مع مديري المدارس المستهدفة في المشروع البالغ عددها (16) مدرسة، بحضور مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد، ومديرة دائرة التدريب في الوزارة و د. سهير قاسم.

وتحدث زيد عن دور المدرسة كمؤسسة اجتماعية تتكامل فيها الأدوار بين العناصر أو الحلقات المختلفة المكونة لنظامها الذاتي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي التي تُشكل نسيجاً مترابطاً يؤدي إلى تحقيق رسالتها التربوية من خلال المشاركة الفاعلة بين هذه الحلقات مجتمعة في عمليات التنفيذ والمتابعة والتقييم، مشيراً إلى أهمية ترابط هذه العناصر أو الوحدات بنظام اجتماعي أو بمنظومة اجتماعية فرضت على المؤسسة أو المدرسة مُناخًا تنظيميّا يربط بين الموارد البشرية والاقتصادية والثقافية والأنشطة الطلابية في ظل قيادة تربوية تختلف عن غيرها من الإدارات في المؤسسات الأخرى كونها تتعامل مع الطالب الإنسان باعتباره مخرجا رئيسا لعملية التعلم.
وأوضح زيد أهمية المشاريع الطلابية ودورها التربوي التي تعكس عملية التّعلم على الطالب من خلال توظيف تعلمه في سياقات حياتية مختلفة أو نقل تعلمه من سياق تعلمي إلى آخر بعيداً عن حفظ المعلومات واسترجاعها في الوقت الذي تنوعت فيه مصادر المعرفة، إذ يعد المعلم هو المصدر الوحيد لها.
وأشار زيد إلى العناصر الرئيسة الآتية في عملية التعليم والتعلم: الكفايات والأخلاق والمسؤولية التي تؤدي حتماً إلى نتاجات التعلم المرغوبة من خلال تنفيذ مشروع التدقيق الاجتماعي التي تتمحور أساساً حول قيم النزاهة والشفافية والعدالة.

كما هدف اللقاء التربوي إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم المرتبطة بمشروع التدقيق الاجتماعي كالحكم الصالح ومكافحة الفساد، والنزاهة والشفافية والمساءلة في عمل المؤسسات والأفراد، إضافة إلى منهجية العمل في مشروع التدقيق الاجتماعي، وإدخال البيانات على الموقع الإلكتروني وغيرها.