الشرطة تقبض على شخص مطلوب للعدالة منذ 4 سنوات في بيت لحم الشرطة تقبض على شخص أقدم على حرق منزل عائلته في الخليل قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله ناشطة المناخ ثونبرغ: الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مروعة والصمت عليها يعني التواطؤ الاحتلال يشن عشرات الغارات على عدة بلدات جنوب لبنان والبقاع الاحتلال يقتحم عنبتا شرق طولكرم ويداهم عدة منازل الاحتلال يقتحم ويغلق مكتب قناة الجزيرة برام الله ويمنعها من العمل لمدة 45 يوما الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وفرصة لزخات متفرقة من الأمطار شهداء وجرحى في قصف الاحتلال لمنزل في دير البلح بصواريخ ثقيلة بعيدة المدى.. حزب الله يقصف قاعدة "رامات ديفيد" وحيفا والعفولة للمرة الأولى الاحتلال يجدد غاراته على عدة بلدات في جنوب لبنان مقتل مواطن بإطلاق نار من قبل مجهولين في بلدة زعترة شرق مدينة بيت لحم إصابة بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال وسط رام الله إصابة طفل بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال البلدة القديمة من نابلس الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة شهداء قصف الاحتلال جنوب بيروت الجمعة إلى 45

الجزيرة تختتم فعاليات تحدي الابتكار الإعلامي بإعلان المشاريع الفائزة

وكالة الحرية الاخبارية - اختتمت اليوم فعاليات تحدي الابتكار الإعلامي الأول بتقديم 19 فريقاً لمشاريعهم وحلولهم الابتكارية في مجالي الإعلام والتكنولوجيا، وذلك بعد 3 أيام من التحديات التي نظمتها شبكة الجزيرة الإعلامية في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.


وقد أعلنت ريم المنصوري، رئيسة لجنة الحكام وعضو مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية، أسماء المشاريع الفائزة بالجوائز الخمس الكبرى، إضافة إلى 7 جوائز أخرى. وقالت المنصوري: "لجنة الحكام واجهت صعوبة في تحديد المشاريع الفائزة بسبب مستوى الإبداع والتميز في الحلول المقدمة، ولم تتفوق مشاريع على أخرى إلا بفوارق ضئيلة، مما يدلل على نوعية المشاركين وموهبتهم". جاء ذلك في حفل ختامي حضره مدير عام الجزيرة بالوكالة مصطفى سواق ونخبة من قيادات الشبكة.

وفي كلمته الختامية قال سواق: "الجزيرة تدرك أهمية مجتمع المتابعين لها وخاصة المبرمجين والمصممين والمبتكرين في مجالي الإعلام والتكنولوجيا لأنها تؤمن بدورهم في تطوير حياة الانسان". وأضاف سواق: "عام 2015 وما بعده هي سنوات الإعلام الرقمي للجزيرة، وإنشاء قسم الابتكار والتطوير كان خطوة بهذا الاتجاه والتي تأتي ضمن الأهداف المؤسسية للشبكة". وختم المدير العام بالوكالة قائلاً: "الجزيرة ملتزمة برعاية هذا المجتمع العالمي من المبدعين ودعمه، وهو لا يصب فقط في صالح الجزيرة بل يهدف إلى توطين هذا النوع من الإبداع في قطر التي عودتنا على رعاية المبدعين".

وأكّد ياسر بشر، المدير التنفيذي للتطوير والاستراتيجية في الجزيرة، أن هذه الفعالية هي بداية لعصر جديد من الابتكار، حيث قال: "لقد دأبت الجزيرة على صناعة الإبداع ورعاية المبدعين، ولأننا ندرك أن ريادة الجزيرة في عالم الأخبار ليست كافية للولوج إلى المستقبل، فقد بدأنا بالسعي للتميز كذلك في المساحة المشتركة بين الإعلام والتكنولوجيا". وأضاف بشر: "نحن في الجزيرة نعيد اختراع الطريقة والوسيلة التي يقدم فيها الإعلام للمشاهد، وهذه أولى خطواتنا فقط". كما أعلن بشر عن عدد من المبادرات الجديدة التى ستنظمها الجزيرة من خلال بناء منصات رقمية مفتوحة لتبادل الأفكار والحلول المبتكرة بين الجزيرة ومجتمع المبدعين والمصممين والإعلاميين.

وكان 90 مشاركاً من المصممين والمبدعين والإعلاميين قد اختيروا من 37 دولة من بين 1600 متقدم من حول العالم للمشاركة في تحديات الابتكار الإعلامي، وبعد 3 أيام من العمل المتواصل ضمن فرق عمل لتقديم حلول ومشاريع مبتكرة للتحديات التي وضعها المنظمون بين يديهم، اختارت لجنة الحكام 5 مشاريع للجوائز الكبرى وهي: جائزة "الأكثر ابتكاراً" لمشروع (perspective.es)، وجائزة "الإمكانية الأكبر للاستخدام" لمشروع (newsclipse)، وجائزة "التأثير الأكبر على الإعلام والتكنولوجيا" لمشروع (tiny fm)، وجائزة "أفضل جودة تقنية أو تصميم" لمشروع (reporta)، وأخيراً جائزة "التجسيد الأفضل لقيم مهنة الصحافة"لمشروع (acumen).
 

كما اختارت اللجنة مشاريع لجوائز أخرى لأفضل سبعة حلول تعالج التحديات في مرحلة الإنتاج، مرحلة التوزيع، مرحلة الاستهلاك، السياق الشخصي، السياق الظرفي، السياق التاريخي/الثقافي، والسياق التحريري، وهي على التوالي: (lasertag)، (tiny fm)، (street stories)، (reporta)، (mapcake)، (hakawati)، و(narrator).