خطوات جديدة لتسهيل السفر .. اتفاق فلسطيني أردني لمتابعة أوضاع جسر الملك حسين ميدانيًا حالة الطقس: أجواء حارة إلى شديدة الحرارة حتى الجمعة ارتفاع النفط واستقرار الذهب وسط ترقب نتائج المحادثات الأميركية الإيرانية الذين صادروا الطريق .. بقلم شادي عياد الداخل المحتل : قتيل من طمرة في جريمة إطلاق نار قرب كابول قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين من مخيم الفوار جنوب الخليل ترامب يحذر إيران من خرق الاتفاق مونديال 2026: النرويج إلى دور الـ32 بثنائية لهالاند أمام السنغال قوات الاحتلال تداهم منزل الشهيد ريان في كفر قليل جنوب نابلس مونديال 2026.. الجزائر تقلب تأخرها أمام الأردن إلى فوز وتنعش آمالها مستوطنون يحطمون مركبتين خلال هجوم على قرية برقا شرق رام الله الشرطة الفلسطينية تحرر شاب تعرض للخطف وتقبض على المشتبه بهم خلال ساعات الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا خلال اقتحامات واسعة بالضفة الغربية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية وقوات الاحتلال تقتحم نابلس الكونغو الديمقراطية تسجل أكثر من ألف إصابة بفيروس إيبولا و267 وفاة اتفاق فلسطيني أردني على متابعة ميدانية مشتركة لتحسين حركة السفر عبر جسر الملك حسين هيئة الأسرى: أوضاع كارثية للأسيرات في سجن الدامون وسط اكتظاظ وإهمال طبي مبادرة "حقنا الجسر 24/7" تطرح مقترحات عملية للتخفيف من أزمة السفر عبر جسر الملك حسين دولة فلسطين ومجموعة "دول إفتا" تُوقّع اتفاقيات تُعفي المنتجات الزراعية الفلسطينية من الجمارك السفير الرويضي يُطلع مسؤولا عُمانيا على الأوضاع في فلسطين

ابتكار إماراتي لاستخراج الوقود الحيوي من سعف النخيل

وكالة الحرية الاخبارية -  ابتكر الإماراتيان علي حسين العوضي وعمر بن عبد العزيز بن علي النعيمي تقنية جديدة لاستخراج الوقود الحيوي من سعف النخل، وذلك بالتعاون مع جامعة الشارقة. وفي تصريحات لـ «البيان الاقتصادي» أشار النعيمي إلى أن المشروع يستخدم سعف النخل بطريقة مستدامة وفعّالة لإنتاج الوقود الحيوي خلافاً للطريقة التقليدية الاعتيادية، حيث يتم استخلاص السكر بطريقة خاصة في بداية عملية الإنتاج دون استنفاذ السعف أو الإضرار به، ليتم بعد ذلك تحويل السكر إلى وقود حيوي.

وقام الشابان بوضع مخطط إلكتروني ثلاثي الأبعاد لتوضيح التطبيق التجاري للعملية على نطاق أوسع من حيث الطاقة الإنتاجية.

ومن جانبه لفت علي حسين العوضي إلى أن العديد من الدول شهدت تجارب لإنتاج الوقود الحيوي من النباتات، وفي مقدمتها قصب السكر، لكنها تتطلب جميعاً استهلاك النباتات بكميات كبيرة، وأوضح أن تطوير المشروع استغرق 3 سنوات من العمل المتواصل في مختبرات جامعة الشارقة، وتم التوصل في النهاية إلى الآلية الأكثر فعالية، والتي تعتمد على نقع شرائح سعف النخيل بأحجام وطريقة محددة في كمية من الماء وتعريضه للشمس لمدة يوم كامل، ومن ثم يتم إدخال المحلول الناتج في عملية تخمير ومن ثم يخضع للتقطير والتجفيف، ليدخل إثرها في عملية احتراق وتبادل حراري، على أن يدخل في النهاية ضمن توربين ومحول باستخدام الطاقة الكهربائية.