توزيع مساعدات تموينية على أهالي غزة الحكم الفلسطيني براء أبو عيشة يحصل على الرخصة الدولية في تحكيم "VAR" الجيش الإسرائيلي يعد خططا لمنع تعزيز حماس قدراتها بالضفة الحوثي: تفخيخ الاحتلال الأجهزة في لبنان وقاحة وجرأة وعدوانية قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله الشرطة تقبض على شخص مطلوب للعدالة منذ 4 سنوات في بيت لحم الشرطة تقبض على شخص أقدم على حرق منزل عائلته في الخليل قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله ناشطة المناخ ثونبرغ: الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مروعة والصمت عليها يعني التواطؤ الاحتلال يشن عشرات الغارات على عدة بلدات جنوب لبنان والبقاع الاحتلال يقتحم عنبتا شرق طولكرم ويداهم عدة منازل الاحتلال يقتحم ويغلق مكتب قناة الجزيرة برام الله ويمنعها من العمل لمدة 45 يوما الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وفرصة لزخات متفرقة من الأمطار شهداء وجرحى في قصف الاحتلال لمنزل في دير البلح بصواريخ ثقيلة بعيدة المدى.. حزب الله يقصف قاعدة "رامات ديفيد" وحيفا والعفولة للمرة الأولى

بعد اجتماع بالرياض .. قرار سعودي اماراتي بحريني بعودة السفراء الى قطر

وكالة الحرية الاخبارية -وكالات- قررت السعودية والامارات والبحرين اثر قمة خليجية استثنائية لم يعلن عنها سابقا عقدت في الرياض، إعادة سفراءها الى قطر معلنة فتح "صفحة جديدة" في العلاقات الخليجية التي شهدت خلال الاشهر الاخيرة تأزما غير مسبوق.

ويأتي هذا القرار تتويجا لجهود وساطة قادها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح، ويفترض ان يسهل عقد القمة الخليجية المقبلة الشهر القادم في العاصمة القطرية.

وفي ساعة متأخرة من مساء الاحد، اعلن مصدر خليجي مسؤول في الرياض ، أن قطر تعهدت خلال الاجتماع الذي عقده قادة دول مجلس التعاون الخليجي مساء اليوم الأحد في السعودية بوقف "الحملات الإعلامية العدائية لدول الخليج".

وقال المصدر، الذي لم يذكر اسمه، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان تعهد "بوقف الحملات الإعلامية ومنع قناة الجزيرة من الإساءة إلى أي دولة خليجية وبذل الجهود لتعزيز التعاون الخليجي".

وجاء في بيان مشترك صدر عقب القمة "قررت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين عودة سفراءها الى قطر".

وكانت الدول الثلاث سحبت في اذار (مارس) الماضي، وضمن خطوة غير مسبوقة، سفراءها من الدوحة، ما ادى الى اسوأ خلافات دبلوماسية بين دول المجلس منذ تأسيسه.

وكانت الدول الثلاث تتهم قطر بدعم الاخوان المسلمين والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس من خلال ايواء معارضين خليجيين فضلا عن تجنيس مواطنين بحرينيين سنة.

وحضر القمة العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني وملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة، فيما مثل الامارات كل من : نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.

وقال بيان مشترك صادر عن القمة ان لقاء القادة في العاصمة السعودية توصل الى "اتفاق الرياض التكميلي الذي يصب في وحدة دول المجلس ومصالحها ومستقبل شعوبها".

ولم يكشف البيان عن مضمون الاتفاق الذي يكمل اتفاقا تم التوصل اليه قبل حوالي سنة في العاصمة السعودية. واتهمت قطر من قبل دول خليجية اخرى في مرحلة لاحقة بعدم احترام الاتفاق.

واعتبر بيان القمة الاستثنائية ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه في الرياض ليل الاحد "يعد ايذانا بفتح صفحة جديدة ستكون بأذن الله مرتكزا قويا لدفع مسيرة العمل المشترك والانطلاق نحو كيان خليجي قوي ومتماسك خاصة في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة وتتطلب مضاعفة الجهود والتكاتف لحماية الامن والاستقرار فيها".

وغابت سلطنة عمان عن القمة في الرياض مع العلم ان السلطان قابوس يتابع علاجا في المانيا منذ اشهر.

وغياب الاتفاق الخليجي كان يهدد القمة الخليجية المزمع عقدها في التاسع من كانون الاول (ديسمبر) المقبل في العاصمة القطرية.

ويأتي الاتفاق الخليجي في ظل استمرار الحملة التي تقودها الولايات المتحدة وتشارك فيها دول الخليج ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

  وكان قادة مجلس التعاون الخليجي وصلوا  اليوم الاحد للمشاركة في قمة غير معلنة تهدف الى حل الخلافات مع الدوحة.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان " امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وصل الى الرياض مساء اليوم"، مضيفة ان امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني وصل كذلك.

كما وصل الى الرياض نائب رئيس الامارات الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم.

وكان في استقبال القادة ووفودهم التي تضم وزراء الخارجية وغيرهم من الوزراء وكبار المسؤولين، ولي ولي العهد السعودي الامير مقرن بن عبد العزيز ال سعود والامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، حسب الوكالة.

  واعرب رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم عن تفاؤله بنجاح المساعي التي يقودها الشيخ الصباح "بهدف رأب الصدع بين دول مجلس التعاون الخليج"، وذلك حسب ما ذكرت وكالة الانباء الكويتية.

وقال "نتمنى أن ينتهي اجتماع الرياض اليوم نهاية سعيدة تعزز مسيرة مجلس التعاون".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك عبدالله بن عبد العزيز استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وتغيب الوفد العماني عن القمة التشاورية الخليجية، وقالت مصادر خليجية أن عمان أبلغت مسؤولين سعوديين بأن غيابها جاء لتنأى بنفسها عن الخلاف الخليجي القطري.

  وجاءت القمة التشاورية الاستثنائية الليلة بعد تأجيل اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي كان مقررا الأسبوع الماضي في الدوحة بسبب عدم التزام قطر بتنفيذ تعهداتها.