بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاعًا إضافيًا للدولار مقابل الشيقل بنسبة 5% مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة جنوب لبنان ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,043 والإصابات إلى 173,417 منذ بدء العدوان نادي الأسير: الاحتلال يحوّل عمليات الاعتقال إلى ساحة للإعدام الميداني مستوطنون يعتدون على شبان جنوب شرق طوباس وقوات الاحتلال تحتجزهم ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المزدوج في فنزويلا إلى 164 قتيلاً "التعليم العالي" تعلن عن منح للدراسات العليا في المغرب روبيو: نسعى لإتفاق مع إيران لكن ليس بأي ثمن.. وهرمز ليست ملكاً لطهران روبيو: نسعى لاتفاق مع إيران لكن ليس بأي ثمن.. وهرمز ليست ملكاً لطهران تشييع جثمان الشهيد مصطفى الخطيب في سرطة غرب سلفيت مصابان أحدهما صحفي باعتداء الاحتلال عليهما في الأغوار الشمالية رئيس بلدية الخليل يتسلّم رئاسة منظمة المدن المتحدة والبلديات للشرق الأوسط وغرب آسيا اتفاق على تشكيل لجنة فلسطينية - أردنية لتذليل العقبات التي تواجه المسافرين على معبر الكرامة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا المزدوج إلى 164 قتيلا و971 جريحا 3 شهداء إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنان خلال استقباله السفير الطميزي: الرئيس الفيتنامي يجدد موقف بلاده الداعم لشعبنا مقتل طفل وإصابة متوسطة في جريمة إطلاق نار بيافا وزارة الزراعة تواصل تطعيم وترقيم الأغنام والماعز بمسافر يطا والأغوار الاحتلال يعتقل عريساً و شقيقيه شرق القدس الكونغرس يصوّت على إلغاء 3.3 مليار دولارلـ"إسرائيل

التأكيد على أهمية إنشاء قاعدة بيانات بحثية مشتركة لكافة الجامعات الفلسطينية

وكالة الحرية الاخبارية -  أكد عمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية على أهمية بناء قاعدة بيانات بحثية تشمل المختبرات والمراكز البحثية والأجهزة الموجودة البحوث العلمية والباحثين ورسائل الدراسات العليا ومشاريع التخرج في كل جامعة، وعلى بناء هيكلية خاصة بمجلس عمداء البحث العلمي.  

جاء ذلك في اجتماع المجلس الثالث عشر الذي استضافته جامعة فلسطين التقنية – خضوري، اليوم، لبحث آليات تطوير وتعزيز البحث العلمي، وسبل تشجيعه، وتحفيز القائمين عليه، وذلك بحضور رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري أ.د.مروان عورتاني، والوكيل المساعد لوزارة التربية والتعليم العالي  د. فاهوم شلبي والنائب الأكاديمي و رئيس مجلس البحث العلمي في جامعة خضوري  د. رزق سليمية، ود. محمد عوض من الجامعة العربية الأمريكية، ود. طلال شهوان من جامعة بير زيت ود. حسين عبد القادر من جامعة الاستقلال، ود. سمير خضر– جامعة بوليتكنك فلسطين، و د. جميل خضر من جامعة بير زيت، و أ.د. حسن السلوادي من جامعة القدس المفتوحة،  وأ.د. وليد صويلح  من جامعة النجاح الوطنية، و د. توفيق القيمري من جامعة الخليل وعبر تقنية الفيديو كونفرنس من غزة شارك كل من:  د.عبد الرحيم عاشور ومن جامعة الأقصى و د.محمد مقداد من الجامعة الإسلامية.  

وفي هذا السياق دعا د.عورتاني إلى تأسيس وتفعيل الجمعيات العلمية في الحقول المعرفية المختلفة وإشراك العلماء الفلسطينيين في الشتات.
كما أكد استعداد جامعة فلسطين التقنية باعتبارها جامعة الدولة على استضافة سكرتاريا مجلس عمداء البحث العلمي وتقديم كافة التسهيلات الإدارية واللوجستية الكفيلة بتعزيز بنية المجلس ودعم نشاطاته المشتركة.

وأوضح د.عورتاني أن تعزيز البحث العلمي وتوفير مقومات نهضته وتطوره هو همّ مشترك لكل الجامعات الفلسطينية التي تواجه تحديات جسام في مجال محدودية التمويل وشح الموارد على اختلاف أنواعها، وهو ما يؤكد على الأهمية القصوى للعمل المشترك بين عمادات البحث العلمي في الجامعات تحقيقاً للاستخدام الأمثل للموارد وتحقيقاً للتكاملية بين مختلف الفرقاء والنظائر.

وقد أكد د.عورتاني على أهمية ربط البحث العلمي التقني باحتياجات التنمية الوطنية في المجالات المختلفة وعلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع الحكومي.

من جانبه رحب د.  سليمية  بالحضور من كافة جامعة الوطن، في اجتماعهم الأول في ربوع خضوري، مؤكداً على أهمية تكريس التعاون بين الباحثين، والاتجاه نحو الشراكة بين الجامعات في بناء واستخدام قواعد البيات والمعلومات العلمية والبحثية والدوريات العلمية في سياق تكريس وتوحيد الجهود الوطنية الأكاديمية للنهوض المُمأسس بواقع البحث العلمي، والاتجاه نحو التخصصية والتعمق المعرفي والبحثي.

كما تم التأكيد على أهمية إنشاء قاعدة بيانات بحثية مشتركة تشمل المختبرات والمراكز البحثية والأجهزة الموجودة وكذلك البحوث العلمية والباحثين في كل جامعة، من خلال إعداد نموذج خاص من قبل سكرتاريا المجلس الحالية المتمثلة بجامعة فلسطين التقنية خضوري، ومن ثم تعبئته من خلال عمادات البحث العلمي وتعميمه على المواقع الالكترونية لوزارة التعليم العالي الفلسطينية ومواقع الجامعات الفلسطينية.

بالإضافة إلى الاتفاق على المضي قدما في  تأسيس قاعدة بيانات مشتركة للمعلومات والدوريات العلمية والاشتراكات المتاحة بين الجامعات الفلسطينية وتغذيتها بالمعلومات والبيانات اللازمة عبر تحديد مدة وقيمة الاشتراك منها ودفع الطلبة والمدرسين للاستفادة منها. 

وفي هذا الاتجاه أشار د. فاهوم الشلبي إلى أهمية استثمار قاعدة  EBISCO البحثية المتاحة حالياً لـ 15 جامعة فلسطينية بالإضافة إلى وزارة التربية والتعليم العالي والتي تبلغ موازنتها (44) ألف دولار ومدتها عام وقابلة للتجديد.

وكذلك أبدى استعداد الوزارة للمساهمة في النفقات المترتبة على الاشتراكات في حال تم الاتفاق على قواعد مشتركة من قبل الجامعات الفلسطينية.