المعتقل محمود العارضة من عرابة يدخل عامه الـ29 في سجون الاحتلال أربعة شهداء بقصف الاحتلال رفح توزيع مساعدات تموينية على أهالي غزة الحكم الفلسطيني براء أبو عيشة يحصل على الرخصة الدولية في تحكيم "VAR" الجيش الإسرائيلي يعد خططا لمنع تعزيز حماس قدراتها بالضفة الحوثي: تفخيخ الاحتلال الأجهزة في لبنان وقاحة وجرأة وعدوانية قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله الشرطة تقبض على شخص مطلوب للعدالة منذ 4 سنوات في بيت لحم الشرطة تقبض على شخص أقدم على حرق منزل عائلته في الخليل قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله ناشطة المناخ ثونبرغ: الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مروعة والصمت عليها يعني التواطؤ الاحتلال يشن عشرات الغارات على عدة بلدات جنوب لبنان والبقاع الاحتلال يقتحم عنبتا شرق طولكرم ويداهم عدة منازل الاحتلال يقتحم ويغلق مكتب قناة الجزيرة برام الله ويمنعها من العمل لمدة 45 يوما الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وفرصة لزخات متفرقة من الأمطار

الاتحاد الأوروبي : غزة لا تحتمل حرباً رابعة

وكالة الحرية الاخبارية -قالت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فدريكا مورغيريني، اليوم السبت، إن قطاع غزة لا يتحمل حرباً إسرائيليةً رابعةً، مؤكدةً التزام ودعم الاتحاد في اعادة اعمار غزة.


جاء ذلك في تصريحات لمورغيريني خلال مؤتمر صحفي عقدته في مدرسة البحرين التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"الأونروا" في حي تل الهوا غرب مدينة غزة، والتي تأوي مئات النازحين، الذين فقدوا منزلهم في الحرب الإسرائيلية الأخير على القطاع.

وأضافت إنها جاء لزيارة غزة لترى الأوضاع الإنسانية، قائلةً:"أنا كأم أولاً جئت هنا لأرى في عيناي بشكل مباشر الأوضاع الإنسانية، بعد الحرب وخلال مؤتمر القاهرة تشاركنا جميعاً وقلنا أن غزة تحتاج أن تتننفس والأمور هنا يجب أن تتغير".

وتابعت ، "لا يوجد وقت للانتظار، يجب أن نعمل بسرعة أكبر فيما يتعلق بالاعمار بصورة أكبر مما عليه الوضع الآن، هذا التزام قدمناه هنا يجب أن نعمل بكل ما نستطيع ليرى الأطفال ليعودوا إلى بيوتهم قبل أن يصبح عمرهم عام".

وعبرت عن شكرها لـ"الأونروا" والعاملين فيها، مشيرةً إلى أن أوروبا والاتحاد الأوروبي على استعداد دائما لدعم المواطنين في غزة ويعيشوا في أوضاع أفضل"نحن نعلم في أوروبا الوسيلة الوحيدة لانهاء هذه المعاناة وضع حد لهذا الصراع وإقامة دولة فلسطينية، تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل".

وشددت مورغيريني، على أن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى حكومة فلسطينية فاعلة في غزة، ويؤمن أن هناك ضرورة لتفعيل السلطة الوطنية والحكومة في القطاع، مضيفةً"اتمنى أن يكون ذلك في المستقبل القريب ممكنا، وستجدون أوروبا دائماً إلى جانبكم وجانب الأونروا ومنظمات الأمم المتحدة".

وقالت المسؤولة الأوروبية:"إن الأهم من ذلك نطالب الجميع ليس بعد ستة أو ثلاثة أشهر العودة إلى المفاوضات واستئناف عملية السلام".

وتابعت "نقول للرئيس محمود عباس إذا لم نبن على ما حصل في القاهرة وكانت هناك خطوة أولى وثانية وثالثة لعملية اعادة الاعمار هذا بالتأكيد سيدفعنا مرة أخرى إلى العنف، والاتحاد الأوروبي يؤيد عملية اعادة الاعمار ويجب أن يدفع كل وزنه السياسي لاعادة العملية السياسية مرة أخرى ونجعل حكومة الوفاق الوطني تأتي إلى غزة وأن تكون فاعلة في القطاع".

ونوهت إلى أنه بالنسبة لاعتراف الاتحاد بدولة فلسطين، "أنه ليس اجمال لدى الاتحاد لكن يعود لكل دولة على حدة، وساناقش هذا الموضوع مع زملائي لكن الشيء الجوهري ليس نقاشاً أننا نريد الاعتراف بدولة لكن نحن نريد عملياً دولة فلسطينة، وهذا موقف الاتحاد الاوروبي أنه يريد دولة فلسطينية".
 

من جهته، قال مفوض عام "الأونروا"، بيير كرينبول:"يجب الاسراع في عملية اعادة الاعمار وعدم الابطاء بها كما هو الحال الآن"، معرباً عن الشكر لممثلة الاتحاد الأوروبي على هذه الزيارة التي تحمل رسائل سياسية وليس فقط إنسانية.