فتوح: الاستيلاء على 464 دونما من أراضي سنجل استكمال لسياسات التهجير والتطهير العرقي الاحتلال يعتقل مواطنا وطفلين جنوب نابلس في ظل استمرار معاناة سفر الفلسطينيين اليومية.. وزير الداخلية الأردني بجري زيارة تفقدية مفاجئة لجسر الملك حسين مستوطنون يقتحمون تجمع بدو "المهتوش" قرب الخان الأحمر شرق القدس الاحتلال يعتقل خمسة شبان من دير قديس غرب رام الله "الإحصاء": ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء في الضفة خلال شهر أيار الاحتلال يعتقل مواطنين من كفر قدوم شرق قلقيلية مقتل جندي إسرائيلي إثر انقلاب شاحنة عسكرية في جنوب لبنان 129 قتيلا منذ بداية العام: مقتل شابة بجريمة إطلاق نار في الرملة بأراضي الـ48 رسميًا.. تحديد أولى مواجهات دور الـ32 بالمونديال إيران: الناتو أقرّ بالتواطؤ في الحرب علينا ويجب مساءلته الاحتلال يخطر بهدم 5 مساكن مأهولة وثلاثة منشآت زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل وزير المالية: ندرس أي مبادرة بشأن المقاصة تخدم الشعب الفلسطيني.. ولا جدية إسرائيلية حتى الآن بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاعًا إضافيًا للدولار مقابل الشيقل بنسبة 5% مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة جنوب لبنان ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,043 والإصابات إلى 173,417 منذ بدء العدوان نادي الأسير: الاحتلال يحوّل عمليات الاعتقال إلى ساحة للإعدام الميداني مستوطنون يعتدون على شبان جنوب شرق طوباس وقوات الاحتلال تحتجزهم ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المزدوج في فنزويلا إلى 164 قتيلاً "التعليم العالي" تعلن عن منح للدراسات العليا في المغرب

"مساواة" تختتم البرنامج التدريبي لمشروع تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني

وكالة الحرية الاخبارية -  اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" المرحلة الأولى من مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني والتي

واشتمل المشروع على برنامج تدريبي لأعضاء الشبكة، استمر لمدة 6 أشهر بواقع 138 ساعة تدريبية بدعم من الاتحاد الأوروبي. تناول البرنامج بالبحث كافة المسائل الحقوقية والإدارية، والتي من شأنها تعزيز قدرة شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان على أداء رسالتها المتمثلة بحماية حقوق أعضاء الشبكة بصفتهم مدافعين عن حقوق الإنسان خاصة وحماية حقوق المواطنين عامة إلى جانب الإعلان عن ولادة أول شبكة مدافعين عن حقوق الإنسان في فلسطين والتي ضمت في عضويتها 68 عضو من المحامين والإعلاميين والحقوقيين والنقابيين. ونظم المركز بهذه المناسبة حفل اختتام في فندق بست إيسترن- رام الله وفي فندق المتحف في غزة عبر السكايب، بمشاركة ممثلين عن نقابة المحامين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وقانونيين مختصين.

بدأ الافتتاح بكلمة لنقيب المحامين الأستاذ حسين شبانة، أشار فيها إلى أهمية مجال حقوق الإنسان وخص بالذكر أهمية مشاركة المحامين في برامج تدريبية في هذا المجال. وأعرب عن استمرار التعاون المشترك بين نقابة المحامين و"مساواة" في هذا الخصوص. من جانبه أعلن رئيس مجلس إدارة "مساواة" المحامي يوسف بختان انتهاء المرحلة الأولى من المشروع قائلا :"في المرحلة الأولى من البرنامج تم إنشاء شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان المكونة من 68 ناشطاً من المحامين والحقوقيين والإعلاميين والنقابيين في جميع المحافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة منهم 25 ناشطاً وناشطة من محافظات شمال الضفة و 20 ناشطاً وناشطة من محافظات وسط وجنوب الضفة، و23 ناشطاً وناشطة من المحافظات الجنوبية. وقدمنا من خلال البرنامج التدريبي 13 دورة تدريبية في مجالات حقوقية وقانونية عديدة منها التشريعات الدولية والأوروبية والفلسطينية في مجال حقوق الإنسان، والضغط والمناصرة، والرصد وتوثيق الانتهاكات، والاستشارة القانونية ،والاتصال والتواصل والتشبيك الوطني والإقليمي والدولي بهدف تعزيز قدرات المشاركين في مجال حقوق الإنسان وعمل الفريق.

وشارك الخريجون بكلميتن، الأولى ألقتها المشاركة صابرين زواهرة قالت فيها: "نحن في شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان، وجدنا لنرصد ونوثق ونقف عند أي انتهاك يتعرض له أي مواطن من أبناء الشعب الفلسطيني أينما كان. تدربنا في فترة واقعة على ستة شهور، علمنا من خلالها بأننا أمام قضية تحتاج منا كل الانتماء وكل الجهد، حتى يتسنى لنا بأن نخرج حقوق الشعب الفلسطيني من كيانها المحلي وأن تكون شامخة وراسخة في المجتمع الدولي". والكلمة الثانية ألقاها المشارك عبد الفتاح جرادة من غزة، قال فيها: "شاءت إرادة الله تعالى أن يكون حفل التخرج بعد العدوان الإسرائيلي على غزة والذي كان من أهدافه شل الحياة فيها وألا يقوم لها شأن. حل بنا الدمار والحرب لمدة 50 يوماً فقدنا الأحبة والخلان ومع ذلك كله الحياة تستمر وها نحن في شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان مجموعة غزة ننهض من تحت الركام ومن رحم المعاناة ومن بين الوطن المدمر لنتحدى بذلك العدوان والاحتلال الذي سننتصر عليه بالقانون والعلم لأننا أصحاب حق. فها نحن اليوم نكمل فرحتنا بتخرجنا بالرغم من الألم والجرح الكبير الذي حل بوطننا الغالي، ونرتشف سعادة هذه اللحظات الجميلة بتخرجنا لنعلن ولادة صرح الدفاع عن الحق والعدالة".

وألقيت كلمتين بالنيابة عن المدربين الذين شاركوا في البرنامج التدريبي، الأولى ألقاها المدرب محمود الفطافطة في رام الله أشار فيها إلى "أن الفلسطينيين من أكثر شعوب الأرض إن لم يكونوا الأكثر تلهفاً لنيل حقوقهم المتأصلة أساساً بحرية العيش في وطنٍ متحرر وقاطنيه أحرار. وطنٌ تسود فيه حرية العقيدة، والحركة، والتعبير، والتفكير بعيداً عن سطوة مغتصب أو سوط قامع، حرية فيها الحقوق تسمو فوق المال والسياسة وذرائع الأمن الواهية أو شعارات الأيديولوجيا المتقاتلة والقاتلة أو نزعات مجتمعية بالية". والثانية للمدرب كارم نشوان من غزة أكد من خلالها على: "أن هذا الأسلوب من العمل سيرسخ الطابع الإيجابي لمهنة المحامين والإعلاميين والنقابيين وذلك في رصد وفضح انتهاكات حقوق الإنسان وتوعية المجتمع الفلسطيني ونشر ثقافة حقوق الإنسان. وسينتقل بهذا المحامين والإعلاميين من العمل الكلاسيكي إلى العمل المتطور في كافة المجالات المجتمعية".

وتخلل الحفل فقرات عديدة منها تكريم المميزين، وتكريم ذوي الأسيرة بشرى الطويل التي حرمها الاحتلال من إكمال مشوارها الذي بدأته كمتدربة في مشروع المدافعين عن حقوق الإنسان حيث تم اعتقالها، وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات التدريبية على المشاركين.