تايوان تستجوب مؤسس شركة "بيجر" بعد تفجيرات لبنان وزارة الصحة تطلق الحملة الثانية للتبرع بالدم لقطاع غزة تشييع جثمان الشهيد ياسر مطير في مخيم قلنديا استشهاد 5 أطفال في غارة للاحتلال على الضاحية الجنوبية في بيروت "الكيلو بـ13 شيقلاً"- محلل اقتصادي يحمّل "الزراعة" المسؤولية عن ارتفاع أسعار البندورة بالضفة إصابة جندي بجروح خطيرة بمعركة جنوبي القطاع وزارة الصحة تعلن وصول قافلة شاحنات أدوية ومستهلكات طبية إلى قطاع غزة مسؤول إسرائيلي: تم القضاء على كامل القيادة العليا لقوة الرضوان التابعة لحزب الله إطلاق الحملة الثانية للتبرع بالدم لأبناء شعبنا في قطاع غزة مستعمرون يرشقون مركبات المواطنين قرب أم صفا شمال غرب رام الله اعتقال شاب من قلقيلية على حاجز عسكري بوليفيا ترحب بقرار الجمعية العامة الداعي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إصابة حرجة لشاب برصاص الاحتلال شمال بيت لحم قوات الاحتلال تداهم منزل أسير محرر في إذنا وتعتدي عليه بالضرب الرئيس يصل نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

"عرب آيدول" يستبدل "فلسطين" بـ"إسرائيل" في خرائطه

وكالة الحرية الاخبارية -  لاحظ عشرات المتابعين والنشطاء الفلسطينيين لبرنامج اكتشاف المواهب الشهير "آراب أيدول" الذي تبثه قناة (MBC) السعودية أن القائمين على البرنامج قد وضعوا اسم "إسرائيل" على خارطة فلسطين التي تبثها القناة خلال البرنامج للبلدان التي زارها فريق القناة لاختبار المتسابقين خلال الشهور الماضية.

هذا الإجراء من قبل القائمين على البرنامج أثارغضبا واسعا في صفوف النشطاءء الفلسطينيين وحتى العرب، مستهجنين إغفال إدارة القناة للتاريخ الفلسطيني، معتبرين أنها خطوة نحو تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذا الصدد دعى الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي لمقاطعة مشاهدة البرنامج، وعدم التصويت والتفاعل معه في الحلقات القادمة عندما تبدأ مرحلة التصفيات. وآخرون لم يبدوا دهشتهم معبرين أن هذا أمر عادي ومتوقع لمعرفتهم بطبيعة قناة "إم بس سي" واديولوجيتها والمصالح التي تتحكم بها والقائمون عليها "، على حد تعبيرهم.

أحد النشطاء الفلسطينيين يعلن مقاطعته للبرنامج

أحد النشطاء الفلسطينيين يعلن مقاطعته للبرنامج

في حين استقبل العديد من النشطاء هذا الحدث بوابلٍ من الشتائم واصفين القناة ب ( الصهيونية والعروبة الكاذبة) على حد تعبيرهم، وكذلك وعدم الإكتفاء بمقاطعة البرنامج وحده وإنما القناة نفسها كذلك، معتبرين أن هذا فعل مشين بحق قناة عربية ومهين لهم كفلسطينيين كما قالوا.

وتساءل هؤلاء النشطاء عما إذا كانت إدارة القناة باتت تعترف فعلا بـ"إسرائيل"، مطالبين إدارة القناة بالاعتذار والتراجع عن هذا الإجراء فورا، ووضع اسم فلسطين على الخارطة.

وبدأت دعوات لإطلاق حملات للمطالبة بالتحرك وعدم السكوت، إضافةً لما قام به بعض نشطاء المواقع الإجتماعية بإطلاق هاشتاغ (#غرب_ايدول) وهاشتاغ آخر باللغة الانجليزية (#ShutDown_Arabidol)، وبعض التصميمات التي توضح رفضهم وموقفهم الغاضب جراء ذلك.

حالة غضب في صفوف النشطاء الفلسطينيين ضد "أرب أيدول"

حالة غضب في صفوف النشطاء الفلسطينيين ضد "أرب أيدول"

ويُشار أن بعض متابعي البرنامج لم ينتبهوا لهذا ورغم ذلك أبدوا استياءهم من هذا الأمر، وقلة من روّاد المواقع الإجتماعية اعتبره حطأ (جرافيكسي) مبرراً ذلك أن هذا موجود على خارطات العالم كون "إسرائيل" معترف بها من قبل دول العالم.

وكان فريق من القائمين على البرنامج قد زار مدينة رام الله خلال الشتاء الماضي لاختيار المواهب من بين عشرات المشتركين الذين تقدموا بطلبات التحاق بالبرنامج،

ويعتبر "آراب أيدول" أوّل برنامج عربي يدخل إلى فلسطين المحتلة لاختبار المواهب. وكان الفنان الفلسطيني من سكان قطاع غزة قد فاز بلقب "محبوب العرب" من البرنامج في موسمه الثاني العام الماضي الأمر الذي لاقى إقبالا فلسطينيا منقطع النظير على البرنامج.

شبكة قدس