حرائق في صفد بعد رشقة صاروخية من جنوب لبنان تايوان تستجوب مؤسس شركة "بيجر" بعد تفجيرات لبنان وزارة الصحة تطلق الحملة الثانية للتبرع بالدم لقطاع غزة تشييع جثمان الشهيد ياسر مطير في مخيم قلنديا استشهاد 5 أطفال في غارة للاحتلال على الضاحية الجنوبية في بيروت "الكيلو بـ13 شيقلاً"- محلل اقتصادي يحمّل "الزراعة" المسؤولية عن ارتفاع أسعار البندورة بالضفة إصابة جندي بجروح خطيرة بمعركة جنوبي القطاع وزارة الصحة تعلن وصول قافلة شاحنات أدوية ومستهلكات طبية إلى قطاع غزة مسؤول إسرائيلي: تم القضاء على كامل القيادة العليا لقوة الرضوان التابعة لحزب الله إطلاق الحملة الثانية للتبرع بالدم لأبناء شعبنا في قطاع غزة مستعمرون يرشقون مركبات المواطنين قرب أم صفا شمال غرب رام الله اعتقال شاب من قلقيلية على حاجز عسكري بوليفيا ترحب بقرار الجمعية العامة الداعي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إصابة حرجة لشاب برصاص الاحتلال شمال بيت لحم قوات الاحتلال تداهم منزل أسير محرر في إذنا وتعتدي عليه بالضرب

نشطاء يمنعون سفينة شحن إسرائيلية من أن ترسو في كاليفورنيا

وكالة الحرية الاخبارية -  اضطرت سفينة بضائع إسرائيلية إلى الانتظار في عرض البحر يوم السبت بعد أن تظاهر أكثر من 2000 ناشط من مؤيدي الشعب الفلسطيني قرب مدخل ميناء أوكلاند في ولاية كاليفورنيا الأمريكية الذي كان مقررا أن ترسو فيها السفينة الإسرائيلية.

وحسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية فقد كان النشطاء يخططون للاعتصام داخل المرفأ وتشكيل سلسلة بشرية لمنع طواقم المرفأ من تفريغ حمولة السفينة، وقد شارك في تنظيم التظاهرة قرابة 70 منظمة مناصرة للفلسطينيين.

وأفاد التقرير أن السفينة التابعة لشركة "زيم" الإسرائيلية للشحن كان من المقرر أن ترسو في مرفأ أوكلاند في ساعة مبكرة من صباح السبت، وقد اتفق النشطاء على أن يتجمعوا في المرفأ عند الساعة الخامسة صباحا للحيلولة دون تفريغ حمولتها، غير أنهم أجلوا الاعتصام إلى ساعات العصر بعد أن علموا بتأجيل موعد وصول السفينة.

بدأت التظاهرة بمسيرة قصيرة قرب إحدى محطات العبور، ومن ثم انطلق النشطاء نحو الميناء يرددون هتافات تطالب باعتراض طريق السفينة، وكان يتقدم النشطاء شاب فلسطيني اسمه سامح عايش 21 عاما من منظمة الشباب العرب التي مقرها مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

غير أنه قبل وصول المسيرة إلى الميناء ألقى شاب اسمه إياد كلمة قال فيها "إن السفينة لن ترسو في الميناء". وتبين من خلال خدمة تعقب السفن عبر الإنترنت أن السفينة كانت قبالة ساحل كاليفورنيا بالقرب من سانتا كروز.

النشطاء اعتبروا تأخير وصول السفينة نصرا لجهودهم وخوفا من مواجهة الاعتصام الذي كانوا يخططون له فقد تعالت صيحات الفرح عندما قال الشاب إياد من المركز العربي للمصادر والتدريب ومقره سان فرانسيسكو عبر مكبر الصوت "لقد نجحنا في منع سفينة شركة زيم من أن ترسو على الساحل الغربي للولايات المتحدة".

تعد شركة "زيم" أكبر شركة شحن إسرائيلية والتي تدر أرباحا هائلة على الحكومة الإسرائيلية، على حد قول لارا كسواني المدير التنفيذي للمركز العربي للمصادر والتدريب.

وأوضحت كسواني أن محاولة منع تفريغ حمولة السفينة الإسرائيلية كانت مقدمة لحملة واسعة النطاق تدعو لمقاطعة إسرائيل وفرض عقوبات على الحكومة الإسرائيلية وذلك احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.