رونالدو يقود البرتغال للفوز بخماسية على أوزبكستان الرئيس الإيراني: ملف الصواريخ غير مطروح ولن يكون محل تفاوض "الخارجية" ترحب بتقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الاستهداف المتعمد للأطفال الفلسطينيين أجواء حارة في المناطق الجبلية شديد الحرارة في بقية المناطق فلسطينية أميركية تفوز بالانتخابات التمهيدية الديمقراطية لمجلس شيوخ ولاية نيويورك الاحتلال يستولي على معدات زراعية في الأغوار الشمالية نابلس: الاحتلال يستولي على مركبتين في بيتا وكفر قليل ويفتش منازل في مادما إصابة 4 مواطنين واقتلاع 60 شجرة في هجوم للمستوطنين جنوب الخليل أسعار الذهب والنفط تواصل التراجع عالميا الاحتلال يهدم عددا من "الكرفانات" وجدار في الولجة شمال غرب بيت لحم الاحتلال يعتقل سيدة شرق طولكرم نحن لا ننتظر الفجر… بل نجرّه إلينا .. بقلم شادي عياد حملة مداهمات واعتقالات في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية نيويورك: أنصار فلسطين يحققون نتائج قوية في الانتخابات التمهيدية السفير عواد يشارك في المنتدى الرابع للدول النامية والقانون الدولي في بكين عراقجي لـ حماس: سنثير القضية الفلسطينية في المفاوضات مع الولايات المتحدة مستوطنون يشقّون طريقين استيطانيين في محافظة رام الله والبيرة الخليلي: الدبلوماسية النسوية الفلسطينية تعزز حضور القضية الفلسطينية في المحافل الدولية استشهاد طفل وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مواصي خان يونس "زامير" يتحدى تهديدات الحاخامات: دمج النساء في الوحدات القتالية مستمر دون تنازلات

عرض أردني لشراء الغاز الفلسطيني المكتشف قبالة سواحل غزة

وكالة الحرية الاخبارية -  وكالات- كشفت مصادر فلسطينية مطلعة اليوم الخميس أن المملكة الأردنية ستقدم خلال الأسابيع المقبلة عرضاً لحكومة الوفاق الوطني الفلسطينية لشراء الغاز الطبيعي الفلسطيني المكتشف قبالة سواحل قطاع غزة. 

وقالت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، لصحيفة “العربي الجديد”: إن الجانب الأردني سيشتري “نسبة جيدة من الغاز في حقل غزة، خلال الفترة المقبلة، بهدف خفض نسبة العجز في الطاقة الذي تعاني منه الأردن حاليّاً”.

وتعاني الأردن عجزاً في الطاقة، بعد تراجع الإمدادات المصرية من الغاز الطبيعي إلى نسب متدنية جداً خلال الأشهر الماضية، ما حدا بالسلطات في عمّان، إلى رفع أسعار خدمات الطاقة، وتحديد شراء بعض الأجهزة غير الموفرة للطاقة.

يذكر أن مجلس الوزراء الاردني، قد وافق أمس الأربعاء، على توصية لجنة التنمية الاقتصادية، والداعية إلى إمكانية تزويد الاردن بالغاز الطبيعي من حقل الغاز المكتشف في المياه الفلسطينية بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية بهذا الشأن.

ويملك الفلسطينيون حصة في حقل (غزة مارين)، الواقع على بعد 35 كم من سواحل قطاع غزة، والمكتشف نهاية تسعينيات القرن الماضي، إلا أنه حتى الآن لم يتم استخراج أية كميات منه.

وقال رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب الاردني النائب، جمال قموه، اليوم الخميس، إن “استيراد الغاز من غزة في حال تمكنا من ذلك ستكون له فوائد إيجابية كبيرة على الاقتصاد الاردني من حيث تخفيض كلف فاتورة الطاقة التي تتجاوز سنويّاً 6.4 مليار دولار، حيث إن 40 في المائة منها يذهب الى توليد الكهرباء”.

وأشار الى أن الاردن تحتاج يوميّاً 300 إلى 350 مليون قدم مكعب من الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية، إذ يتم حاليّاً توليد الكهرباء باستخدام الوقود الثقيل والديزل نتيجة انقطاع الغاز المصري.

وقال قموه: إن استيراد الغاز من غزة يحتاج الى بعض التجهيزات اللوجستية بخاصة ميناء الغاز الذي ينتظر الانتهاء منه خلال عام في ميناء العقبة.

وأوضح أنه يمكن أيضاً استخدام الغاز بعد شرائه من غزة لغايات تشغيل المصانع، ما يوفر علينا كلف فاتورة الطاقة، وبالتالي تعزيز تنافسية المنتجات المحلية.

وكلف مجلس الوزراء الأردني وزارة التخطيط والتعاون الدولي مخاطبة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) للموافقة على تكليف شركة ديلويت التي تم تعيينها من الوكالة أو أية شركة استشارية أخرى لمساعدة الحكومة، ممثلة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في التفاوض حول الاتفاقية الخاصة بشراء الغاز الطبيعي المكتشف في المياه الفلسطينية بالقرب من شواطئ غزة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي، حتى بداية العدوان على غزة، عبر شركة كهرباء الاحتلال، تقديم عروض للجانب الفلسطيني لشراء حقل الغاز الطبيعي (غزة مارين)، الواقع قبالة سواحل المتوسط والمكتشف منذ عام 1998.

وتقدر الشركة الإسرائيلية كمية الغاز الطبيعي في الحقل الفلسطيني، الذي أعادت حكومة، الحمد الله، فتح ملفه والتمهيد لاستخراج ما في داخله، بنحو 33 مليار متر مكعب، وهي كمية جيدة بحسب مراقبين.

وكانت الشركة المساهمة المفتوحة الروسية “غازبروم”، قد أبدت استعدادها لدراسة إمكانية التعاون لاستكشاف واستخراج النفط والغاز في الأراضي الفلسطينية، بالتعاون مع صندوق الاستثمار الفلسطيني (الجهة المسؤولة عن التنقيب عن النفط والغاز في مناطق الضفة الغربية). خلال زيارة وفد فلسطيني  روسيا قبل نحو شهرين.