الشيخ يبحث المستجدات السياسية مع سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين تسليم جثة جندي إسرائيلي اليوم اتحاد الغرف التجارية يطالب بتحرك دولي عاجل لإعادة فتح معبر الكرامة التجاري مصطفى: نعمل على تطوير البنية الرقمية لتبقى فلسطين متصلة بالعالم الاحتلال يسلم أمريين عسكريين باقتلاع أشجار زيتون والاستيلاء على نحو 5 دونمات في قلقيلية نتنياهو: "سأفكر في العفو إذا عرضوا عليّ ذلك" "الاقتصاد" تحذر: حركة التجارة متوقفة بسبب إعلاق معبر الكرامة معهد أريج: ما يزيد عن 26 ألف وحدة استيطانية جديدة استشهاد طفلين برصاص الاحتلال في بيت أمر مؤسسة الشبكة الفلسطينية لتطوير الإعلام تكرم شركاء النجاح في المشروع التدريبي "هوية" كندا: سنواصل الدعوة إلى تدفق المساعدات الإنسانية لغزة إصابة 3 مواطنين برصاص الاحتلال في العيزرية الرئيس يصدر قرارا بتعيين أمين قنديل رئيسا للهيئة العامة للمعابر محافظ سلطة النقد والبنك الدولي يبحثان تعزيز التعاون في مجالات الاستقرار المالي سويسرا تدين عنف المستعمرين في الضفة الغربية

وزارة التربية تعقد لقاءً تربوياً لمشرفي مبحث الفنون والحرف

وكالة الحرية الاخبارية -  عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، اليوم، لقاءً تربوياً مركزياً لمشرفي مبحث الفنون والحرف في مديرياتها؛ لمناقشة قضايا تربوية تتعلق بالمبحث؛ بهدف الخروج برؤية واحدة مشتركة، تكون منطلقاً للمشرفين نحو تطوير معارف المعلمين ومهاراتهم، وتنمية مواهب الطلبة وإبداعاتهم وقدراتهم.

وحضر اللقاء مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد، ومديرة دائرة التدريب د. سهير قاسم، ومدير الإشراف د.عمر عطوان.

وأشاد زيد بأهمية اللقاءات التربوية لمشرفي المباحث المختلفة؛ لأهميتها في متابعة المستجدات التربوية وبحث القضايا المتعلقة بالمبحث، وتطوير الأداء بما ينعكس بشكل إيجابي على التحصيل الدراسي للطلبة، منوهاً إلى أن مشرف مبحث الفنون والحرف هو مشرف تخصصي للصفوف من (5- 11) في حين أن المبحث نفسه للمرحلة الأساسية (1-4) هو من اختصاص مشرف المرحلة بما ينسجم مع توجهات الوزارة في توظيف كافة الأدوات والإمكانات؛ لتطوير مهارات الطلبة الأساسية في اللغة العربية والحساب، وآليات توظيفها في الحياة كمهارات اجتماعية وحياتية.

وبين زيد أن دور مشرف الفنون والحرف يتلخّص بتقديم الخبرة والمشورة الفنية لمشرفي المرحلة الأساسية لتطوير أداء معلمي المرحلة في توظيف منهاج الفنون والحرف في المباحث الأخرى بما يحفز الطلبة ويشجعهم على التعلم.

كما استعرض زيد الخطوط العريضة لمنهاج الفنون والحرف حيث أشار إلى نقاط القوة والضعف فيها، مبيناً دور المشرف والمعلم في تطويرها وإثرائها بما يحقق الأهداف في المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية، وأثرها على تشكيل شخصية الطالب والحد من عدوانيته وتوظيف المفاهيم والمهارات الفنية في ممارساته الحياتية وسلوكه الاجتماعي.

بدورها أشارت قاسم إلى أهمية هذه اللقاءات ودورها في التخطيط للمبحث وآليات العمل داخل الحصص الصفيّة بصورة تكاملية مع ضرورة توظيف البيئة المحلية التي من شأنها تخفيف العبء الماديّ عن الطلبة وأولياء أمورهم وتعزيز التخطيط الفعال بما يعود بالنفع على العملية التّعليمية التعلمية.

وتم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا المهمة التي تخص مبحث الفنون والحرف للصفوف من (5-10) كتوزيع العلامات على الأنشطة والاختبارات اليومية والفصلية، إضافة إلى الجوانب الإثرائية للمبحث وآليات الدعم والمساندة التي يقدمها المشرفون لمعلمي التخصص وغيرهم من التخصصات الأخرى الذين يدرسون المبحث نفسه.


وأسهم في تسيير اللقاء كل من مجدي معمر وجمال سالم، وغسان رشيد من الإدارة العامة للإشراف التربوي.