رسمياً.. شرطة الاحتلال تعلن اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس إصابة مزارع إثر اعتداء مستعمرين عليه أثناء قطف الزيتون شرق سلفيت الحايك وممثل الاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون في مجال حماية التراث والسياحة مستعمرون يتسببون بقطع التيار الكهربائي عن قرية ياسوف شرق سلفيت الصحة اللبنانية: استشهاد 45 مواطنا وإصابة 179 آخرين خلال 24 ساعة الماضية برهم يتفقد سير العملية التعليمية في مديرية شمال الخليل بايدن معلقا على اغتيال "السنوار": الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة قوات الاحتلال تقتحم الخضر جنوب بيت لحم مستعمرون يهاجمون قرية جالود جنوب نابلس "الصحة العالمية" تدعو إلى إيصال فوري للمساعدات الإنسانية إلى أطفال غزة الطقس: الحرارة أدنى من معدلها واحتمال سقوط أمطار متفرقة الصحة بغزة: 1206 عائلات مسحت بالكامل خلال عام من الإبادة احد أبطال النفق "يعقوب قادري" يدخل عامه الـ 22 بسجون الاحتلال مستعمرون يهاجمون مركبات المواطنين في قرية يتما جنوب نابلس شهداء وجرحى في تجدد عدوان الاحتلال على لبنان

الأزمة الاوكرانية تتصاعد و كييف تتهم روسيا بالغزو المسلح للقرم

وكالة الحرية الاخبارية -  اعلن مسؤول اوكراني كبير،مساء اليوم الجمعة، ان اكثر من الفي جندي روسي يشاركون بـ "غزو مسلح" للقرم بعد ان تم انزالهم من الجو في سيمفيروبول عاصمة جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي داخل اوكرانيا.

وقال سيرغي كونيتسين،ممثل الرئيس الاوكراني في القرم لقناة (اي ار تي) التلفزيونية "نشهد اليوم غزوا روسيا مسلحا .. لقد اغلق المجال الجوي (في القرم) بسبب هبوط عدد كبير من الطائرات والمروحيات الروسية"، مقدرا عدد الجنود الروس الذي نزلوا في مطار عسكري على مقربة من سيمفيروبول بنحو الفي جندي.

وكانت السلطات الاوكرانية نددت اليوم الجمعة بانتهاك مجالها الجوي من قبل روسيا اثر قيام عشر مروحيات روسية على الاقل بالتحليق في المجال الجوي الاوكراني.

وقالت وزارة الخارجية الاوكرانية في بيان لها انها "احتجت في مذكرة وجهت الى روسيا على انتهاك المجال الجوي الاوكراني".

وكان القائم بأعمال الرئيس الأوكراني أولكسندر تيرتشينوف اتهم روسيا اليوم الجمعة بشن عدوان على بلاده وقال إن موسكو تنفذ سيناريو مشابها لما حدث قبل أن تخوض الحرب مع جورجيا في 2008.

وحث تيرتشينوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وقف "الاستفزازات" في منطقة شبه جزيرة القرم الأوكرانية وقارن ما يحدث فيها بتدخل روسيا في جورجيا بسبب اقليم أبخازيا الانفصالي الذي يسكنه كثير من الروس.

وقال في تصريحات تلفزيونية "أرسلت روسيا قوات إلى القرم ... يعملون على سيناريوهات مماثلة تماما لما حدث في أبخازيا عندما بدأوا في ضم الاقليم بعدما بدأوا صراعا عسكريا."

ودعا الرئيس الاوكراني بالوكالة اولكسندر تورتشينوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى "وقف اعتدائه الواضح على الفور وسحب جنوده من القرم".

وقال توتشينوف في مقابلة متلفزة "اتوجه شخصيا الى الرئيس بوتين طالبا منه وقف اعتدائه الواضح على الفور وسحب جنوده من القرم"، مضيفا "نتسبب بالنزاع ثم نضم الاراضي".

ومن المقرر ان يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة جلسة طارئة مغلقة لمناقشة الأزمة المتصاعدة في أوكرانيا استجابة لطلب من الحكومة الجديدة في كييف التي حذرت من أن الأوضاع في شبه جزيرة القرم يهدد سلامة ووحدة الأراضي الأوكرانية.

وسيطر مسلحون على مطارين في منطقة القرم الأوكرانية التي تتمتع بحكم ذاتي اليوم الجمعة في خطوة وصفتها القيادة الأوكرانية الجديدة بأنها غزو واحتلال من قبل القوات الروسية. ونفت روسيا أي دور لها في السيطرة على المطارين.

وكتب يوري سيرجييف سفير أوكرانيا في الأمم المتحدة لنظيرته الليتوانية ريموندا مورموكايتي يقول "نظرا لتدهور الأوضاع في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي بأوكرانيا والذي يهدد سلامة ووحدة الأراضي الأوكرانية... يشرفني أن أطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن استنادا إلى المادتين 34 و35 من ميثاق الأمم المتحدة."

وتتولى مورموكايتي الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي في شهر شباط (فبراير).

وأكدت بعثتها في رسالة على حسابها على (تويتر) أن الاجتماع سيعقد في الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم بتوقيت شرق الولايات المتحدة (20:00 بتوقيت جرينتش).

وتتناول المادة 34 من ميثاق الأمم المتحدة سلطة مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة في فحص النزاعات أو "الاحتكاكات الدولية" ليقرر ما إذا كان من شأنها أن تعرض السلم والأمن الدوليين للخطر.

وجاء الخطاب الأوكراني لليتوانيا بعد ساعات من إعلان برلمان أوكرانيا أنه سيطلب من المجلس الدعوة لعقد جلسة لبحث مشاكل البلاد على ضوء تفاهم عام 1993 الذي وافقت فيه القوى الكبرى على ضمان سلامة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وطالبت أوكرانيا في الخطاب بحقها في حضور الاجتماع الطارئ. وأوكرانيا ليست عضوا في مجلس الأمن الدولي.

وروسيا من الدول الخمس دائمة العضوية التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ومن ثم يمكنها أن تمنع أي تحرك يقترحه أعضاء المجلس.