السعودية تطالب الولايات المتحدة بتجميد شحنات الأسلحة إلى إسرائيل جيش الاحتلال يجري فحصًا بشأن احتمال اغتيال السنوار في غزة تسعة شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلا في مخيم المغازي برسالة مشفرة وصورة.. غالانت يلمح إلى مقتل السنوار رسمياً.. شرطة الاحتلال تعلن اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس إصابة مزارع إثر اعتداء مستعمرين عليه أثناء قطف الزيتون شرق سلفيت الحايك وممثل الاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون في مجال حماية التراث والسياحة مستعمرون يتسببون بقطع التيار الكهربائي عن قرية ياسوف شرق سلفيت الصحة اللبنانية: استشهاد 45 مواطنا وإصابة 179 آخرين خلال 24 ساعة الماضية برهم يتفقد سير العملية التعليمية في مديرية شمال الخليل بايدن معلقا على اغتيال "السنوار": الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة قوات الاحتلال تقتحم الخضر جنوب بيت لحم مستعمرون يهاجمون قرية جالود جنوب نابلس "الصحة العالمية" تدعو إلى إيصال فوري للمساعدات الإنسانية إلى أطفال غزة الطقس: الحرارة أدنى من معدلها واحتمال سقوط أمطار متفرقة

شعث: حماس أبلغتنا موافقتها على مبادرات فتح

وكالة الحرية الاخبارية -  قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث إن حركة حماس أبلغتهم موافقتها على مبادرات حركته والتي تتعلق بتشكيل الرئيس محمود عباس حكومة انتقالية من مستقلين لمدة 6 أشهر، مؤكداً قدوم مسئول ملف المصالحة في حركته عزام لأحمد لغزة قريبا لوضع اللمسات النهائية لتنفيذ المصالحة.

وأضاف شعث الذي يزور غزة في لقاء مع الصحفيين في "بيت الصحافة" الاثنين أن مهمة هذه الحكومة ستكون بحث بدء تنفيذ ملف إعادة الإعمار والانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني بعد الـ6 شهور وذلك بالتوافق.

ولفت إلى أنه وخلال فترة الحكومة التي سيتم تشكيلها سيتم أيضًا عقد اجتماعات كافة اللجان السياسية والأمنية والمالية والتي ستضع بدورها البرامج التنفيذية للمصالحة.

وشدد على أهمية استمرار وجود المناخ الإيجابي لتنفيذ المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي، معتبرًا أن الوصول إلى هذا المطلب يتطلب تضحية وجهود كبيرة من الجميع.

المفاوضات

وفي موضوع المفاوضات، شدد شعث على أن الرئيس محمود عباس سيبقى متمسكًا بثوابته حول القدس واللاجئين وعدم الاعتراف بيهودية "اسرائيل" وانهاء وجود أخر جندي اسرائيلي على الأراضي الفلسطينية بالضفة.

لكن شعث قال في ذات الوقت وفي مستهل رده على سؤال لأحد الصحفيين حول تداعيات رفض عباس لشروط الاحتلال الإسرائيلي، قال "إن القول لا لكيري والتمسك بالثوابت معناه وقف التحويلات المالية والضرائب والمعونة عن السلطة الفلسطينية".

وأضاف " هذا ما حدث بالفعل في توجه القيادة للأمم المتحدة وحصولها على عضوية دولة مراقب، ولذا فإن الحل السياسي أمر صعب ويحتاج لتضحية، وإنهاء الانقسام من الممكن أن يسهل ذلك لكنه ليس الحل النهائي".

وفي سؤال حول تمديد المفاوضات، قال "إذا وصلنا في الـ29 من آخر شهر لمدة المفاوضات إلى اتفاق ولم يتبق إلا القليل فلا مانع من تمديدها لأيام، أما إن بقينا على هذا الحال وعلى مطالبات اسرائيل بالاعتراف بيهودية الدولة فلن يتم التمديد ولو ليوم واحد، وهذا موقف ثابت لدى الرئيس".

 

أزمات غزة

وفي موضوع حصار غزة، قال شعث إن مشكلة غزة الحقيقية هي الاحتلال الإسرائيلي الذي قرر ومنذ حكم أريئيل شارون الانسحاب منها ومن ثم محاصرتها وفصلها عن الجسم الفلسطيني، حتى يتمكن من الاستيلاء على الضفة وتثبيت وجوده فيها وبذلك القضاء على الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي سؤال حول الأزمات التي تعيشها غزة بفعل الحصار خاصة موضوع الكهرباء ووجود لجنة مستقلة لبحث حلها، قال شعث :" لا يمكن أن يتم تجويع غزة من أجل الانقسام أو انتظارًا لتنفيذ المصالحة، ولذا فإن أي مشروع لحل أزمة تعيشها غزة يجب تنفيذه وبشكل سريع".

وأضاف " ليس هناك مشكلة في أن تتم هذه اللجنة عملها وتأتي وفود من غزة لرام الله وبالعكس من أجل الوصول إلى حل لأزمة الكهرباء، لأن هذا مطلب ملح لأهالي القطاع ومرفوض أن يكون متعلقًا بالمصالحة".

المقطوعة رواتبهم

وحول ملف المقطوعة رواتبهم، أكد عضو مركزية فتح أن هناك من قطعت رواتبهم بتقارير كيدية، موضحًا أن هناك عملية تثبيت وتأكد من هذه التقارير واقتربت على النهاية.

وعن موضوع مستحقات أهالي الشهداء خاصة شهداء حربي غزة، قال شعث : " هذه من المشكلات الملحة التي تتطلب حل سريع، ولكن السلطة كانت تدفع لجميع أسر الشهداء، فلماذا تدفع حماس في المقابل فقط لشهداء حرب 2008 ولا تدفع لأخرين".

 

صفا