بيانات ملاحة: 35 سفينة تستعد لعبور مضيق هرمز مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس نادي الأسير: صورة الصحفي مجاهد بني مفلح تختزل حقيقة السجن الإبادي الإسرائيلي الاحتلال يخطر بوقف البناء في 15 منزلا بالولجة بمحافظة بيت لحم ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران استشهاد محمد زايد بعد محاصرة الاحتلال منزلا في اليامون كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك وزير المالية والتخطيط: إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين في قمة رؤساء البلديات بالمغرب.. الجعبري: التحديات غير المسبوقة التي تواجه الخليل تتطلب تعزيز التضامن الدولي بيان عربي إفريقي إسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان في الأراضي الفلسطينية الشيخ يُطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين على آخر المستجدات السياسية والإنسانية شهيدان في عدوان بمسيّرة "إسرائيلية" استهدف سيارة في محيط بلدة كفررمان جنوبي لبنان موجة حر تاريخية تضرب أوروبا وتحطم الأرقام القياسية وزير المالية والتخطيط: نعلن إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين هآرتس: الإدارة الأمريكية تعود إلى رام الله.. وتدرك فشل "البضاعة" التي روّجها نتنياهو استطلاعا رأي: آيزنكوت يرسخ تقدمه على نتنياهو الاحتلال يستولي على 464 دونماً من أراضي سنجل شمال رام الله أبو ردينة: تصريحات بينيت مدانة ومرفوضة ومخالفة للشرعية الدولية الاحتلال يستعد لشن عمليات عسكرية مكثفة في الضفة قبيل الأعياد اليهودية إيران: السلام في المنطقة يتطلب إنهاء التدخلات الأمريكية والاحتلال

وكالة الاغاثة الدولية: 85 رجلاً يملكون ثروة نصف سكان العالم

وكالة الحرية الاخبارية -دعت وكالة الاغاثة الدولية (أوكسفام) الدول المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا الأسبوع لاتخاذ اجراءات عاجلة لمعالجة التفاوت الواسع في الثراء، وأشارت إلى أن ثروة نصف سكان العالم تملكه الآن مجموعة صغيرة من الناس لا تتجاوز عدد ركاب حافلة من طابقين.


وقالت المنظمة الخيرية البريطانية اليوم الاثنين إن النخب الغنية "حيّدت السلطة السياسية للتلاعب في قواعد اللعبة الاقتصادية، وتقويض الديمقراطية، وخلق عالم يمتلك فيه 85 رجلاً من أغنى الناس ثروة نصف سكان العالم". وتابعت" كما أن فجوة عدم المساواة آخذة في الاتساع في كل من البلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء، وبشكل يساعد الأثرياء على الإصرار على تبنى سياسات تعزز مصالحهم على حساب الجميع".

وأضافت أوكسفام "هناك تزايد في الوعي العام العالمي من ظاهرة احتكار السلطة من قبل الأثرياء، واظهرت استطلاعات الرأي التي اجرتها في بريطانيا والبرازيل والهند وجنوب افريقيا واسبانيا والولايات المتحدة أن معظم الناس في الدول الست يعتقدون أن القوانين المرعية فيها تميل لصالح الأغنياء، وأن هؤلاء يملكون تأثيراً على الاتجاه الذي تسير إليه بلادهم". واشارت في تقريرها إلى أن أغنى الأفراد والشركات في العالم "يخفون تريليونات الدولارات بعيداً عن رجال الضرائب وفي شبكة من الملاذات الضريبية في جميع أنحاء العالم قُدر بأن حجمها يصل إلى 21 تريلون دولار".

ودعت أوكسفام الدول المشاركة في دافوس إلى "التعهد بفرض ضرائب تصاعدية على الأثرياء وعدم تسهيل اجراءات تفادي الضرائب المتاحة لهم، ومنعهم من استخدام ثرواتهم للحصول على امتيازات سياسية تقوّض الإرادة الديمقراطية لمواطنيها". كما دعتها للاعلان عن " استثماراتها في جميع الشركات والصناديق الاستثمارية التي تُعتبر هي صاحبة المنفة في نهاية المطاف، ومطالبة الحكومات باستخدام الايرادات الضريبية لتوفير الرعاية الصحية الشاملة والتعليم والحماية الاجتماعية للمواطنين، ومطالبة الشركات التي تملكها أو الخاضعة لسيطرتها بدفع رواتب كافية لسد الاحتياجات المعيشية للموظفين".

وقالت، ويني بيانيما، المدير التنفيذي لمنظمة أوكسفام "من المذهل في القرن الحادي والعشرين أن نصف سكان العالم، أي ما يعادل 3.5 مليار شخص، لا يملكون ثروة تفوق ما تملكه نخبة صغيرة لا تتعدى عدد ركاب حافلة من طابقين". واضافت بيانيما "لا يمكننا أن نأمل في كسب المعركة ضد الفقر دون معالجة عدم المساواة، لأن اتساع فجوة التفاوت تخلق دائرة مفرغة تتركز فيها الثروة والسلطة على نحو متزايد في أيدي عدد قليل، وتترك بقية الناس تكافح من أجل البقاء".