شهيد وجريحان في غارة للاحتلال على بلدة حولا جنوب لبنان الرئيس يهنئ رئيس جمهورية القمر بسلامته من محاولة اغتيال حماس تكشف عن اتفاق لتشكيل "حكومة وفاق وطني" تدير غزة بعد الحرب أقوى إعصار يضرب شنغهاي الصينية منذ 75 عاما تشييع جثمان الشهيد أحمد ازقيلي في جنين الاحتلال يعتدي على شاب ويعتقله ويصيب مواطنين بالاختناق في الخليل "فتح" تشجب الإساءة للمتحدث باسمها عضو المجلس الثوري جمال نزال الشركات المدرجة تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من العام 2024 وتراجع الأرباح بنسبة 62% مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مستعمرون يقتحمون أراضي في بلدة بيتا جنوب نابلس جامعة الدول العربية والأمم المتحدة تبحثان تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية مقرر أممي: إسرائيل تمنع دخول نحو 70% من المواد اللازمة لتنقية المياه بغزة الاحتلال يجدد غاراته على عدة بلدات جنوب لبنان العاهل الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين لدى مدريد مسؤول أمريكي: إقالة وزير الجيش الإسرائيلي سيكون قرارا جنونيا من نتنياهو

توقيع اتفاقية لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر بغزة

وكالة الحرية الاخبارية -  وقعت الثلاثاء اتفاقية بين مصلحة مياه بلديات الساحل والبنك الإسلامي للتنمية برعاية وزارة الحكم المحلي بالحكومة المقالة، لإنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة غزة، بتكلفة 15 مليون دولار، بتمويل من البنك.

وقال وزير الحكم المحلي بالحكومة المقالة محمد الفرا في كلمة له خلال مراسم توقيع الاتفاقية إنّ "المحطة ستعمل على حل مشكلة متفاقمة منذ قرابة 20 عامًا، وهي ارتفاع نسبة الأملاح فى المياه التي تصل المواطنين".

وأضاف "المشروع سيخدم 300 ألف نسمة، وسيحل مشكلة ملوحة المياه، وسيوفر مياهًا صالحة للشرب في مدينة غزة.

وبين الوزير  أنّ مشكلة ملوحة المياه التي يعاني منها سكان مدينة غزة سوف تحل بعد الانتهاء من إنشاء محطة التحلية، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من المشروع بحلول عام 2016، بتكلفه 15 مليون دولار أمريكي.

من جانبه، أكد مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق أن غزة ستصبح عام 2016 قابلة للحياة المائية، ولكن غير قابلة للحياة الكريمة، بسبب الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ سنوات.

وأوضح أن رغم كل المعوقات إلا أن الفلسطيني بإبداعاته وإرادته لا يعرف المستحيل ويقدم ويجاهد لحل المشكلات المتفاقمة.

وقال شبلاق إنّ المشروع يأتي في الوقت المناسب، وسيخدم 350 ألف نسمة من سكان قطاع غزة، مبينًا أنّ المشروع سيبدأ العمل به قريبا وسينتهي فى عام 2016 وسيزاح كابوس ملوحة المياه.

بدوره، قال المهندس في سلطة المياه محمود شعبان إنَّ محطة التحلية ستعمل بطاقة 10 آلاف متر مكعب فى اليوم لتحلية المياه.

وأضاف "بعد التحلية ستخلط المياه ببعض آبار بلدية غزة لإخراج المياه نقية وصالحة للشرب"، مبينًا أنَّ المشروع سيخدم أكبر عدد ممكن من سكان مدينة غزة.

وكشف  أنّ هناك مقترحات لإنشاء محطة مركزية لتغطية جميع محافظات قطاع غزة بتكلفة 130 مليون دولار أمريكي، مبينًا أن هناك اتفاقيات تدرس بين البنك الإسلامي للتنمية والاتحاد من أجل المتوسط لإنشاء هذه المحطة.

وبين أن هناك محطة تحلية في محافظات الوسطي، خانيونس، رفح تعمل بطاقة 6 آلاف متر مكعب لليوم، وقال: "نسعي جاهدين لتعمل بطاقة 20 ألف متر مكعب مستقبلا".

من ناحيته، قال مدير عام مصادر المياه فى سلطة المياه مازن البنا إن "هناك 70 بئر تغذي سكان مدينة غزة بمياه لأغراض معينة لا تصلح للشرب"، مبينًا أن أكبر كمية للآبار تقع غرب مدينة غزة.

وأكد البنا أن مدينة غزة تعيش فى أزمة حقيقة لقلة مصادر المياه، مشيرًا إلى أنَّ هذا المشروع سيتمّ إنشاءه خلال سنيتن، وسيخفف من معاناة المواطنين.