خمسة شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بمخيم النصيرات الاحتلال يحتجز 8 شبان شمال رام الله بريطانيا تعرب عن قلها العميق بشأن مقتل الناشطة الأميركية برصاص إسرائيلي بالضفة قوى ومؤسسات رام الله تدعو إلى فتح تحقيق دولي بجريمة استشهاد المتضامنة الأميركية اللجنة الأولمبية تهنئ الفريق الرجوب بحصول اتحاد الكرة على عضوية المستوى الفضي مستعمرون يهاجمون بلدة بيتا جنوب نابلس ثلاثة شهداء في غارة للاحتلال على مركبة إطفاء جنوب لبنان إصابة شابين برصاص الاحتلال في قلقيلية الأونروا: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي الاحتلال يشل الحركة في البلدة القديمة من مدينة الخليل محدث: نصف مليون إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو مستعمرون يكسرون 12 شجرة زيتون في دير استيا الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله ذاتيا في القدس مخرجة أميركية يهودية تندد في مهرجان البندقية بالإبادة الإسرائيلية في غزة 4 شهداء من عائلة واحدة جراء قصف الاحتلال لمخيم جباليا

مخطط إسرائيلي لبناء عشرات آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة

وكالة الحرية الاخبارية -  قررت ما تسمى باللجنة الفرعية للتخطيط والبناء في سلطة أراضي "إسرائيل" تمويل التخطيط لبناء عشرات آلاف الوحدات الاستيطانية في مناطق الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة خلال شهر تشرين الثاني/ أكتوبر المنصرم.

وبحسب ما نشره موقع صحيفة "جلوبس" الاقتصادية العبرية مساء الثلاثاء، يشمل التخطيط البناء في مستوطنات "نوكديم ، علي زهاف، نفيه دنييل، ألون ، قدوميم، بالإضافة لمستوطنات أخرى.
وأضافت الصحيفة أن سلطة الأراضي الإسرائيلية ستمول التخطيط لبناء 2000 وحدة استيطانية في مستوطنة نوكديم جنوبي شرق بيت لحم، حيث يسكن وزير الخارجية الإسرائيلي أفييغدور ليبرمان، بالتعاون مع المجلس الإقليمي لمستوطنات غوش عتصيون.

إضافة إلى ذلك، من المتوقع أيضا بناء 700 وحدة استيطانية أخرى في مستوطنة كفار الداد المقامة في إطار تجمع مستوطنات غوش عتصيون أيضا، على أن تبلغ المساحة المقترحة للبناء هناك إلى نصف مليون متر مربع.
وذكرت الصحيفة أنَّ التخطيط المذكور بدأ منذ العام 2000 في إطار خطة عملاقة، لكنها لم تصل إلى مراحل التخطيط التفصيلي، حيث يتضح الآن أن "سلطة أراضي إسرائيل" معنية بتجديد إجراءات التخطيط.

أما في مستوطنة علي زهاف شمالي الضفة المحتلة، فقد تم التخطيط لبناء 550 وحدة استيطانية على مساحة إجمالية تصل إلى 300 دونم، بالإضافة لبناء مؤسسات عامة على ذات المساحة.
ونوهت الصحيفة إلى رفض "سلطة أراضي إسرائيل" التعقيب على الخبر لخشيتهم من رد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وأعضاء الكنيست بعد أن طرحت وزارة البناء والإسكان خلال الأسبوع الماضي عطاءات لبناء 20 ألف وحدة استيطانية في مناطق الضفة الغربية، حيث ألغى نتنياهو القرار بعد ضغوطات دولية في هذا السياق، بحسب الصحيفة.

واكتفت "سلطة أراضي إسرائيل" بالقول إنها لا تبادر إلى تخطيط البناء في الضفة الغربية بناء على سياستها منذ سنوات، لكنها تمول نفقات التخطيط للبناء في المستوطنات المقامة على أراضي الكيان، بهدف تشجيعها على المبادرة للتخطيط الذاتي في مناطقها، على حدّ تعبيرها.