الاحتلال يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في سلوان جنوب المسجد الأقصى شهيد وجريحان في غارة للاحتلال على بلدة حولا جنوب لبنان الرئيس يهنئ رئيس جمهورية القمر بسلامته من محاولة اغتيال حماس تكشف عن اتفاق لتشكيل "حكومة وفاق وطني" تدير غزة بعد الحرب أقوى إعصار يضرب شنغهاي الصينية منذ 75 عاما تشييع جثمان الشهيد أحمد ازقيلي في جنين الاحتلال يعتدي على شاب ويعتقله ويصيب مواطنين بالاختناق في الخليل "فتح" تشجب الإساءة للمتحدث باسمها عضو المجلس الثوري جمال نزال الشركات المدرجة تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من العام 2024 وتراجع الأرباح بنسبة 62% مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مستعمرون يقتحمون أراضي في بلدة بيتا جنوب نابلس جامعة الدول العربية والأمم المتحدة تبحثان تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية مقرر أممي: إسرائيل تمنع دخول نحو 70% من المواد اللازمة لتنقية المياه بغزة الاحتلال يجدد غاراته على عدة بلدات جنوب لبنان العاهل الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين لدى مدريد

السبت.. دبكة فلسطينية على مسرح "Arabs Got Talent"

وكالة الحرية الاخبارية -  يشارك أطفال من مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينين في لبنان، بمنافسات برنامج المواهب الشهير "Arabs Got Talent" الذي يعرض على قناة "mbc"، من خلال عرض تراثي فلسطيني يقدمونه.

والأطفال البالغ عددهم 14 مشاركاً (7 ذكور و7 اناث)، هم أعضاء في فرقة الكوفية للتراث الشعبي الفلسطيني، التي انطلقت من مخيم عين الحلوة عام 1972.


وقالت مسؤولة ومدربة فرقة الكوفية، حورية الفار، احدى القائمات على الفرقة بأن إدارة البرنامج دعت الفرقة للمشاركة، مشيرة إلى أن "المشاركة في البرنامج تهدف نقل رسالة للعالم، مفادها بأننا من مخيمات اللجوء، ومن قلب المعاناة والفقر، ورغم التهميش، سنبدع وسنمثل فلسطين".


وقالت: " هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-16 عاماً، يمثلون الجيل السابع للفرقة، وهم يعشقون تراب فلسطين، وكأنهم يعيشون فيها، ويزداد انتماءهم وحنينهم للوطن، حينما يقدمون عرض دبكة فلسطينية".


واشارت إلى "انهم يحلمون يوماً بأن يقدموا عرضاً في مدينة القدس، وهم يشعرون بالفخر لتمثيلهم فلسطين في الخارج.. أشعر بانتمائهم للوطن الأصلي من خلال ما يقدمونه من تراث فلسطيني. انهم يحلمون كل يوم بالعودة، والفرقة تعزز ارتباطهم الذهني والعاطفي بأرض الوطن".


واشارت الفار الى أن الحكام الأربعة أُبهروا بالدبكة الفلسطينية حين شاهدوا عرض الفرقة، وأن الممثل المصري أحمد حلمي، أُعجب كثيرا بالعرض، وتساءل عن المكان الذي يتدربون فيه، فأجابه أحد الأطفال بأنهم يتدربون في مكان بسيط، متواضع الامكانات، فيما قالت الفنانة اللبنانية نجوى كرم بأن هؤلاء الصغار "هم جوهر القضية الفلسطينية".

ودعت الفار الفلسطينيين في أنحاء العالم لمتابعة العرض على قناة "آم بي سي" الذي سيعرض في يوم السبت المقبل، أو في الأسبوع الذي يليه.
وكان بعض هؤلاء الأطفال زاروا فلسطين للمرة الأولى، ضمن مشاركتهم في "الملتقى التربوي الثقافي الفلسطيني الخامس"، الذي ينسق زيارات سنوية لعدد من فلسطينيي الشتات، حيث قدموا عدة عروض في الضفة.