35 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى 24 ألف دونم بالضفة أعلنت حكومة الاحتلال عن اعتبارها أراضي دولة "معاريف" العبرية تكشف عن خطة أمريكية لتشكيل قوة "حفظ سلام" في غزة الإمارات تعلن عن رؤيتها لمستقبل الصراع وغزة وإقامة الدولة الفلسطينية. الاحتلال يستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة في علار شمال طولكرم الرئيس يرحب بتسجيل دير القديس هيلاريون على قائمة التراث العالمي بوريل يجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار بغزة الاحتلال يعتقل مواطنين جنوب شرق بيت لحم الأمم المتحدة: مشاريع القوانين الإسرائيلية بشأن الأونروا تقوض أسس القانون الدولي حزب الله يستهدف مواقع إسرائيليّة والاحتلال يقصف بجنوب لبنان ترامب: يجب إطلاق سراح الرهائن في غزة على الفور "الصحة العالمية" ترسل مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة الاحتلال يقتحم سنجل ويعتقل 3 مواطنين ويداهم منازل ويصادر مركبات أبو زهري: تسجيل موقع دير القديس هيلاريون على قائمة التراث العالمي إنجاز وطني نتنياهو يعلن إحراز تقدم في صفقة التبادل

مفوضية تنمية القيادات تختتم الدراسة التمهيدية للشارة الخشبية في مخيم كشفي

وكالة الحرية الاخبارية - بحضور أسرة القائد الراحل مازن سنقرط وتخليدًا لذكراه الطيبة في مجال تنمية القيادات وضمن برنامجها للعام 2013، انهت مفوضية تنمية القيادات  في جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية الدراسة التمهيدية –دراسة القائد مازن سنقرط  (مهندس الخدمة في المسجد الاقصى) - والتي استمرت لمدة خمسة أيام  في مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة بمشاركة 57 مشاركاً من القيادات الشابة للفرق والمجموعات الكشفية في المحافظات الشمالية .


واشتمل برنامج المخيم الكشفي الذي استمر لمدة ستة أيام على أسس الحركه الكشفيه والتخطيط للمخيم الكشفي و دور ومهام مساعد قائد الوحدة، خصائص النمو وطرق اشباعها، فن التخطيط لاجتماع الفرقة، الرحله الخلوية، الطريقة الكشفية، المواقد والنيران، الحبال واستخداماتها، التخاطب بإشارات المورس  والسيمافور، وطرق نصب و تخزين وطي الخيمة، الهيكليه التنظيميه لجمعية الكشافة والمجموعه الكشفية، البوصله و الاتجاهات، وغيرها من المواضيع  الخاصة بمستوى هذه الدراسة حيث تم تنفيد برنامج الدراسة الكشفية بشقيه العملي والنظري .

و تخلل البرنامج فعالية خدمة تطوعية شملت مرافق مركز الشهيد صلاح خلف حيث قاموا بالمساعدة في قطف بذور بعض الاشجار الحرجية والتي تقوم بعد ذلك مديرية الزراعة بتوزيعها على المزارعين ضمن انشطتها في مشروع فلسطين خضراء .

و نُظِّم حفلُ تخريجٍ للمشاركين بعرافة القائدة هبة ناصر فرح موسى بدأ بالسلام الوطني الفلسطيني و آيات عطرة من القرآن الكريم و قراءة من الانجيل المقدس  وكلمة جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية ألقاها القائد محمد جميل سوالمة رئيس الجمعية رحب بالضيوف من مفوضيات نابلس و القدس و الخليل و طوباس و أسرة القائد مازن سنقرط و أشاد فيها بمناقب القائد الراحل مازن سنقرط  ودوره في الحركة الكشفية داعياً لتوثيق سيرته و دوره و مهامه، و هنّأ الخريجين على اجتياز هذه المرحله وحثهم على مواصلة العمل في مواقعهم من منطلق المسؤوليه الوطنيه حتى يتمكنوا من الالتحاق بدراسة الشاره الخشبيه في العام المقبل.

و تقدم القائد سوالمة بجزيل الشكر والتقدير للمجلس الاعلى للشباب والرياضة  على تقديمه بعض الاحتياجات الخاصة بالدراسة وشكر ادارة مركز الشهيد صلاح خلف من حيث توفير المكان وتسخير جميع مرافقه من اجل انجاح الدورات . وقدم القائد سوالمه الى أسرة القائد مازن سنقرط تذكارات من الدراسة التي حملت اسم المرحوم سنقرط  استلمها ابنه الاكبر جهاد .


ومن خلال كلمة مفوضية تنمية القيادات رحب القائد محمد عبد الوهاب ( ابو الوفا ) بالحضور  والدارسين وهيئة التدريب مشيداً بالجهود التي بذلها فريق التدريب المتميز  بقيادة القائد ايمن مطهر، مشيرا الى دور القائد مازن في هيئات التدريب كونه مساعد قائد تدريب والجهود التي بذلها في هذا المجال وكذلك دوره في الخدمة في الاقصى كونه مهندسها والجهود التي بذلها المرحوم في تعزيز الديمقراطية في مؤسسات الجمعية من خلال عقد المؤتمر الكشفي الفلسطيني الرابع .

وفي كلمة المشاركين التي القاها القائد أحمد العمصي  رئيس مفوضية كشافة و مرشدات محافظة الخليل  تحدث عن دور الجمعيه في تأهيل القيادات وبذلهم الجهد الكبير في هذه الدراسة ودور القادة الخريجين و مسؤولياتهم بعد هذه الدراسة اتجاه افراد فرقهم . و شكر  فريق التدريب والدارسين على الجهود التي بذلوها وأشاد بدور القائد المرحوم مازن سنقرط  في الحركة الكشفية .

و زارت الدراسة قيادة الجمعية ممثلة برئيسها القائد محمد سوالمة وكل من أعضاء اللجنة التنفيذية ، القائد توفيق سالم – الامين العام ، و القائد سليم زيدان المفوض الدولي ، و القائد مفيد البرق مفوض تنمية الموارد و القائد نزار الشيخ مفوض البرامج والمراحل  وتعرفوا على الدارسين وشاركوهم حفل السمر  وعقدت  اللجنة التنفيذية في اليوم التالي اجتماعها الدوري و قامت بزيارة مجموعة كشافة الزبابدة وتقديم كتاب اعتماد المجموعة الخاص بهم .

وزار الدراسة أيضاً كل من اعضاء مفوضية نابلس و مفوضية رام الله والبيرة و مفوضية القدس ومفوضية بيت لحم ومفوضية طوباس  و الكثير من قيادات المجموعات الكشفية في المحافظات الشمالية ( شوكت لبادة   ، ماهر محيسن، جورج ابو علي ، اليكس ربيب ،  بلال خنافسة ، عبد الله كنعان ،  فؤاد سليمان وكمال حزبون ،خليل فرهود ، طوني شكري ، مجيد هواش  ، وليم بحبح ، وضاح مبارك ، نعيم خورية ، عصام مغنم ، خالد العرجا ، عطا ابو سلطح محمد شهوان،  هيثم مكحل ، عادل الرشق، محمد رامية ، سائد غزاونة ، ناصر حمودة ، والعديد من أولياء الامور ) .

و شارك  الدارسون و قيادة التدريب فرحة القائد عماد صبح عضو مفوضية تنمية القيادات بالزفاف وحضروا حفل العشاء الخاص به و قدموا له التهنئة والتبريك .  

[g]