الذين صادروا الطريق .. بقلم شادي عياد الداخل المحتل : قتيل من طمرة في جريمة إطلاق نار قرب كابول قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين من مخيم الفوار جنوب الخليل ترامب يحذر إيران من خرق الاتفاق مونديال 2026: النرويج إلى دور الـ32 بثنائية لهالاند أمام السنغال قوات الاحتلال تداهم منزل الشهيد ريان في كفر قليل جنوب نابلس مونديال 2026.. الجزائر تقلب تأخرها أمام الأردن إلى فوز وتنعش آمالها مستوطنون يحطمون مركبتين خلال هجوم على قرية برقا شرق رام الله الشرطة الفلسطينية تحرر شاب تعرض للخطف وتقبض على المشتبه بهم خلال ساعات الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا خلال اقتحامات واسعة بالضفة الغربية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية وقوات الاحتلال تقتحم نابلس الكونغو الديمقراطية تسجل أكثر من ألف إصابة بفيروس إيبولا و267 وفاة اتفاق فلسطيني أردني على متابعة ميدانية مشتركة لتحسين حركة السفر عبر جسر الملك حسين هيئة الأسرى: أوضاع كارثية للأسيرات في سجن الدامون وسط اكتظاظ وإهمال طبي مبادرة "حقنا الجسر 24/7" تطرح مقترحات عملية للتخفيف من أزمة السفر عبر جسر الملك حسين دولة فلسطين ومجموعة "دول إفتا" تُوقّع اتفاقيات تُعفي المنتجات الزراعية الفلسطينية من الجمارك السفير الرويضي يُطلع مسؤولا عُمانيا على الأوضاع في فلسطين المجلس الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح المعابر والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية الرئيس يتقبل أوراق اعتماد ممثل البعثة البابوية في القدس نتنياهو: يجب أن نتحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة في مجال التسلح

القدس: استبدال 5 مدارس المنهاج الفلسطيني بالإسرائيلي هذا العام

وكالة الحرية الاخبارية -  كشف مسؤول تربوي أن 5 مدارس عربية في مدينة القدس المحتلة افتتحت العام الدراسي الجديد(2013/2014) باستبدال المنهاج الفلسطيني بالمنهاج الإسرائيلي لتدريسه لطلبتها.

وكشف المسؤول عن اجتماع عقد مؤخرًا في "هرتسليا" قرب "تل أبيب" ضم مدراء مدارس عرب وإسرائيليين طرحت خلاله فكرة تطبيق المناهج الإسرائيلية في مدارسهم واستبدال التوجيهي بامتحان "البجروت"، وقد لقي هذا الطرح ترحيبًا فوريًا من الجانب الاسرائيلي.

وأوضح المصدر التربوي لمركز وادي عين الحلوة أن إدارات 5 مدارس مقدسية توجهت بمبادرة إلى بلدية الاحتلال تعلن فيها رفضها تطبيق المنهاج الفلسطيني على هذه المدارس، كما تطلب من البلدية تطبيق امتحان البجروت الاسرائيلي في مدارسهم.

وأفاد المصدر أن البلدية قررت مكافأة إدارات هذه المدارس بزيادة علاواتهم الشخصية ودفع 2000 شيكل عن كل طالب مسجل في هذه المدارس، علما أن المدارس هي مدرسة صور باهر للذكور وصور باهر للإناث ومدرسة ابن خلدون ومدرسة ابن رشد، ومدرسة عبدالله بن الحسين.

وقال رئيس لجنة اتحاد أولياء الأمور في المدارس التابعة للبلدية بالقدس الشرقية عبد الكريم لافي إن تدريس المنهاج الاسرائيلي لن يقتصر على استبدال امتحانات التوجيهي بامتحان البجروت كما يعتقد، بل سيكون هذا التدريس من الصف الأول وصولاً إلى الصف الثاني عشر، فامتحان البجروت هو تدريس مبني بشكل تدريجي.

وأكد أن المنهاج الاسرائيلي يحرف التاريخ والدين والجغرافيا إضافة إلى تشويه الثقافة الوطنية، حيث يتكلم عن "التاريخ الاسرائيلي"، وعلى سبيل المثال لن يدرس الطالب بأن يافا هي مدينة فلسطينية إنما اسرائيلية وبالتالي يسلخ الجيل الجديد عن الفكر والوعي الفلسطيني.

ولفت إلى تدريس المنهاج الإسرائيلي لـ "استقلال اسرائيل" وتدريسهم عن رؤساء "اسرائيل" وبذلك اخذ فكر الطالب الفلسطيني إلى الأمور السياسية.

وكان مدير التربية والتعليم في القدس المحتلة سمير جبريل حذر الأحد من محاولات وصفها بالحثيثة لسلطات الاحتلال للنيل من المنهاج الفلسطيني؛ إما بالتحريف أو بالترغيب.

وقال جبريل في تصريح صحفي "نأمل أن يكون عاما دراسيا جيداً، وأن يحصل فيه كل طالب على مقعد دراسي في ظل الأزمة الحادة التي تعانيها المدارس من نقص في الغرف الصفية بسبب سياسات الاحتلال التي تستهدف التعليم في المدينة المقدسة بشكل مباشر".