وزير المالية: ندرس أي مبادرة بشأن المقاصة تخدم الشعب الفلسطيني.. ولا جدية إسرائيلية حتى الآن
قال وزير المالية والتخطيط اسطفان سلامة، في تصريحات تابعها موقع «بوابة اقتصاد فلسطين»، اليوم الخميس، إن السلطة الفلسطينية تدخل الشهر الـ15 دون استلام أموال المقاصة، مشيراً إلى أن قيمة الأموال المحتجزة بلغت نحو 6 مليارات دولار.
واعتبر سلامة أن استمرار احتجاز أموال المقاصة يشكل دليلاً على وجود حصار مالي حقيقي وخطة تستهدف إضعاف السلطة الفلسطينية، على حد تعبيره. وبشأن ما يُطرح في الإعلام حول ملف المقاصة، أوضح وزير المالية أن جميع هذه الطروحات تبقى في إطار المبادرات غير المؤكدة، مؤكداً ضرورة التحقق مما هو حقيقي وقابل للتطبيق قبل التعاطي معه.
وأشار إلى أن المقترح المتداول حول تحويل جزء من أموال المقاصة إلى «مجلس السلام» وجزء آخر إلى السلطة الفلسطينية يواجه معوقات كبيرة وأسئلة عديدة، لافتاً إلى عدم وجود أي جدية أو تفاصيل واضحة حتى الآن.
وأكد سلامة أن أموال المقاصة هي أموال فلسطينية يجب أن تعود بالكامل إلى الخزينة العامة، مضيفاً أن أي مبادرات يمكن النظر فيها فقط إذا كانت ستعود بالنفع على الشعب الفلسطيني، وليس عبر تحويلها إلى جهات أخرى.
قال وزير المالية بالقول إنه لا يرى أي جدية إسرائيلية في التعامل مع هذا الملف، معبراً عن عدم تفاؤله بحدوث أي اختراق في الوقت الحالي.