السفير الرويضي يُطلع مسؤولا عُمانيا على الأوضاع في فلسطين المجلس الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح المعابر والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية الرئيس يتقبل أوراق اعتماد ممثل البعثة البابوية في القدس نتنياهو: يجب أن نتحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة في مجال التسلح شهيدان وجريح بنيران جيش الاحتلال جنوب لبنان مغادرة 83 مريضاً ومرافقاً عبر معبر رفح الشيخ يستعرض مع وفد أوروبي تطورات الأوضاع الفلسطينية وجهود إحياء المسار السياسي إعلام الأسرى: الاحتلال يستخدم التجويع لانتزاع الاعترافات من الأسرى خلال التحقيق تقليص الحراس وتعطيل التوثيق.. الاحتلال يوسع التعتيم على انتهاكات الأقصى إعلام إيراني: طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميا لمضيق هرمز رئيس الوزراء: الحصار المالي والاقتصادي يُشكل تهديدًا خطيرًا لقدرة المؤسسات الفلسطينية على الاستمرار لجنة أممية: "إسرائيل" تستهدف الأطفال عمدا بإطار الإبادة في غزة وترتكب جرائم حرب بالضفة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة الأوقاف الفلسطينية: إسرائيل تزيل مظلة صحن المسجد الإبراهيمي تمهيدا لتسقيفه مبادرة قطرية لرعاية مفاوضات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحزب الله المالية: رواتب الموظفين يوم الخميس المقبل مجلس الوزراء يوجّه بتنفيذ مزيد من الخطوات الإصلاحية لضبط الإنفاق وحوكمة وإدارة المال العام غوتيريش: أزمة طاقة بالدول النامية تفاقمت إلى ديون وغذاء وتنمية نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الانسحاب من لبنان

غوتيريش: أزمة طاقة بالدول النامية تفاقمت إلى ديون وغذاء وتنمية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إن الأزمة التي نتجت عن الصراع في الشرق الأوسط تحولت في العديد من الدول النامية من أزمة طاقة إلى أزمات ديون وغذاء وتنمية.

جاء ذلك في تدوينة نشرها غوتيريش عبر حسابه على منصة "إكس".

وقال إن "الصراع في الشرق الأوسط أدى إلى أزمة طاقة هائلة"، مضيفا أن تداعياتها في كثير من الدول النامية تجاوزت قطاع الطاقة 

واعتبر غوتيريش أن أزمة المناخ وأزمة الطاقة تبدوان منفصلتين، إلا أنهما "تشتركان في أصل مدمر واحد هو الوقود الأحفوري".

ودعا إلى تسريع الانتقال العادل إلى مصادر الطاقة النظيفة، وتعزيز جهود التكيف والمرونة والعدالة المناخية للدول والمجتمعات المتضررة من تغير المناخ.

ووفقا لتقرير صدر عن برنامج الغذاء العالمي في 17 مارس/آذار 2026، أدى الصراع في الشرق الأوسط وارتفاع أسعار الطاقة إلى تحويل أزمة الطاقة إلى أزمات مترابطة في الدول النامية شملت الديون والغذاء والتنمية.

وتوقع البرنامج أن يؤدي استمرار الأزمة إلى زيادة 45 مليون شخص يواجهون الجوع الحاد بحلول منتصف 2026، ليصل العدد الإجمالي إلى نحو 363 مليون شخص في 53 دولة، مقارنة بـ318 مليون في التقدير الأساسي الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2025