اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه الجيش الإسرائيلي: نسيطر بالكامل على مرتفعات علي الطاهر بلبنان إسبانيا تسجل 327 وفاة مرتبطة بالحر

الخارجية الإيرانية: واشنطن مسؤولة عن تداعيات انتهاكات وقف إطلاق النار

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، الانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار من جانب الولايات المتحدة، مؤكدة أن الحكومة الأمريكية ستتحمل مسؤولية جميع الآثار والتبعات الناجمة عن هذه الأعمال، إضافة إلى أي تصعيد محتمل للتوتر.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إن الجيش الأمريكي شن فجر السبت هجومًا على منشآت الرادار والمراقبة الساحلية في منطقة سيريك وجزيرة قشم، معتبرة أن هذه المنشآت تضطلع بمهمة حماية أمن حدود البلاد وأمن الملاحة في الممرات المائية الدولية.

وأضافت أن الهجوم يمثل "انتهاكًا صارخًا" لوقف إطلاق النار المبرم في 8 أبريل/نيسان، وعدوانًا عسكريًا على السيادة الوطنية والسلامة الإقليمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأكد البيان أن هذا العمل يأتي استمرارًا لـ"السلوك العدائي والاستفزازي" للولايات المتحدة تجاه إيران، ويعكس تجاهلًا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأشارت وزارة الخارجية الإيرانية إلى أن القوات المسلحة الإيرانية ردّت على الهجوم في إطار "حق الدفاع المشروع"، مؤكدة أنها تعاملت مع الهجوم بـ"اليقظة والحزم والاقتدار الكامل"، وأنها لم تسمح بتحقيق أهدافه.

وأضافت أن تكرار انتهاكات وقف إطلاق النار من جانب الولايات المتحدة يثبت، عدم وجود إرادة لخفض التوترات والعودة إلى مسار الاستقرار، محذرة من أن هذه الأفعال تشكل مخاطر جسيمة على أمن المنطقة.

وجددت الوزارة تأكيدها على حق إيران في الدفاع عن نفسها استنادًا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مشددة على أنها ستدافع عن سيادة البلاد وأمنها ومصالحها الوطنية بكل إمكانياتها.

كما دعت دول المنطقة إلى مراعاة مبدأ حسن الجوار والالتزام بعدم السماح باستخدام أراضيها أو منشآتها للتخطيط أو تنفيذ أعمال عدوانية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وطالبت وزارة الخارجية الإيرانية الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن والمؤسسات الدولية المعنية باتخاذ إجراءات فورية وفعالة تجاه الانتهاك المستمر لوقف إطلاق النار، والعمل على منع تطبيع انتهاكات ميثاق الأمم المتحدة والأعمال التي تهدد السلام والأمن الإقليميين والدوليين.