الإصابات تضرب منتخب مصر في المونديال الشرطة تكشف ملابسات سرقة مصاغ ذهبي بقيمة 10 آلاف دينار أردني في نابلس مستوطنون يقتحمون بلدة قبلان جنوبي نابلس إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة نعيم قاسم: اتفاق الإطار بين السلطة اللبنانية و"اسرائيل" سقطة مريعة وخطيئة كبرى سفينة "حنظلة 2" تواصل إبحارها من السويد لكسر حصار غزة الرئيس عباس يبعث برسائل إلى البابا وقادة دول بشأن خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس قتلى وعشرات الجرحى في هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا مصادر فلسطينية: شروط إسرائيلية جديدة قبل الدخول في المرحلة الثانية من اتفاق غزة الإذاعة الإسرائيلية: نتنياهو يؤكد أن الانسحاب من لبنان لن يتم إلا بعد نزع سلاح حزب الله أبو سلمية: نقص مادة "البيكربونات" أجبرنا على تقليص جلسات غسيل الكلى في غزة الاحتلال يقتحم عدة مناطق في رام الله مستوطنون يهاجمون تجمع "المهتوش" البدوي قرب الخان الأحمر الاحتلال يوسّع مشاريعه الاستيطانية في الضفة ويكثف اعتداءاته على القرى والمزارعين الصين تعلن إقالة 13 مسؤولًا بينهم 6 جنرالات في الجيش ليس هذا الوطن الذي تعبنا لاجله .. بقلم شادي عياد مستوطنون يقتحمون تجمع عرب الكعابنة شرق رام الله غارات إسرائيلية على لبنان.. كاتس يتحدث عن بقاء طويل وقاسم يلوح بالتصعيد اقتحام عزون عتمة جنوب قلقيلية الاحتلال يعتقل أسيرا محررا بعد محاصرة منزله في بيت أمر

مطار بن غوريون يتحول لثكنة عسكرية أمريكية.. وسط مطالبات بالإخلاء الفوري لطائرات التزود بالوقود

كشفت تقارير عبرية عن أزمة متفاقمة داخل مطار بن غوريون، بعد تحوّله تدريجيًا إلى ما يشبه قاعدة عسكرية أميركية بفعل تمركز طائرات التزويد بالوقود التابعة للجيش الأميركي، الأمر الذي أثار غضبًا داخل حكومة الاحتلال وشركات الطيران، وسط تحذيرات من أضرار اقتصادية وتشغيلية واسعة تهدد حركة الملاحة الجوية مع اقتراب موسم الصيف وعودة بعض شركات الطيران الأجنبية إلى العمل في مطار بن غوريون.

وقالت وزيرة المواصلات في حكومة الاحتلال، ميري ريغف بحسب القناة الـ12 عبرية، إن طائرات تزويد الوقود الأميركية المتوقفة في مطار بن غوريون، بسبب الحرب على إيران، تلحق ضررا شديدا بالنشاط المدني في المطار، خاصة في أعقاب بدء عودة شركات طيران أجنبية بتسيير رحلات جوية إلى الاحتلال.

وجاء في رسالة عاجلة بعثتها ريغف إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يسرائيل كاتس، ورئيس مجلس الأمن القومي، غيل رايخ، أنها تطالب بإخلاء فوري لطائرات تزويد الوقود الأميركية من مطار بن غوريون ونقلها إلى مطارات عسكرية.

وجاء في رسالة ريغف أن "فرع الطيران المدني موجود فعليا في حالة إغلاق تشغيلي. ومواقف الطائرات مشغولة، ومعايير تخصيص الأماكن للشركات الإسرائيلية تم تقليصها بشكل كبير، وسِعة المطار منخفضة جدا قياسا بالاحتياجات القومية".

وأضافت أن "انتشار قواعد سلاح الجو الواسع يسمح باستيعاب هذه الطائرات، وهذا هو الحل الأمثل الوحيد الذي سيمنع ضررا اقتصاديا وإستراتيجيا طويل المدى".

وقالت مصادر في فرع الطيران إنه في الأيام الأخيرة تزايدت ضغوط شركات الطيران الإسرائيلية والأجنبية التي تواجه مصاعب في الحصول على مواعيد إقلاع وهبوط ومواقف للطائرات في مطار بن غوريون مع اقتراب موسم الصيف، وقسم من الشركات حذر من تقليص آخر في نشاطها في حال عدم توفير حل فوري.

وأشارت القناة 12 إلى أن أجهزة أمن الاحتلال لا تتعاون حتى الآن مع طلب وزارة المواصلات في حكومة الاحتلال، ونقلت عن مصادر أمنية قولها إن نشر طائرات تزويد الوقود مرتبط باعتبارات عملياتية حساسة وبالتعاون مع الولايات المتحدة، وهذه قضية في صلب حالة الاستنفار الإقليمية في الفترة الأخيرة.

ويصف مديرو شركات الطيران الإسرائيلية الوضع في مطار بن غوريون بأنه صعب للغاية، بعد أن أصبح أشبه بقاعدة جوية عسكرية في الشهرين الأخيرين، وأن النقص في مواقف الطائرات المدنية يرغمها على البقاء في المدرجات لفترة طويلة وأحيانا لساعات فيما يبقى المسافرون بداخلها.

وقال مدير عام شركة الطيران "أركياع"، عوز برلوفيتس، "لقد استولوا على بيتنا، وليس بالإمكان تشغيل طيران مدني مع عدد مواقف الطائرات هذا والسيطرة على مطار بن غوريون حاليا"، فيما وصف مدير عام شركة الطيران "يسرائير"، أوري سيركيس، قاعة المسافرين بأنها "داخل قاعدة عسكرية أميركية".

وبالتزامن ألغت شركات طيران أجنبية كبيرة، بينها شركتا "دلتا" و"يونايتد" الأميركيتين وشركة الطيران الكندية، رحلاتها إلى "إسرائيل" حتى أيلول/سبتمبر، وألغت شركة "أميركان إيرلاينز" رحلاتها حتى كانون الثاني/يناير المقبل.